“٢٠”
كلمة اليوم هي كلمة :
(دعَّ)
” دع-زجر-هز ”
الدّعُّ = الطرد بالدفع العنيف من الصدر. * فذلك الذي يدع اليتيم.
الزّجْرُ = الطرد بالصوت.
* وقالوا مجنون وازدجر .
الهَزُّ = الطرد بالحركات العنيفة غير الموزونة. * فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا.
قال ابن دريد : دعّه : دفعه دفعا عنيفا. * يوم يدعّون إلى نار جهنم دعا .
قال الراغب : الدع : الدفع الشديد
يتبع …
“٢١”
وتليها كلمة :
(دَعَا)
“دعا-بهل-ضرع-استغاث-طلب”
الدّعَاءُ = طلب الحوائج من الله .
* وقال ربكم ادعوني .
الابْتِهَالُ = الاجتهاد والمبالغة في الدعاء من ظلم ظالم . * ثم نبتهل
فنجعل لعنة الله على الكاذبين.
الاسْتِغَاثَةُ = عندما تكون في خطر محدق. * وهما يستغيثان الله.
التَضَرّعُ = عندما تطلب العفو عن إساءة بالغة .* فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا.
الطّلَبُ = الفحص عن وجود الشيء، عينا كان أو معنى . * أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا.
قال ابن فارس : الدال والعين والحرف المعتل أصل واحد، وهو أن تميل الشيء إليك بصوت وكلام منك . دعوت أدعو دعاء.
الدعوة إلى الطعام بالفتح : دَعوَة
الدعوة في النسب بالكسر : دِعوة
* ما جعل الله أدعياءكم أبناءكم.
الادّعاء في الحرب : الاعتزاز كأن تقول : انا ابن فلان، أنا ابن جلا
تداعت الحيطان : إن سقط أحدها وآخر بعده وكأن الأول دعا الثاني.
دواعي الدهر : صروفه.
قال الخليل : الادّضشعاء : ان تدعي حقا لك أو لغيرك، حقا او باطلا
المُداعاة : المحاجاة.
دعوت الله له أو عليه ، دعاءََ
الدّعوة : المرة الواحدة.
الدّعاء : واحد الأدعية وأصله: دعاوٌ
المعنى المشترك في التنزيل :
١- القول * فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا.
٢- العبادة * قل أندعوا من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا.
٣- النداء * فدعا ربه أني مغلوب فانتصر.
٤- الاستغاثة * وادعوا من استطعتم من دون الله.
٥- الاستفهام ( والمناداة له ) * قالوا ادعوا لنا ربك يبين لنا ما هي.
٦- سل ربك * ادع لنا ربك بما عهد عندك.
٧- العذاب * كلا إنها لظى* نزاعة للشوى* تدعوا من أدبر وتولى .
يتبع …