مكتبة الأدب العربي و العالمي

“٢٩” كلمة اليوم هي كلمة : (خشي)

الدكتور عز الدين ابو ميزر

“خشي-حذر-خوف-رعب-رهب-
وجل-وجف”
الخَشْيَةُ = خوف من ذي هيبة.
* إنما يخشى الله من عباده العلماء.
الحَذَرُ = احتراز من مُخيف.
* يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه.
الخَوْفُ = توقع مكروه عن إمارة معلومة.
* ويرجون رحمته ويخافون عذابه.
الرُّعْبُ = امتلاء القلب بالخوف الشديد لدرجة الشعور بالجبن.
* سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب.
الرّهْبُ = خوف من قويّ منتقم يثير الاضطراب الدائم.
* ترهبون به عدو الله وعدوكم.
الوَجَلُ = استشعار الخوف في بدايته .* الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم.
الوَجَفُ = الاضطراب من شدة السرعة. * قلوب يومئذ واجفة.
قال ابن فارس : الخاء والشين والحرف المعتل يدل على خوف وذعر، ثم يُحمل على المجاز.
الخشية : الخوف، ورجل خشيان. وامرأة خشياء.
والمجاز قولهم : خشيت : علمت.
ومما شذ عن الباب :
الخَشْوُ : التمر الخشف، ومن اللحم : اليابس منه.
(الخشية والخوف والوجل والرهبة)
= ألفاظ متقاربة غير مترادفة.
الخَوفُ : توقع العقوبة وفزع القلب.
الخَشيَةُ : أخصّ من الخوف.
فالخوف حركة، والخشية انجماع وانقباض وسكون.
رؤية العدو : حركة الهرب منه
رؤية السيل : سكون في مكان لا يصل إليه السيل. وهي الخشية.
الرّهبةُ : الإمعان في الهرب من المكروه، وهي ضد الرغبة في طلب المرغوب.
الوجلُ : رجفان القلب وانصداعه.
الهَيبةُ : خوف مقارن للتعظيم محبةً
الخوف : لعامّة المؤمنين.
الخشية : للعلماء العارفين.
الهيبة : للمحبين.
والوجل : للمقربين.
وكل شيء تخافه تهرب منه إلا الله، فإنك إن خفته، تهرب إليه وتلجأ له.
يتبع …
“٣٠”
وتليها كلمة :
(خص)
“خص-آثر-اصطفى-اختار- اجتبى”
اخْتَصّ = خصص من يستحق فضله المتميّز .* والله يختص برحمته من يشاء.
آثَرَ = حدّد محبوبا لنفسه هو على سائر من يحب لأثر خفيّ
الأثرُ : فضل
الإيثارُ : تفضيل.
* قالوا تالله لقد آثرك الله علينا.
اصْطَفَى = حدد من يرفعهم في نفسه على الآخرين .
* واصطفاك على نساء العالمين.
اخْتَارَ = حدد من يصلح لوظيفة خاصة من بين آخرين. * واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا.
اجْتَبَى = جمع شيئا يحبه إلى سائر ما ومن يحب. * فاجتباه ربه فجعله من الصالحين.
“خصص- جوع- خمص- سغب”
الخَصَاصَةُ = خلوّ البيت مما يُؤكل.
* ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة.
الجُوعُ = الألم من خلو المعدة من الطعام. * أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف.
الخَمْصُ = ضمور البطن من شدة الجوع. * في مخمصة.
السّغَبُ = اجتماع الجوع والعطش والتعب . * أو إطعام في يوم ذي مسغبة.
قال ابن فارس :الخاء والصاد أصل مطّرد منقاس. يدل على الفُرجة، والثلمة.
الخَصاص : الفُرَجُ بين الأثافيّ. يقال للقمر ، بدا من خصاصة السحاب.
الخصاصة : الإملاق. والثلمة في الحال.
الخَصَاصُ : شبه كوة في قبة.
الفرق بين الخاص والخصوص :
الخصوص : فيما به وانطوي بلفظه، وما يتضمنه العموم.
العموم : لفظ يقع على الكلام والمعانى.
الخاص : ما اختص بالوضع لا بإرادة
أي ما يتناول أمرا واحدا بنفس الوضع.
الفرق بين التخصيص والنسخ.:
التخصيص : ما دل على ما في الكلمة
النسخ : ما دل على حكم ثابت زائل مستقبلا.
الانفراد والاختصاص :
الانفراد : بمعنى دون غيره ونقيض الازدواج
الاختصاص : نقيض الاشتراك .
المعنى المشترك :
١- التفضيل * والله يختص برحمته من يشاء.
٢- تعدي الحكم من الخاصة إلى العامة .* واتقوا فتنة لا تصيب الذين ظلموا منكم خاصة.
٣-الجوع والافتقار .* ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة.
يتبع …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق