ثقافه وفكر حر

كلمتنا اليوم كلمة : (خضر) / عز الدين المزيار

“٣٤”

“خضر-حوى-دهم”
الخُضْرَةُ = لون بين البياض والسواد
* ويلبسون ثيابا خضرا.
الحُوّةُ = السواد من شدة الخضرة.
* غثاء أحوى.
الدّهْمَةُ = كثرة الخضرة وشدة اخضرارها واتساع رفعتها.
* مدهامّتان *
قال ابن فارس : الخاء والضاد والراء اصل واحد مستقيم، ومحمول عليه. والخضرة معروفة.
الخضراء : السماء
الغبراء : الأرض
كتيبة خضراء : عليتها سواد الحديد
وكل ما خالف البياض فهو سواد.
الخَضِر : العبد الصالح ، صاحب النبي موسى.
الخَضِرُ : مصدر أخضر
الخُضاري : طائر يسمى الأخيل.
خضراء الدّمن : المرأة الحسناء في منبت السوء.
المخاضرة : بيع الثمار قبل نضجها.
قيل سواد العراق : لكثرة الخضرة فيه.
يتبع …
“٣٥”
وتليها كلمة :
(خضع)
“خضع-خبت-خشع-ذعن-ضرع-
عنت-قنت-طوع”
الخُضوع = التكسر في الصوت والجسد تحببا.
* فلا تخضعن بالقول.
الإخبَاتُ = انكسار القلب مع سكون الجوارح.* فتخبت له قلوبهم.
الخُشُوعُ = انكسار الصوت مع المهابة.
* وخشعت الاصوات للرحمان.
الإذعَانُ = انكسار الحركة رغبة .
* وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين.
الضّراعَةُ = إخبات بزيادة.
* فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون.
العَنَتُ = إنكسار القوة ضعفا وخوفا.
* وعنت الوجوه للحي القيوم.
القُنُوتُ = انحسار الفكر باتجاه واحد تستسلم له. * وله ما في السماوات والأرض كل له قانتون.
الطّوعُ = الانقياد، وضده الكره .
* قال ائتيا طوعا أو كرها.
قال ابن فارس : الخاء والضاد والعين أصلان : قال الخليل :
١- تضامن في الشيء وهو الخضوع
خضع خضوعا، وهو الذل .
الذّلّ : الانقياد كرها. وهو نقيض العز.
الاخبات : الاطمئنان بالإيمان
الخضوع : يكون مدحا وذما.
يتبع …
٢- جنس من الصوت ،
الخيضعة : التفاف الصوت في المعركة والقتال.
الخضيعة : ارتفاع الصوت.
الخَضَعُ : انكباب في العنق للصدر.
يتبع …
“٣٦”
وتليها كلمة :
(خط)
“خط-كتب-سجل”
الخَطّ = ما يكون له طول. * وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك.
الكَتْبُ = ضم حرف لحرف بالخط.
* وليكتب بينكم كاتب بالعدل.
التّسجِيلُ = كتابة وثائق عديدة من كتاب واحد للحفظ. * يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب.
قال ابن فارس : الخاء والطاء أصل واحد، وهو أثر يمتد امتدادا. ومنه :
خطَّ : علمَ
الخِطّةُ :الأرض يختطها المرء لنفسه.
الخُطّةُ : الحال، خطة سوء.
الأرض الخطيطة : التي لم تُمطر بين أرضين ممطورتين.
الخَطّ : أرض تنسب لها الرماح، فيقال رماح خطيّة.
خط وجهُهُ : صارت فيه خطوط.
الخط : الكتابة وما يُخَطّ.
قال الجوهري :
الخط : واحد الخطوط.
خط بإصبعه، وخط بالقلم،
الخَطوطُ : البقر الوحشي ،يخط الارض بأظلافه.
اختطّ الغلام : نبت عذاره
الخُطّةُ : الأمر والقصة.
في رأسه خطة ،: حاجة عزم عليها.
الخُطةُ : إسم من الخط.
يتبع …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق