فلسطين تراث وحضاره

تعرف على مساجد البلدة القديمة بالقدس

إعداد :الاستاذ الدكتور حنا عيسى / امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات

في القدس.. أعمدة الرخام الداكنات.. كأن تعريقالرخام دخان ..ونوافذ تعلو المساجد والكنائس ..

أمسكت بيد الصباح ..تريه كيف النقش بالألوان..

فهو يقول لا بل هكذا ..فتقول لا بل هكذا..

حتى إذا طال الخلاف تقاسما ..

فالصبح حر خارج العتبات..

لكن إن أراد دخولها.. فعليه أن يرضى بحكم نوافذالرحمن.. (تميم البرغوثي)

(تضم البلدة القديمة بالقدس 43 مسجدا ، ويعتبر مسجد عمر بن الخطاب الذي بني في العصر المملوكي بجوار كنيسة القيامة من أقدم مساجد البلدة القديمة  ، كما يعتبر مسجد دريث في طريق الواد من أحدثها  حيث بني في عهد الحكم الاردني للقدس سنة 1964م ).

المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.

وقد ذكر في القرآن حيث قال الله: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾«17‏:1». وهو وأحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الله محمد ” لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، ومسجد الأقصى”(البخاري 1189 ومسلم 1397 واللفظ للبخاري). يطلق العامة تسمية “الحرم القدسي الشريف” على المسجد الأقصى، ولكنها تسمية خاطئة لا تصح، ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد النبوي.

يقدس اليهود أيضا نفس المكان، ويطلقون اسم “جبل الهيكل” على ساحات المسجد الأقصى نسبة لهيكل النبي سليمان المفترض. وتحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها.

وصف المسجد الأقصى:

المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى حسب الصورة المرفقة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.

وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.

وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.

التسمية:

المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:

 

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ سورة الإسراء

ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.

وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قال في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء

روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد :

أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الآنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ“..  

وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء.، وكل هذه الأسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.

المساحة:

تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر.

وهو ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري،، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:” المسجد الحرام”، قال: قلت ثم أي؟ قال:” المسجد الأقصى”، قلت: كم كان بينهما؟ قال:”أربعون، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه.” (رواه البخاري)

ويعتقد المسلمون انه كما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمره إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب من بعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.

ومن أهم معالم المسجد الأقصى :

يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.

1. المساجد

الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء):الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجة للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام. بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.

المصلى المرواني :يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.

الأقصى القديم:يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.

مسجد البراق
مسجد المغاربة
مسجد النساء

2. الماَذن

المأذنة الفخارية، أحد مآذن المسجد الأقصى الأربع، وهي اربع ماَذن:

مأذنة باب المغاربة
مأذنة باب السلسلة
مأذنة باب الاسباط
مأذنة باب الغوانمة

3. القباب

قبة الصخرة وأمامها قبة السلسلة

قباب المسجد الأقصى أربع عشرة قبة وهي:

قبة الصخرة: قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى.

والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد أسفلها مغارة صغيرة.

قبة النحوية
قبة الارواح
قبة السلسلة
قبة سليمان
قبة الخضر
قبة المعراج
قبة الميزان
قبة يوسف اَغا
قبة موسىقبة النبي
قبة يوسف
قبة عشاق النبي
قبة الشيخ الخليلي

مسجد المئذنة الحمراء

تحفل مدينة القدس بكنوز رائعة من الآثار الإسلامية، ومن هذه الكنوز مسجد المئذنة الحمراء، الذي يقع في حارة السعدية داخل القدس القديمة. وهو من أهم العمارات التي بنيت في العهد العثماني.

وتعتبر مئذنته من أروع المآذن في مدينة القدس، فنموذجها المعماري متأثر بفن العمارة المملوكية المتأخرة. وأنشأ هذا المسجد شيخ الشيوخ علاء الدين علي بن شمس الدين محمد الخلوتي قبيل عام 940هـ ـ 1533م.

ثم أطلق عليه أهل القدس اسم “مسجد المئذنة الحمراء” نسبة إلى شريط أحمر كان يحيط شرفة مئذنته من أعلى. ويتألف مسجد المئذنة الحمراء من مبنى ومئذنة طويلة ومصلى يقع في الناحية الجنوبية الغربية من المبنى. ومئذنته من المآذن الدائرية التي ترتكز على قاعدة مربعة فوق الأرض، على عكس المآذن المحمولة على أبنية وقد أُطلق على هذا المسجد في النصف الأول من القرن السادس عشر اسم: مسجد الشيخ علي الخلوتي، نسبة إلى منشئه. عرف المسجد أيضا بالمئذنة الحمراء أو مسجد المنارة الحمراء أو الزاوية الحمراء.

مسجد النبي داود

موضع هذا المسجد يُعتقد أن فيه قبر نبي الله داود ـ عليه السلام، وقد تنازع عليه المسلمون والنصارى، حتى مَكَّن المماليكُ المسلمين منه، فأعادوا بناء مسجدٍ كان هناك، وعهد سليمان القانوني إلى أشراف القدس بالإشراف عليه سنة 930هـ.

وهذا الأثر مجمع معماري كبير، يضم قاعات وساحات عدة، ويقع المسجد الذي يُصلى فيه في القسم الجنوبي منه، ويقع مقام داود في القسم الشمالي. وللمسجد مئذنة جميلة الشكل، تُرى من فوقها مدينة القدس. ويطلق عليه أيضا بمسجد الديسي ومسجد المطحنة ، وهو في الاصل عمري محاط بالأبنية اليهودية والنصرانية بعد هدم البيوت العربية عام 1967م.

وقد استولى اليهود على المسجد في حرب عام 1948، وأزالوا عنه الكتابات القرآنية والعربية، وثبتوا مكانها كتابات عبرية، وما زال المسجد تحت سيطرة اليهود.

عمر بن الخطاب (مسجد الملك الأفضل(

أحد مساجد القدس الشهيرة ويقع في الجهة الجنوبية من كنيسة القيامة. ، بَنَاه الأفضلُ نورُ الدين عليّ بن صلاح الدين الأيوبي سنة خمسمائة وتسع وستين من الهجرة، و ذلك في العهد الايوبي وعندما دخل عمر رضي الله عنه بيت المقدس حان موعد الصلاة وهو في كنيسة القيامة فطلب منه البطريرك صفرونيوس ان يصلي فيها فرفض، حتى لا يتخذها المسلمون بعده مسجدا وصلى في المكان قريب من الكنيسة، عرف فيما بعد بمسجد عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ثم توجه إلى ساحة الحرم من الجهة الجنوبية وامر بتنظيف المكان وبنى فيه مسجدا.

المسجد القيمري:

مسجد مقدسي، يشير طراز بنائه إلى أنه مبني في العصر العثماني. وقد يكون ذا علاقة بالقبة القيمرية المشيدة خارج سور القدس. ومكان الصلاة في هذا المسجد مربع الشكل، تقوم عليه قبة، ترتكز على قاعدة ثمانية.

جامع المولوية:

من الجوامع المقدسية، يُنسب إلى إحدى الطرق الصوفية، ويرجع تاريخه إلى القرن العاشر الهجري، حيث أنشأه أحد أمراء القدس (خداوند كار بك) سنة 995هـ.

والجامع يتكون من طابقين، الأول منها كان كنيسة بناها الصليبيون إبان احتلالهم للقدس، ثم حوّله المسلمون إلى مسجد بعد التحرير، وبنى العثمانيون الطابق الثاني ومئذنة الجامع وبعض الغرف الملحقة به شرقي ساحته المكشوفة. والجامع يستخدم الآن في الصلاة، كما تقيم بعض الأسر الفلسطينية في بعض غرفه.

مسجد الشوربجي:

يقع قرب باب العامود وهو من العهد التركي وفوق باب المسجد حجر مكتوب عليه سنة 1097هـ وهو مسجد صغير وله محراب مبني بالحجر الاملس ، وله قبة دائرية الشكل مطلية باللون اللاصفر وله شباك فوق الباب وشباكان يطلان على السوق وأنشأ مسجد الشوربجي وسبيله الحاج عبد الكريم بن مصطفى الشوربجي، في سنة 1097هـ/1685م، وجعله سبيلاً، وله حوض، وطاسات نحاسية. ووقف عليه أوقافاً، وعين له عدداً من الموظفين مثل المسبلاتي، والمنظف، كما يُتبين من وقفيته المسجلة لدى المحكمة الشرعية في القدس ثم حُوّل هذا السبيل إلى مسجد. وهو الآن عبارة عن بيت صغير للصلاة، وهو بيت مربع الشكل تقريباً. وله مدخل صغير في واجهته الشرقية، يتناسب وحجمه. وتغطي بيت الصلاة قبة صغيرة. وله محراب في منتصف واجهته الجنوبية. ويتكون هذا المحراب من حنية مجوفة مغطاة بالبلاط الصيني الحديث وقد جدد في عام 1990م تقريباً.

مسجد الحيات

يقع المسجد داخل سور القدس في حارة النصارى على يمين المتجه من مسجد عمر بن الخطاب إلى مسجد الخانقاه الصلاحية وهو مسجد صغير الحجم مساحته ٤* ٤ مضاء بالكهرباء تم ترميم جدران المسجد ببلاط منشار وللمسجد اهمية خاصة فهو من المساجد العمرية نسبة إلى عمر بن الخطاب ويقع في وسط حارة النصارى وهو مسجد صغير الحجم تفتح بوابته على جبهة الغربومحاط بالمحلات التجارية ولا يميزه عن المحلات التجارية غير الاية القرآنية كتبت عن المدخل وهي قوله تعالى : وللاخرة خير لك من الاولى” وبجوار المسجد من الجهة الشرقية كنيسة القيامة ، وسبب تسميته ” ان المسجد كان في طلسم بسيط سم الحيات التي تلدغ الانسان في القدس وقد يكون في ذلك شفاء الملدوغ بلسعة الحيات وربما يكون لهذه التسمية مبررات اخرى منذ قديم الزمان ” وللمسجد حاجز لخاع الاحذية ونافذتان تفتحان على الشارع ولا يوجد له مئذنة ويفتقر لدورة مياه.

مسجد قلاوون

ينسب هذا المسجد إلى المنصور قلاوون، وبنى هذا المسجد زمن المماليك في عام ١٢٨٨ م ” ٦٨٦ ” يقع هذا المسجد في حارة النصارى وبالقرب من مسجد الخانقاة الصلاحية، وهو بعد مدخل باب الجديد ، تبلغ مساحة هذا المسجد ” ٤٠ مترا مربعا” ويوجد فيه متوضأ فقط دون مراحيض لضيق المكان وعدد المصلين قليل لكثرة المساجد في تلك المنطقة مثل مسجد عمر والخانقاة والحيات لوقوعه في حي النصارى وبقرب الكنيسة. تقام فيه جميع الصلوات اما الصلاة الفجر فلا تقام به لقربه من المسجد الاقصى المبارك. والمشاكل التي تواجه المسجد وجود نادي للطوائف المسيحية مما يسبب إزعاج للمصلين ويوجد على باب المسجد حجر قديم يبين من اقام المسجد وذكر احد العاملين بالآثار ( لجنة عمر ) ان هذا الحجر تعرض لمحاولات سرقة من قبل النصارى فقامت الاوقاف بوضع شيك حديدي لمنع هذه المحاولات

مسجد الخانقاة الزاوية الصلاحية

الخانقاة جمعها خوانق وهي كلمة فارسية معربة معناها بيت الصوفية وقد اقام فيها جماعة من الزهاد يقرأون القرآن الكريم ويتعبدون ويتبتلون بالعالم ودراسته ونسخ المخطوطات وتجليدها بعيدا عن الزخرف الحياة وقد اهتم صلاح الدين الايوبي بالخوانق وعندما سأل عن سبب اهتمامه بجماعة الصوفية اجاب:نحن نقاتل باسهم تصيب وتخطأ وهؤلاء يقاتلون باسهم لا تخطأ ابدا“. من المساجد الهامة داخل السور في البلدة القديمة مسجد الخانقاة او الزاوية الصلاحية نسبة لصلاح الدين الايوبي وهو معلم هام من المعالم صلاح الدين في بيت المقدس. يقع هذا المسجد في حارة النصارى بالقرب من كنيسة القيامة، والراجح في بناء هذا المسجد ان صلاح الدين الايوبي بعد فتح القدس قام ببناء هذا المركز على انه من القلاع الهامة حيث يحتوي البناء على مسجد ومدرسة ومكان عام للجلوس وغرف للقادة والضباط وصالة طعام للغرباء وأهل السبل وغرف صغيرة للحراسة وخلوات تعبدية لصلاح الدين الايوبي ومكان للتدريب العسكري، وباختصار يمكن القول ” ان الخانقاة مركز اسلامي في مدينة القدس وكان لهذا المركز مقررات من بيت المال من حيث النفقة وقد اوقفه صلاح الدين الايوبي للمسلمين عام ١١٨٩ م (الخامس من رمضان ٥٨٥ ه) ومنذ ذلك الوقت حتى الانتداب البريطاني والخانقاة مركز اشعاع حضاري وفكري في فلسطين نظرا لاهميته وقربه من كنيسة القيامة، نتيجة للظروف العامة التي تمر بها البلاد لم يعد مركز الخانقاة كما كان في الاول، فالخانقاة تبلغ مساحتها قرابة الدونمين “٢٠٠٠ ” متر مربع ، وكان معظم شيوخ الخانقاة من بني غانم وهي عائلة عربية استقرت في القدس بعد الفتح الصلاحي واستقرت بجوار الحرم عند باب الغوانمه. ان هذا المسجد من الاهمية بمكانه فهو مجاور لكنيسة القيامة ويعاني من الاهمال وخاصة الغرف الداخلية وهو بحاجة إلى ترميم وإصلاح يتناسب مع انفاس صلاح الدين الايوبي التي تدعو جميع المسلمين الغيورين إلى إعادة هذا المجمع إلى سابق عهده، والمشكلة تكمن في عدم وضع الاوقاف الاسلامية يدها على بقية البنايات التابعة للمسجد، وإلى الخلاف القائم بين المسؤولين في الاوقاف الاسلامية والشيخ عبد المعطي العلمي، واننا نوجه نداء إلى الجميع لتناسي الخلافات واصلاح هذا المسجد بالسرعة الممكنة، خاصة ان بجواره كنيسة القيامة وقد وجدنا ان الفرق بين الجانب المحيط بالكنيسة حيث التعمير والأشجار والورود بينما جانب الصلاحية الاخرفيه الاوساخ والتخريب الحمام وغير ذلك مما لا يتناسب مع قدسية المكان ومكانته.

جامع ابو بكر الصديق(خان الزيت(

ويقع داخل السور الى الجهة الجنوبية للمسجد الاقصى المبارك ، وهنا المسجد في آخر سوق خان الزيت ، وأول سوق العطارين ، ويقع في مركز تجاري هام وتحته عدد من المحلات التجارية وهو من العهد المملوكي ويسمى مسجد خان الزيت . وكان لهذا المسجد مئذنة هدمت عام 1967م وهو دائماً عامر بالمصلين .

المسجد العمري الكبير

ويسمى حديثاً بسمجد عبد الله بن عمر ويقع في حارة الشرف ، داخل السور وينسب الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه جدد في عهدين عبد الملك بن مروان، وكذلك في العهد التركي ، والى الشمال من المسجد كنيس لليهود ومحاط بالبنايات التي اقامها اليهود على انقاض البنايات العربية ويتم الصعود الية بواسطة ممر وامامه حوض من الحجارة ودورة مياه وعدة صنابير للوضوء . والمسجد عبارة عن اقواس وفي نهاية قوس وغرف وله ثلاثة شبابيك وهو مبلط ومفروش وله محراب ومئذنة ويفتح في اوقات الصلاة . ويحيط بالمسجد من جوانبه الاربعة بيوت للنصارى واليهود . وله شباكان يطلان على طريق السرايا وهو مضاء بالكهرباء وامامه ساحة صغيرة وتقام فيه الصلاة بأوقاتها وقد جرت على المسجد ترميمات في عهد اسلامية ، أبرزها العهد الايوبي والعهد المملوكي والتركي ثم عام 1974م وعام 1985م ، ولجنة جامع عمر ما زالت مستمرة ويتبع اليه دكان والطابق الثاني من المسجد هو مدرسة النهضة .

المسجد الحريري

يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد الاقصى المبارك جنوب باب الخليل ويقع وسط حي محاط بالسكان اليهود والنصارى ، أنشئ مسجد الحريري في العصر الأيوبي، ورممه شمس الدين محمد بن إبراهيم الحريري، المتوفى في سنة 886هـ/ 1482م، في العصر المملوكي. وكان هذا المسجد مسجداً عامراً تقام فيه الصلوات الخمس. ولكنه أصيب بالخراب في الفترات المتأخرة. ويتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل. ولم يبق من بنائه الأصلي سوى جدران متهدمة، وبعض العناصر الزخرفية المعمارية المتآكلة ، والمسجد مغلق بأمر بلدية القدس وهو الآن خارب .

جامع الشيخ ريحان (مسجد الحنابلة)

يقع في حارة السعدية في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الاقصى المبارك ويسمى أيضا باسم مسجد الحنابلة ويتكون من طبقتين الاولى عبارة عن مغارة مدفون فيها الشيخ ابو ريحان ، والطابق الثاني المسجد وله محراب ومكتبة صغيرة ولا توجد له مئذنة وله مكبرات صوت ورمم على فترات آخرها عام 1981م ويفتح في اوقات الصلاة فقط .

جامع عثمان بن عفان

يقع في سوق البازار وسمي أيضا بمسجد البازار نسبة الى ذلك وبني في العهد التركي وجرت عليه اصلاحات عام 1988م-1989م وهو مسجد صغير تقام في الصلاة.

مسجد علاء الدين البصري

يقع في الجهة الغربية من باب المجلس ودائرة الاوقاف الاسلامية ويسكنه عدد من ابناء الجاليات الافريقية ويرجع الى العهد المملوكي عام ( 0666هـ ) وكان قديما يستخدم سجناً ورمم على يد الجالية ، وتشرف عليه الجالية وبجانب مقام علاء الدين البوصيري .

مسجد الشيخ محمد الخليلي

يقع في الجهة الغربية في المسجد الاقصى المبارك بالقرب من باب السلسلة وهو من الطراز المملوكي .

مسجد ومقام السيوني

يقع في طريق الواد على الشارع الرئيسي وهو من العهد التركي بجوار سوق القطانين ، وفيه متوضأ يتسع لرجل واحد وضريح ويفتح ابوابه في اوقات الصلاة.

مسجد القرمي

ويقع بالقرب من مدرسة دار الايتام الاسلامية بحارة الواد ، وهو مسجد قديم تم بناءه في عهد صلاح الدين الايوبي ، وقد كان مهجوراً حتى عام 1976م واصبح المصلون يرتادونه ، ويحتوي على مكتبة وداخل المكتبة مقام صاحب المسجد وبجواره مصلى للنساء وتقام فيه الصلاة ، وفيه دورة مياه ومتوضأ ومحراب وله اربعة شبابيك وبابان.

مسجد احمد المثبت

يقع في المسجد الاقصى المبارك طريق القرمي بجوار دار الايتام الاسلامية نسبة الى احمد الدين المثبت ، وهذا المسجد رمم في السبيتان واشرفت على ترميمه لجنة الصدقات ، ويذكر أنه كان يستعمل للمجاهدين وهو اليوم مغلق.

مسجد الظاهر برقوق (خان السلطان)

قديماً سمي بمسجد خان السلطان ، ويقع داخل البلدة القديمة فوق سوق العطارين ويرجع تاريخه إلى زمن السلاطين من العهد المملوكي وبنيّ على يد السلطان الفاضل صلاح الدين . ويحيط بالمسجد من الجهة الشمالية احدى الكنس اليهودية ومحاط بعدة دكاكين ومن الجهة الشرقية بيوت سكن للمسلمين ، وله محراب ودورة مياه واربعة شبابيك وبابان ، وباب يطل على الكنيس ، والباب الآخر يدخل من المصلون .

مسجد ومقام أبو قصيبة

يقع في حارة الشرف أول حارة المغاربة ويرجع بناء المسجد كما تشير الى ذلك لوحة داخل المسجد أنه بني في العاشر من ربيع الاول عام (595هـ) وليس له دورة مياه ولا متوضأ ولا مئذنة وتقام فيه الصلاة في اوقاتها فقط.

مسجد اليعقوبي

يقع في باب الخليل مقابل قلعة صلاح الدين والتي تسمى داود بزقاق ويحيط المسجد كنيسة للبروتستانت وبيوت كانت قد صودرت وهو من البنايات الرومانية القديمة ، وذكر في مساجد بيت المقدس ، وذكر كامل العسلي أن بناءه يرجع الى القرن السابع والثامن الميلادي حيث حول الى مسجد وقد افتتحه صلاح الدين الايوبي ، (يتكون هذا المسجد من بيت للصلاة، مستطيل الشكل، ويمتد من الشرق إلى الغرب. وقد فُتح له محراب في جداره الجنوبي. وتوجد ساحة مكشوفة في الجهة الغربية منه) وله ساحة خارجية ، وثلاثة شبابيك ومضاء بالكهرباء ، وفيه مكتبة صغيرة وليس له مئذنة .

مسجد القلعة مسجدان

عبارة عن مسجدان يقعان في قلعة القدس من الجهة الشمالية الغربية للبلدة القديمة للقدس، داخل باب الخليل ، والمسجد العلوي من العهد التركي والمسجد السفلي من العهد الايوبي . بنيت في عهد السلطان محمد الرابع سنة ( 1065هـ/1655م) وتجددت عمارة المسجد الكائن في القلعة عام 1738م ، و مئذنة مسجد القلعة والتي تبرز في سماء القدس فوق سور البلدة القديمة من الجهة الغربية، والتي تعتبر الآن من رموز القدس الإسلامية والتي بنيت في زمن السلطان محمد باشا وذلك عام 1655م والسلطان المملوكي ناصر الدين محمد بن قلاوون وهو الذي بنى مسجد القلعه ويوجد نقش يشير إلى أنّ ذلك تمّ في عام 1531م.

جامع سويقة علون

ويسمى حديثاً مسجد حمزة بن عبد المطلب ، ويقع في سوق علون في طريق البازار وحارة النصارى ، وهو من العهد التركي ويدخل اليه بدهليز وبعده مدخل المسجد وفيه مكان للوضوء ومحراب مبلط صغير ملون وقد تم ترميمه حديثاً وفيه مكتبة.

مسجد بدر الدين لؤلؤ غازي

يقع في باب العامود وهو من العهد الايوبي سنة 775هـ/1373م وكان في الاصل زاوية بسور من جميع الجهات ، ويتوسطه قاطع فيه باب مفتوح في وسطه ، وله محراب وجدران مبلطة وله بابان وأربعة شبابيك مستطيلة الشكل ، وفيه مكتبة ومزود بالكهرباء وساحة وممر مبلط بالحجر وحديقة وبئر ماء مغلق . وفي احدى الغرف مقام الشيخ لؤلؤ مغطى بستائر خضراء .

مسجد مصعب بن عمير

يقع في باب العامود مقابل مسجد الشيخ لؤلؤ وهو مغلق

جامع درغث

يقع في طريق الواد أقيم سنة (1383هـ / 1964م) ويقع في طابق ثان ويصعد إليه بواسطة درج وينسب إلى أحد الأولياء الصالحين واسمه درغث حيث يوجد مقام خلف المسجد وله اربعة دكاكين تابعة للأوقاف الاسلامية ، وشبابيك وله مئذنة وتقام فيه الصلاة .

مسجد ولي الله محارب

أنشأه ولي الله محارب في سنة 595هـ /1198م، في العصر الأيوبي. ووقّف عليه أوقافاً كثيرة، كما يبدو من النقش الكتابي التذكاري القائم فوق المدخل. ويبدو أن مساحة هذا المسجد الأصلية كانت أكبر مما هي عليه الآن. ويتكون من بيت للصلاة، وهو بيت صغير الحجم، مستطيل الشكل ، قليل العرض. وله محراب جميل في منتصف واجهته الجنوبية. وهو عبارة عن حنية في الحائط. وأما سقفه فيغطيه قبو نصف برميلي. وله مدخل معقود يتناسب وحجمه ويقع مسجد ولي الله محارب داخل السور في حارة الشرف ” اول حارة المغاربة ” ويرجع بناء المسجد باب يطل على الشارع العام ويوجد بجانبه نافذة صغيرة تطل ايضا على الشارع العام، والمسجد يقع بين عدة دكاكين في تلك المنطقة، ويبلغ طول المسجد من الداخل ٦٫٥ م وعرض مترين، ويتسع لعشرة مصلين، والمبنى مبلط بالرخام وله محراب صغير ويوجد على المسجد من الخارج حجر مبني عليه العبارة الاتية ” بسم الله الرحمن الرحيم ” إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الاخر، واقام الصلاة واتى الزكاة ولم يخش إلا الله” سورة التوبة ١٨ ، قام بعمارة هذا المسجد المبارك العبد الفقير الراجي الاول من ربيع الاول سنة خمس وتسعين وخمسمائة ” ولا يوجد في المسجد دورة مياة او متوضأ ولا مئذنة وبالنسبة لمكبر الصوت يوجد فيه سماعة صغيرة داخل المسجد مسحوب لها سلك من جامع البيزار، الذي يبعد عن المسجد حوالي ٢٥٠ م، حيث قام اليهود بالاعتداء على مكبر الصوت ولا توجد في المسجد مكتبة او اية نشاطات اخرى، ولا تقام في المسجد سوى صلاتي الظهر والعصر ويغلق في باقي الاوقات وبالنسبة للدكاكين التابعة للمسجد فقد بيع احدها لليهود.

مسجد الزاوية الافغانية

مسجد بسيط التكوين. ويتكون من بيت للصلاة، وله محراب في واجهته الجنوبية. ويقع المسجد إلى يمين الداخل على طريق باب حطة وعلى بعد بضعة أمتار من الزاوية النقشبندية في حارة الواد.

مسجد الزاوية النقشبندرية

داخل اسوار البلدة القديمة ويقع داخل الزاوية على طريق باب حطة وتقام فية الصلوات .

مسجد بني حسن

خارج الحرم وداخل السور ويقع باتجاة القلعة بباب الخليل وتقام فيه الصلوات وهو الان مهجور

جامع حارة الارمن

خارج الحرم وداخل أسوار البلدة القديمة بالقرب من دير الأرمن وهو الآن مهجورجامع حارة الجوالدية.

خارج الحرم وداخل اسوار البلدة القديمة ويقع أمام دير الأفرنج جددت عمارتع في أيام الملم المنصور قلاوون سنة 686هـ الموافق 1287م وهو الآن مهجور.

جامع البراق

داخل اسوار البلدة القديمة في محلة المغاربة وملاصق للبراق كانت تقام فية الصلاوات ولكن بعد عام 1967 قامت سلطات الاحتلال السرائيلي بتدمير حي المغاربة وجرفه مع أحياء أخرى وبنيت فيه مساكن جديدة لليهود وتم تدمير المسجد

مسجد حارة النصارى

ويقع خارج الحرم وداخل اسوار البلدة القديمة على طريق باب خان الزيت وتقام فيه الصلوات .

جامع قمبر

داخل حدود اسوار البلدة القديمة على يمين الداخل من باب الجديد له قبة وليست مئذنة وفيه قبر يقال إنه للذي بناه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق