ثقافه وفكر حر
كتب المفكر العربي التقدمي عمر عبد الرحمن نمر
ﺣﻜﺎﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﻳﺎ
” ﻋﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺣﻴﻔﺎ ”
ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﻁ، ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﻧﻨﺎ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﺣﻴﻔﺎ ﻭﻳﺎﻓﺎ ﻭﻋﻜﺎ … ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻋﺎﻣﺮﺓ ﻣﺰﺩﻫﺮﺓ، ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﺷﻐﺎﻝ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻰﺀ ﻭﺍﻟﺒﻴّﺎﺭﺍﺕ … ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ … ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻳﺘﺮﺯّﻗﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺪﻧﻨﺎ …
ﻓﺘﺤﻲ ﺍﻟﺴﺎﻳﺲ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ( ﺍﻟﻔﻴﻨﺮﻱ ) ﻣﺼﻔﺎﺓ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﻓﻲ ﺣﻴﻔﺎ، ﻛﺎﻥ ﺷﺎﺑﺎً ﻃﻮﻳﻼً ﻭﺳﻴﻤﺎً، ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺯﺭﻗﺎﻭﺍﻥ، ﻭﺷﺎﻟﻴﺸﻪ ﺃﺷﻘﺮ … ﻭﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻚّ ﺍﻟﺨﻂ ﺃﻳﺎﻣﻬﺎ، ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻇﻔﺎً ﻣﺤﺘﺮﻣﺎً … ﻳﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ، ﻭﻳﺄﻛﻞ ﻓﻲ ﻣﻄﻌﻤﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﺬ ﻭﻃﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﺍﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ … ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺘﺤﻲ ﺍﻟﺴﺎﻳﺲ ﻳﺰﻭﺭ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﻛﻞ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺮﺓ … ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﺿﻄﺮ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺼﺮ ﻣﺪﺓ ﻏﻴﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ ﻭﺍﺣﺪ، ﻛﻲ ﻳﺰﻭﺭ ﻣﻊ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﻴﺖ ﺧﻄﻴﺒﺘﻪ … ( ﻭﺍﻟﻠﻲ ﻣْﻌﻘِّﺐ ﺳﺨﻮﻝ ﻣﺶ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﺎﻇﻲ ) ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ …
ﺃﻧﻬﻰ ﻋﻤﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻇﻬﺮﺍً، ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺛﺎﻧﻲ ﻓﺤﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮ ﺑﺎﺭﺩﺍً، ﻭﺍﻟﻐﻴﻮﻡ ﺗﻨﺬﺭ ﺑﻤﻄﺮ، ﻭﻗﺒﻞ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﺣﻴﻔﺎ، ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻣﻦ ﺳﻮﻗﻬﺎ ﺇﺳﻮﺍﺭﺓً ﺫﻫﺒﻴﺔً ﺟﻤﻴﻠﺔً ﻟﻠﺨﻄﻴﺒﺔ، ﻭﺧﺎﺗﻤﺎً ﺟﻤﻴﻼً ﻷﻣﻪ، ﻭﺍﺷﺘﺮﻯ ﺷﻮﺍﻝ ﺑﺮﺗﻘﺎﻝ، ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻜﺎﻛﺮ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻮﺍﻝ ﺁﺧﺮ … ﻭﻣﺎ ﺃﻥ ﺃﻧﻬﻰ ( ﺣﻔﺘﻠﺔ ) ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺇﻻ ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺃﻭ ﻳﺰﻳﺪ … ﻧﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺸﺘﻮﻳﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ … ﺭﻛﺐ ﺍﻟﺒﺎﺹ ﺍﻟﻤﺘﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻴﻦ، ﻭﻫﺎﺕ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﺎﺹ ﻳﺴﺘﻜﻔﻲ ﺑﺎﻟﺮﻛﺎﺏ، ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺄ ﺍﻟﺒﺎﺹ … ﺃﺫﺍﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺍﻟﺒﺎﺹ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﻴﻦ … ﻭﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﻗِﺮَﺏُ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺗﺼﺐّ ﻣﺎﺀﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ … ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ( ﺗﺸﺤﻞ ) ﻛﺤﻞ ﺃﺳﻮﺩ، ﻭﻻ ﻳُﺮﻯ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺿﺎﺀﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻮﺍﺻﺘﺎ ﺍﻟﺒﺎﺹ … ﻳﺎﻩ ﻛﻢ ﻫﻲ ﻣﺘﻌﺒﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ، ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻳﺒﻜﻮﻥ، ﻭﺭﺟﺎﻝ ( ﻳُﻌَﺴْﻜِﺪﻭﻥ ) ﺍﻟﺒﺎﺹ ﺩﺧﺎﻧﺎً ﻫﻴﺸﻴّﺎً ﻛﺄﻧﻪ ﺍﻟﻐﻤﺎﻡ، ﻭﺧﺘﻴﺎﺭﺓ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺑﺮﺩﺕ ﻭﺃﻋﻄﺖ ﺇﻧﺬﺍﺭﺍﺕ ﺑﺎﻟﺘﻘﻴﺆ … ﻭﺍﻟﺸﻔﻴﺮ ﻳﺼﻴﺢ ﻛﺄﻧﻪ ﻣﻌﻠﻢ ﻣﺪﺭﺳﺔ … ” ﻋﻤﻴﺘﻮ ﻗﻤﺎﺭﻱ ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ” ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺘﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﻫﺎﻟﻤﺸﻮﺍﺭ … ﻭﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ﺳﻠﻴﻤﺔ … ﻭﺍﻟﺒﺎﺹ ﻳﺘﻬﺎﺩﻯ ﻓﻲ ﻣﺸﻴﺘﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻳُﺨَﺒِّﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺾ … ﻭﺑﻜﻞ ﻣﺸﻘﺔ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺟﻨﻴﻦ … ﻓﻲ ﺟﻨﻴﻦ ( ﺍﻟﺘﺸﺐ ) ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺏ … ﻭﺯﻭﺍﺑﻊ … ﻻ ﻳﻌﻤﺮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺒﺎﺻﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﻨﻴﻦ ﺇﻻ ﺑﺎﺹ ﺣﻴﻔﺎ، ﻭﺳﻴﺎﺭﺓ ﺗﻜﺴﻲ ﺗﻨﺎﺩﻱ ﺁﺧﺮ ﺭﺍﻛﺐ ﻉَ ﻧﺎﺑﻠﺲ … ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺻﺎﻣﺘﺔ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﺘﺮﻗﺐ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ … ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﺎ ( ﻣﻈﺒﻮﺑﺔ ) ﻓﻲ ﺩﻭﺭﻫﺎ … ﺃﻧﺰﻝ ﺷﻮﺍﻝ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﻗﺎﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺒﺎﺹ، ﻭﺣﻤﻞ ﻛﻴﺴﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻧﻄﻠﻖ ﺩﺍﺣﺸﺎً ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺴﻲ … ﺣﺎﻭﻝ ﻣﻔﺎﻭﺿﺔ ﺷﻔﻴﺮ ﺍﻟﺘﻜﺴﻲ، ﻭﺃﻏﺮﺍﺀﻩ ﺑﺘﻮﺻﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺘﻪ، ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ ﻓﻲ ﺃﺟﺮﺗﻪ … ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﺭﻓﺾ ﺭﻓﻀﺎً ﻗﺎﻃﻌﺎً، ﻷﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺒﺪ … ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺯﺣﺎﻟﻴﻖ … ﻭﺻﻠﺖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻧﺺّ ﻟﻴﻞ، ( ﺗﺸﺤﻞ ) ﻭﺳﻮﺍﺩ ﻭﻣﻄﺮ … ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﺗﻠﺜّﻢ ﻓﻲ ﺣﻄّﺘﻪ، ﻭﺣﻤﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﺪ ﺷﻮﺍﻻً، ﻭﻣﺸﻰ … ﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺑﻠﺪﺗﻪ، ﺣﺘﻰ ﻫﺎﺟﻤﺘﻪ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﻭﺱ … ﻇﺒﻊ ﺧﻠّﺔ ﺗﻮﻫﺔ، ﻭﻏﻮﻟﻴّﺔ ﺑﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﻭﻳﺶ، ﺷﻌﺮ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻈﺒﻊ ﻳﺤﺎﺫﻳﻪ، ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻐﻮﻟﻴّﺔ ﺑﻌﻴﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﻘﻮﺣﺘﻴْﻦ ﺑﺎﻟﻄﻮﻝ ﺗﻨﺎﺩﻳﻪ … ﺇﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ … ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻌﻼ ًﺯﺣﺎﻟﻴﻖ … ﻧﻈﺮ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﺗﻮﻗﻒ … ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻈﺒﻊ ﻣُﺒَﺤِّﻄﺎً ﻓﻲ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻳﺤﺮﻙ ﺃﺫﻧﻴﻪ، ﻟﻒّ ﺳﻴﺠﺎﺭﺓ ﻫﻴﺸﻲ ﻭﻗﺪﺡ ﻋﻞّ ﺍﻟﻈﺒﻊ ﻳﻬﺮﺏ ﻣﻦ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﻘﺪﺍﺣﺔ … ﻟﻜﻨﻪ ﻇﻞ ﻣُﺒَﺤّﻄﺎً ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﺣﻴﻔﺎ … ﺗﺬﻛﺮ ﺃﺳﺮﺗﻪ … ﺗﺬﻛﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﻈﺒﻊ، ﺗﺬﻛﺮ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﻆ ﺧﻄﻴﺒﺘﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺑﺨﻮﻑ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺏ، ﻷﺗﻔﺎﺩﻯ ﻟﻌﻴﻦ ( ﻫﺎﻟﺤﺮﺳﻲ ﺍﻟﻈﺒﻊ ) … ﺩﺍﺭ ﻳﻤﻨﺔ ﻭﺍﻋﺘﻠﻰ ﺳﻠﺴﺔ ﺣﺠﺮﻳﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﺮﺗﺠﻒ ﺧﻮﻓﺎً ﻭﺑﺮﺩﺍً، ﻓﻬﺎﺭﺕ ﺑﻪ ﻭﺑﺸﻮﺍﻻﺗﻪ، ﻓﺮﻛﻀﺖ ﺣﺒّﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﻛﻞ ﺣﺒّﺔ ﻓﻲ ﺟﻬﺔ … ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻻﺕ، ﻭﻫﺮﺏ ﺑﺎﻟﺴﻜﺎﻛﺮ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﺒﺘﻌﺪﺍً ﻋﻦ ﻣﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻄﺮ … ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺪﺍﺭ … ﺍﻟﺘﻢّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻫﻞ ﺳﻠﻤﻮﺍ … ﻭﻓﺘﺤﻮﺍ ﻣﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻛﺮ … ﻇﻬﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ … ﻧﺎﻡ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ، ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﺤﻮ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ، ﻓﻮﺟﺪ ﻋﺮﻭﻗﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﻴﻞ ( ﺍﻟﻌﺸﺐ ) ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻬﺘﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺢ، ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺃﺫﻧﺎ ﻇﺒﻊ … ﻗﻔﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺴﻠﺔ، ﻭﻟﻢّ ﺑﺮﺗﻘﺎﻻﺗﻪ، ﻭﺃﻋﺎﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻛﻴﺴﻬﺎ، ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ …