الرئيسيةالمنصة الدولية زوومبارعات العالم العربيمنظمة همسة سماء
محاضرتي امام طلاب الجامعة 8-12-2023
الدكتورة فاطمة ابوواصل اغبارية رئيس المجلس الاكاديمي الاعلى لجامعة النسا للاداب والعلوم في كيرلا
ترتيب الحروف الأبجدية العربية
ما هو ترتيب الحروف الأبجدية العربية؟ كانت حروف اللغة العربية في بدايتها تُكتب دون إعجام، أي بلا تنقيط فوقها أو تحتها؛ لذلك كان القارئ يعتمد على ذكائه وعلى السياق في التفرقة بين الحروف “كالباء، والتاء، والثاء”، وكانت تُصب جهود القدامى والمحدثين على تطوير الحروف العربية وترتيبها، فرتّبوها وفقًا للشكل وهو ما يُسمى بـ”الترتيب الألفبائي”، كذلك رتّبوا الحروف وفقًا لمخارجها وهو ما يُسمى بـ”الترتيب الصوتي”، أما النوع الثالث فهو “الترتيب الأبجدي”.[١] الترتيب الأبجدي يعد الترتيب الأبجدي للحروف أقدم ترتيبًا وُضع لها، وقيل إنّ أول مَن وضع هذا الترتيب هم قومٌ من الأوائل نزلوا في عدنان بن أُدد، وقيل إنّ أول من وضعها هم الفينقيون، ويعد هذا الترتيب قليل الاستخدام في زماننا، إذ إنه يعتمد على حساب الجُمل، وهو قيمة عددية تعارف عليها الأقدمون لكل حرف من حروف الترتيب الأبجدي، حيث يُصبح للحروف في الكلمات أو الجمل مدلولًا حسابيًا، ويتكون الترتيب الأبجدي من ثمانية وعشرين حرفًا، وقد وضعت هذه الحروف في جُمل ليسهل حفظها “أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضغط”، وتُرتب على النحو الآتي
أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض غ ط
الترتيب الألفبائي يعد هذا الترتيب الأكثر شهرةً واستعمالًا في زماننا الحالي، وهو ترتيب قائم على المشابهة بين الحروف في الشكل، والرسم، والتقابل، بين الإعجام والنقط، بمعنى أنه عند النظر إلى ترتيب الحروف “ب، ت، ث” نرى أنها متشابهة في شكلها ورسمها كذلك، ويصل التشابه إلى موضع النقط، وهكذا بقية الحروف، وأول من وضع هذا الترتيب نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر العدواني في زمن عبد الملك بن مروان، ويُعرف الترتيب الألفبائي بـ”الترتيب الهجائي” أيضًا، وهو يتكون من ثمانية وعشرين حرفًا مرتبة على النحو الآتي:[٣] أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي الترتيب الصوتي وهو الترتيب القائم على مخارج الحروف، ويعد الخليل بن أحمد الفراهيدي أول مَن رتب الحروف صوتيًا بالرغم من شيوع ترتيب نصر بن عاصم الألفبائي “الهجائي” في عصره، ومع ذلك سلك ترتيبًا آخر ولم يتبع الترتيب الألفبائي ولا ندري ما سبب عزوفه عن ترتيب نصر بن عاصم، وقد رتّب الخليل معجمه “العين” وفقًا لمخارج الحروف، فبدأ بحروف الحلق وانتهى بحروف الشفة، وسلك ابن جني مسلك الخليل في ترتيب الحروف، إذ إنه حيث رتّبها وفقًا لمخارجها، لكنه ابتدأ بحروف الشفة وانتهى بحروف الحلق، وعادةً ما يستخدم قراء القرآن الكريم هذا الترتيب.[٤] عند ملاحظة ترتيب الخليل للحروف وفقًا لمخارجها، نرى أنه ابتدأ بالحروف الحلقية مستهلًا بحرف العين، وهذا غريب لأن الهمزة “التي لم يذكرها” والهاء تسبق العين باعتبار مخرجهما من أقصى الحلق، بينما حرف العين مخرجه وسط الحلق، وقد اعتمد في ترتيبه من أقصى الحلق إلى حروف الشفة، وقد وضّح الخليل سبب ذلك بأنه لم يبدأ بالهمزة، لما يلحق بها من نقص، وتغير، وحذف، ولم يبدأ بالهاء لأنها مهموسة خفيفة لا صوت لها، فبدأ من وسط الحلق مستهلًا بالعين، وهو أقوى من حرف الحاء الذي يليه، وفيما يأتي توضيح للحروف وفقًا للترتيب الصوتي:[٤] الحروف الحلقيّة: ع ح هـ خ غ الحروف اللهوية: ق ك الحروف الشجرية: ج ش ض الحروف الأسلية: ص س ز الحروف النطعية: ط د ت الحروف اللثوية: ظ ث ذ الحروف الذلقية: ر ل ن الحروف الشفوية: ف ب م الحروف الهوائية: و ا ي طرق لتسهيل حفظ الحروف العربية بالترتيب تتعدد الطرق وتختلف في ترتيب الحروف، وفيما يأتي طرق منوّعة لتسهيل حفظ الحروف العربية بالترتيب: الحفظ عن طريق الغناء: بمعنى سرد حروف اللغة على شكل أغنية بسيطة تكون فيها الحروف مُرتّبة. الحفظ عن طريق الرسم: وهذه طريقة تُستخدم للأطفال في بداية تعليمهم؛ إذ يُرسم الحرف مشابهًا لحيوان أو طير، حتى يرسخ في ذهن الطفل. الحفظ عن طريق الكتابة: إذ تتم كتابة الحروف بشكل مُرتّب، مع تكرار هذه العملية أكثر من خمس مرات. الحفظ عن طريق التسميع المتقطع: إذ يقطّع المعلم الحروف إلى مجموعات بشكل مُرتّب، ثم يبدأ الطالب بحفظ كل مجموعة على حدة ويكررها، ولا ينتقل للمجموعة التالية، إلا بعد إتقان المجوعة الأولى.
يتبين لنا مما سبق أن حروف اللغة العربية تنقسم من حيث الترتيب إلى ثلاثة أقسام: الأول الترتيب الأبجدي وهو الأقل استعمالًا، والثاني الترتيب الهجائي وهو الأشهر والأكثر استعمالًا، والثالث الترتيب الصوتي المُعتمد على مخارج الحروف ويكثر استعماله عند قرّاء القرآن الكريم
تعريف مخارج الحروف مخارج الحروف من المباحث الرئيسة في علم التجويد، وهو مبحثٌ مهمٌ يُقوِّم اللسان، ويحفظه من الخطأ، وتعلُّمه فيه استجابة لأمر الله، وقراءة القرآن قراءةً مرتلةً، قال -جلّ وعلا-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)،[١] وتعريف المخرج لغةً واصطلاحاً كما عرّفه العلماء فيما يأتي: المخرج لغةً: اسم لموضع الخروج، (فيسمَّى الباب مَخرج، ويُسمَّى الطريق الذي يخرجك من المدينة، مَخرج) المخرج اصطلاحاً: هو المحلُّ الذي يخرج الحرف منه، وينقطع عند ذلك الموضع صوت النطق بالحرف، فيتميّز به المخرج عن غيره، (فالباء تخرج من بين الشفتين، ويُسمَّى هذا المكان مخرج الحرف).[٢]
تعريف مخارج الحروف
تعريف مخارج الحروف مخارج الحروف من المباحث الرئيسة في علم التجويد، وهو مبحثٌ مهمٌ يُقوِّم اللسان، ويحفظه من الخطأ، وتعلُّمه فيه استجابة لأمر الله، وقراءة القرآن قراءةً مرتلةً، قال -جلّ وعلا-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)،[١] وتعريف المخرج لغةً واصطلاحاً كما عرّفه العلماء فيما يأتي: المخرج لغةً: اسم لموضع الخروج، (فيسمَّى الباب مَخرج، ويُسمَّى الطريق الذي يخرجك من المدينة، مَخرج) المخرج اصطلاحاً: هو المحلُّ الذي يخرج الحرف منه، وينقطع عند ذلك الموضع صوت النطق بالحرف، فيتميّز به المخرج عن غيره، (فالباء تخرج من بين الشفتين، ويُسمَّى هذا المكان مخرج الحرف).[٢] عدد مخارج الحروف عدد مخارج الحروف خمسة مخارج عامة، ويمكن تقسيمها لسبعة عشر مخرجاً خاصَّاً، وهي: (اللسان، الشفتان، الخيشوم، الجوف، الحلق)، وهذه المخارج الخمسة لكلٍّ منها مخرج أو أكثر من المخارج الخاصّة لحرفٍ أو أكثر من الحروف الهجائيّة، وهي كما يأتي
اللسان
، فيه عشرة مخارج خاصّة. الشفتان، ففيهما مخرجان خاصّان. الخيشوم، فيه مخرجٌ خاصٌّ واحدٌ. الجوف، ففيه مخرجٌ خاصٌّ واحدٌ. الحلق، ثلاثة مخارج خاصّة.[٤] وكيفية معرفة المخرج المحقق للحرف: يُنطق بالحرف ساكناً أو مشدّداً، مع إدخال همزة الوصل عليه، وحيث ينقطع الصوت يكون مخرج الحرف (فيعرف مخرج العين مثلاً بوضع همزة قبله ونطق الحرف ساكناً ومشدداً.[٥] تعداد مخارج الحروف الرئيسية اللسان هو عضو النطق الرئيسيّ، والمخرج الأهمُّ؛ حيث يخرج منه أغلب الحروف العربية، وله عشرة من المخارج، يخرج منها ثمانية عشر حرفاً، وتُقسم مخارجه الخاصَّة لقسمين، هما: مخارج طرف السان: عددها خمسة مخارج، وهي:[٦] طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا، ويخرج منه حرف (النون). طرف اللسان مع شيءٍ من ظهره، مع ما يُحاذيه من لثة الأسنان العليا، ويخرج منه حرف (الراء). طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا، ويخرج منه الحروف (التاء، والدال، والطاء). طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى، مع ترك فتحة صغيرة بين اللسان والأسنان، ويخرج منه الحروف (السين، والزاي، والصاد). طرف اللسان مع ما يُحاذيه من أطراف الثنايا العليا، ويخرج منه الحروف (الثاء، والذال، والظاء). مخارج غير الطرف: وعددها أيضاً خمسة مخارج، وهي: أقصى اللسان وهو النقطة القريبة من جهة الحلق، والأبعد عن الشفتين، مع ما يحاذيه من الحنك العلويّ، وهو مخرج حرف (القاف). أقصى اللسان بعد مخرج الحلق قليلاً والأقرب لمقدمة اللسان، مع ما يحاذيه من الحنك العلويّ، وهو مخرج حرف (الكاف). وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلوي، وهو مخرج الحروف (الشين، والجيم، والياء غير المديّة). حافتا اللسان أو إحداهما اليسرى أو اليمنى مع ما يُحاذيها من الأضراس العليا، وهو مخرج حرف (الضاد). أدنى حافتي اللسان الأمامية إلى منتهى طرف اللسان، مع ما يليها من لثة الأسنان العليا، وهو مخرج حرف (اللام).
الشفتان
فيها مخرجان خاصّان، ويخرج منهما أربعة حروف، وهم:[٧] باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا، وهو مخرج حرف (الفاء). ما بين الشفتين مع الانطباق، وهو مخرج الحروف (الباء، والميم، والواو غير المديّة)
الخيشوم
وهو الفتحة الواصلة بين أعلى الأنف والحلق، وهو أيضاً أدنى الأنف من الداخل، ومكان خروج الغُنّة، والغنَّة صفةٌ مُلازمةٌ لحرفي (الميم، والنون) فقط، ويجب الحذر والانتباه لعدم خروجها مع باقي الحروف الأخرى، وتختلف مراتب الغنَّة حسب حال الحرف إذا كان ساكناً أم مُتحرّكاً، مُخفّفاً أم مُشدّداً.[٨] الجوف وهو التجويف أو الخلاء المُمتدُّ من فوق الحنجرة إلى الشفتين، وليس نقطةً مُعيّنةً، بل هو الخلاء الداخل في جوف الحلق والفم، وتخرج منه حروف المدِّ الثلاثة وهي (الألف الساكنة) بعد فتح مثل: قَال، و(الياء الساكنة) بعد كسر، مثل: الطائفِين، و(الواو الساكنة) بعد ضم مثل: يستطيعُون.
الحلق
وهو الفراغ ما بين الحنجرة وأقصى اللسان، بدءاً مما يلي الصدر، وانتهاء مما يلي الفم، ومخارجه ثلاثة وهي:[١٠] أقصى الحلق: أبعد نقطة فيه، ويخرج منه حرفا (الهمزة، والهاء). وسط الحلق: أقرب من مخرج أقصى الحلق إلى اللسان، ويخرج منه حرفا (العين، والحاء). أدنى الحلق: هو الأقرب من المخرجين السابقين إلى اللسان، وهو بالقرب من اللهاة، ويخرج منه حرفا (الغين، والخاء).
الحروف الشفوية
هي، في الاصطلاح، (الباء)، و (الفاء)، و (الميم)، و (الواو)، يجمعها القول: (وفبم). وسميت كذلك لأنها تخرج من الشفة.