“ذكو-ذبح-خنق-حسّ-وأد-صرع-صلب-عقر”
الذّكاةُ = الموت ذبحا بالسكين من الحلق.* إلا ما ذكّيتم
الذّبْحُ = شق حلق الحيوانات. * إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة.
الخَنقُ = الموت بالمِخنق، وهو حبل يلف على الرقبة، او باليدين حتى الموت.* والمنخنقة.
الحَسّ = الموت بإصابة الحواس، كناية عن قطع الرأس لأنه مجمع الحواس.* إذ تحسونهم بإذنه.
الوَأدُ = الموت بالدفن حيّا.
* وإذا الموءودة سئلت.
الصّرعُ = الموت بالطرح ارضا بقوة.
* فترى القوم فيها صرعى.
الصّلبُ = الموت بتعليق الانسان بحبل من رقبته.* وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبه لهم.
(ومنها الشنق بالحبل بكسر الرقبة)
العَقرُ = الموت بقطع الأرجل.
* فعقروا الناقة.
قال ابن فارس : الذال والكاف والحرف المعتل أصل واحد مطّرد منقاس يدل على حدة في الشيء ونفاذ. ويقال للشمس : ذُكَاءُ
الصبح : ابن ذُكاء.
ومن الباب : ذكيت الذبيحة، وذكّيت النار : أذكّيها،.وذكوتها : أذكوها.
الذّكاء : ذكاء القلب وفطنته. والفعل منه : ذَكِيَ يَذكَى.
قال الجوهري : الذكاء حدة القلب
قال الراغب :حقيقة التذكية : إخراج الحرارة الغريزية، لكن خص بالشرع بإبطال الحياة على وجه دون وجه، ويدل على هذا الاشتقاق قولهم في الميت : هامد وخامد،
وفي النار الهامدة : ميّتة.
يتبع …
“١١”
وتليها كلمة :
(ذلّ)
“ذلّ-دحر-ذمّ-صغر”
الذُلّ = ما كان عن قهر وغلبة.
* ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة.
الدّحرُ =:ما كان عن جرم شديد.
* إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين.
الذّمُّ = ما كان عن فعل غير محمود.
* لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم.
الصّغَارُ = المنزلة الدّنيّة. * حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.
قال ابن فارس : الذال واللام في التضعيف والمطابقة أصل واحد يدل على الخضوع والاستكانة واللين.
الذل : ضد العز
دابة ذلول ، رجل ذليل
*وذللت قطوفها تذليلا. تدلّت
قال الخليل : الذل مصدر الذلول :
اي المنقاد من الدواب
الذل : مصدر الذليل
الذُلذلُ : أسفل القميص
قال الجوهري : الذِّلّ : بالكسر :اللين
وهو ضد الصعوبة.
المعنى المشترك في التنزيل :
■ قليلين * ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة.
■ التواضع.* أذلّة على المؤمنين.
■ الجزية .* وضربت عليهم الذلة.
■ التسخير.* وذللت قطوفها تذليلا.
■ مغلولة أعناقهم.* ولنخرجنهم منها أذلة.
■ المطواع السليم. * إنه يقول إنها بقرة لا ذلول
■ الكآبة.* وترهقهم ذلة
يتبع …