الرئيسيةالمنصة الدولية زووممكتبة الفيديومنظمة همسة سماء

بالفيديو : المنصة الدولية همسة نت تستضيف الدكتورة سمية محمد طليس عبر برنامج لقاء السبت

البرنامج اعداد وتقديم الدكتورة فاطمة ابوواصل إغبارية اشراف المهندس عبدالحفيظ إغبارية تنسيق الاستاذة كفاح جودت زحالقة انتاج الدائرة الاعلامية بادارة هيثم درابي

استضافت الدكتورة فاطمة ابوواصل إغبارية عبر برنامج لقاء السبت الدكتورة سمية محمد طليس

عضو في الملتقى الثقافي الجامعي. عضو في حركة الريف الثقافية. ناشطة ثقافية وأدبية في البقاع.
هواجس امرأة” (مجموعة قصص قصيرة جداً) هي باكورة أعمالها الأدبية.

وحاورتها الدكتورة فاطمة ابوواصل اغبارية  حول موضوع : “صيرورة الحداثة الشّعريّة في النّقد الأدبيّ المعاصر”

1-من هي الدّكتورة سميّة طليس؟

2-يستوقفنا عنوانُ لقائنا بما يشتمل عليه من مفاهيمَ تثيرُ الجدلَ بفعلِ المفارقاتِ الدّلاليّةِ الّتي تنطوي عليها. فما الفارقُ بين الحداثةِ والمعاصرةِ؟

3-ما هي الحداثةُ الشّعريّةُ؟ وما مظاهرُها وعناصرُها؟

4-كثُرَ الجدلُ حول إشكاليّةِ الحداثةِ الشّعريّةِ العربيّةِ: هل هي استمرارٌ أم انقطاع؟ فما هي مقدّماتُ هذه الحداثة؟ وهل هي استمرارٌ أم انقطاع؟ وماذا عن مشروعِها الّذي اصطدمَ ب”جدار “، كما يقول الشّاعر يوسف الخال؟

5- إنّ تبيانَ عناصرِ الحداثةِ في الخطابِ الشّعريِّ يقعُ على عاتقِ النّاقدِ الحديثِ الّذي ينبغي أنْ يؤسِّسَ لحداثةٍ نقديّةٍ تصدرُ عن المفهومِ الجديدِ للشّعرِ. فما هو المفهوم الحديث للنّقد الأدبيّ؟ وبما يتمايزُ عنْ نقد النّقد؟

6-إنَّ الممارسةَ النّقديّةَ الواعيةَ تستوجبُ توافرَ شروطٍ في كلّ ناقد كي يحُسنَ أداءَه، ويقدّمَ رؤيةً نقديّةً فريدةً. فما هي تلك الشّروط؟

7-يرى د. عبد اللّه الغذّامي أنّ النّقدَ العربيّ اقتصر على النّاحيةِ الأدبيّةِ، وابتعدَ عن مفهومِ النّقدِ الثّقافيِّ الشّاملِ. فما هي المرتكزاتُ الّتي يقومُ عليها النّقدُ الثّقافيُّ؟

8-بمَ يتميّزُ المنهجُ الثّقافيُّ عن النّقد الثّقافيّ؟ وهل يناقضُ هذا المنهجُ غيرَه من المناهج؟

9-يبدو المشهدُ الثّقافيُّ العربيُّ اليوم قاتمًا، ومأزومًا ، تحديدًا المشهد الشّعريّ، على الرّغم من زحمةِ الإنتاجِ الأدبيِّ، والفعّاليَّاتِ الثّقافيّةِ النّاشطةِ؟ برأيكِ، إلامَ تعودُ هذه الأزمة؟

10-ما دورُ النّقّاد في إيجادِ حلولٍ تسهمُ في تخطّي هذه الأزمة، وتعزيز التّلاقي بين الخطاب الشّعريّ الرّاقي والمتلقّي؟

10-كيف يمكن للشّاعر العربيّ تكوينُ الوعي الحداثيِّ في شعريّتِهِ، وتحقيقُ علاماتِ تمايزِ الهويَّةِ وحداثةِ السّؤال، بما يساندُ في فرضِ الخصوصيّةِ والفرادةِ؟

11- يقدّمُ الشّاعرُ اللّبنانيُّ الرّاحلُ محمّد علي شمس الدّين تجربةً شعريّةً عربيّةً فريدةً. ما موقعيّةُ تلكَ التّجربةِ من الشّعريّة العربيّةِ والعالميّةِ؟ وهل يمكنُ أن تؤسّس للمستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق