مكتبة الأدب العربي و العالمي

قراءة روز اليوسف شعبان ضياع الهُويّة في رواية مريم مريام للأسير كميل أبو حنيش صدرت الرواية عن دار الآداب بيروت عام 2020،في 263 صفحة.

في أسلوب شائق ولغة تفيض بالمشاعر والأحاسيس، يصوّر لنا الكاتب العلاقة المركّبة لبطل الرواية ابراهيم بين جدّتيه مريم ومريام أو بين مريمين: مريم العربية جدّته والدة أبيه ومريام اليهوديّة والدة أمّه، وهو بينهما يشعر بالضياع وفقدان الهوية والانتماء. وهو من خلال هذه العلاقة المركّبة يروي لنا كيف سقطت صفورية وانتكبت عندما احتلها الجيش الإسرائيليّ عام 1948، وكيف تشرّد أهلها وظلّوا يحلمون بالعودة إليها، وينظرون إلى سهولها من شرفات بيوتهم الجديدة في حيّ الصفافرة في الناصرة.
إلياس والد إبراهيم هو ابن الشهيد محمود الذي استشهد وهو يدافع عن بلدته صفوريّة أثناء احتلالها من قبل الجيش الإسرائيليّ، تزوّج الياس والد إبراهيم من شلوميت اليهودية التي تعيش في صفوريّة في بيت بني على أنقاض بيت أهله، ورغم هذه المفارقة الغريبة إلا أنه وقع في غرام شلوميت حين جاء إلى بيت أهلها ليصلح لهم قرميد البيت ، كما وقعت شلوميت في غرامه.
كانت شلوميت امرأة مطلقة ولها ابنة اسمها عنات، وقد عارض أهلها وأهل إلياس هذا الزواج الغريب وقاطعوهما. أما عنات بنت شلوميت فعاشت مع جدّتها مريام لترعاها، وكانت والدتها تزورها مرّة في الأسبوع.
حاول ابراهيم أن يقرّب المريمين من بعضهما البعض، فهما جدّتاه وأحبّ الجدتين لكنه كان يميل لمريم العربية أكثر. لكنّه فشل في مهمته، فمريم العربية فقدت زوجها محمود في الحرب عام 1948، كما قتل كلّ أهلها وهدم بيتها، وطرد سكان صفورية من بلدتهم وانتقلوا للعيش في الناصرة في حيّ الصفافرة الذي تسمّى باسمهم.
أما مريام فهي ناجية من المحرقة النازية، قدمت الى إسرائيل بعد قيام الدولة وسكنت في صفورية.
تمثّل مريم العربية القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي خسر وطنه وبات لاجئًا في داخل فلسطين وخارجها، أما مريم فتمثل الشعب اليهودي الذي يؤمن أن فلسطين أرضه التاريخية التي وعدهم بها الرب.
بين المريمين يعيش ابراهيم حالة من الضياع والتشرذم وفقدان الهوية والانتماء. يقول إبراهيم:” بدأت أشعر بالضياع منذ أن بدأ وعيي يلتقط المفردات أو المشاهد والايماءات، بقيت الأسئلة تعصف برأسي وأهمّها: ما الفرق بين اليهوديّ والعربيّ؟ لماذا يعاملني اليهود والعرب بشكل مختلف؟ في أحسن أحوالي اليهود يعرّبونني والعرب يهوّدونني وأنا لا أعرف من أنا! هكذا نشأت بطفولة معطوبة تملأها التشوّهات ويعوزها الانتساب الحقيقيّ”. ص96-.98
يتابع ابراهيم تعليمه الجامعيّ ويختار جامعة بير زيت وفيها بدأت هويته تتشكّل، خاصة بعد تعرّفه على العامل عيسى الملقّب (أبو سريع)، الذي زودّه بالكثير من المعلومات عن الشعب الفلسطيني واليهودي وتاريخ فلسطين والأسباط ومملكة يهودا ومملكة إسرائيل وغيرها. يصل ابراهيم الى استنتاج حول موقفه من المريمين وهو بذلك يشكّل هويته وانتماءه يقول:” مريم في الضمير ليس لأنها جدّتي الأحب، وإنما لأنها تلخّص قضيّة إنسانيّة بينما مريام في القلب أحبّها لأنها جدّتي، لكنّها ليست لها أيّة قضية، لأنه ليس لها أي مكان في الضمير”.ص149
فإبراهيم إذن رغم قناعته بحق الشعب الفلسطيني في أرضه، إلا أنه رأى نفسه كما قال هو:” أنا بؤرة التقاء الأزمنة والأديان والتاريخ والصراعات، أنا الجسر الذي لو أمكنهما عبوره لكان التاريخ يدخل حقبة أخرى مغايرة”.ص234.
لكن المريمين لم تتمكنا من عبور الجسر، ولم يدخل التاريخ في حقبة أخرى مغايرة.
أما إبراهيم فقد انفصل عن والديه وقاطعهما واتهمهما بأنّهما السبب في حالة التشرذم والضياع التي يحياها، صحيح أنهما أصرّا على الزواج ليبنيا جسرًا من التعايش بين الشعبين، لكنّهما تقوقعا وانغلقا على نفسيهما و خسرا عائلتيهما كما خسرا أبناءهما.
بعد وفاة المريمين ووفاة والديّ إبراهيم، وجد إبراهيم نفسه يتأمل القبور ويردّد للموتى وللعالم:
السلام عليك يا مريم
لقد عصرت على نفسي
ووجدت طريقي
بعد رحلة التيه الطويلة
هنا على هذه الأرض
ظهرت أرقى الثقافات
وعبرت الامبراطوريّات
هنا مكثوا
وهنا اندثروا
أنا ابن مريم
أنا ثمرة الأزمنة في أرض السماء
صلّي لسمائك من أجلنا جميعا
في حياتنا وفي ساعة موتنا
آمين
من هذه الصلاة تتضح لنا رغبة الكاتب في العيش بمحبة وسلام وتفاهم، وهذا لن يحدث الا بعد أن يتصالح الإنسان مع نفسه ومع هويته وانتمائه.
تُعرّف الهُويّة وفق ويكبيديا؛” هي مزيج من الخصائص الاجتماعيّة والثقافيّة التي يتقاسمها الأفراد ويمكن على أساسها التميّيز بين مجموعة وأخرى، كما تُعرّف أنها مجموعة الانتماءات التي ينتمي إليها الفرد وتحدّد سلوكه أو كيفيّة إدراكه لنفسه”.
أما مجمع اللغة العربية فقد عرّف الهوية بأنها:” مجموعة مركّبات يقوم الانسان بواسطتها بتعريف نفسه، ويقوم الآخرون بتعريفه وفقها. تتشكّل الهويّة من مركبات موروثة ومركّبات مكتبسة، بعضها ثابت وبعضها متشكّل.( معجم المصطلحات والمفاهيم الأساسية في الإعلام، الهوية والمواطنة، تحرير مصطفى كبها، مجمع اللغة العربية، 2019، ص223).
أما الانتماء فقد عرّفه مجمع اللغة العربية بأنه:” شعور فرد أو مجموعة بالانتساب والمشاركة الوجدانيّة نحو عامل مكتّل كالوطن والشعب والحزب والأرض والهوية”.ص47
بناءً على هذه التعريفات نجد أن ابراهيم في بداية شبابه لم يشعر بانتسابه إلى أي شعب من الشعبين الفلسطيني واليهودي، فعامل الأرض والهوية لم يتشكّل في وجدانه، لكنّا رأينا أن هذا الوعي قد تشكل بعد التحاقه بجامعة بير زيت وتعرّفه على صديقه عيسى ومشاركته لأبناء الشعب الفلسطيني في مظاهرات يوم الأرض وإحياء النكبة.
ويبقى الوطن هو هذه الرقعة التي يشعر فيها الانسان بهويته وانتمائه
وحبّه لأشجارها وسهولها وسنابلها وزيتونها ورمّانها.
وأخيرا من وحي هذه الرواية أكتب هذه الكلمات

من أنا ؟

في غمرة ضياعي تساءلت:
من أنا؟
ما هويتي وانتمائي؟
أأنا إبراهيم بن محمود العربي الصفوريّ؟
ام أبرم بن شلوميت اليهوديّة؟

أأنا شجرة الزيتون المغروسة منذ آلاف السنين في سهول صفوريّة؟
أم ذلك اللحن الطارئ
المنبعث من بيانو جدتي مريام؟
أأنا تلك السنديانة التي تروي قصص البطولة والحنين؟
و هذه النخلة الراسخةُ
رغم عثرات السنين؟
أم ذلك الطائر الغريب
حلّق في سمائنا
يبحث عن بيت جديد؟
من أنا؟
ما هُويّتي وانتمائي؟
من أين تنبعث أحلامي؟
أتراها من تلك القادمةِ في ثوب أنيق
وبشرة شقراء
وجسدٍ نحيف؟
أم من تلك السمراء الراسخةِ في
الأزمنة والأمكنة والتاريخ؟
أين أنت يا مريم؟
لقد تقت لحضنك لروايتك
لآهاتك
لمواويلك الحزينة
أبحث عنك في الظلال
بين أشجار الزيتون والسنديان
بين أطلال البيوت
وفي جبال الجليل…
في سهول صفورية
أراك تتهادين
أمام شجرة التين
وعند النبع تمكثين
أتراك ستعودين؟
أم هي صلاتي ستصلك بعد حين؟
أنا إبراهيم يا جدتي مريم
بعد ضياعي جئتك لأخبرَك
أنني عثرت على ذاتي
على هويتي وانتمائي
سلامٌ عليك يا مريم
وسلامٌ عليكِ يا أرض الأحلام
والأمجاد
وسلام علينا جميعا
آمين!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق