ثقافه وفكر حر
قبيلة العذاورة – ولاية المدية..
سكان مدينة شلالة العذاورة بالقرب من ولاية البويرة حلف قبلي يتكون من خمسة عروش كبيرة تتفرع لفرق وعشرات الألقاب العائلية
( ذكر مؤرخ فرنسي أن معظم عروشها “أحلاف” لا ينتسبون لجد واحد )
منهم المرابط، والكثير من العرب الهلالية و المعقلية و الصنهاجية وحتى بقايا الرومان
يحدهم شرقا قبائل الموايسة عريب ، أولاد سي موسى ، أولاد نهار ،
و شمالا : جواب ، بني سليمان ( أولاد سلطان)
وغربا : أولاد علان ، أولاد سي احمد بن يوسف
وجنوبا ، اولاد مختار ، المويعدات ( جابر الهلالي )
تقول الرواية التاريخية أن أصل القبيلة تكون من نسل ( عذور) الذي كان له ابنان : نوبي و زنيم
وبسبب الشحناء بين ابنائه انقسموا وتفرقوا ، الأول ( اولاد نوبي) بقوا في مكانهم ا لحالي ،
والثاني (زنيم) انضم الى قبيلة بني سليمان في الشمال ( عرش اولاد زنيم )
لاحقا انضمت لهم اصول مختلفة شكلوا حلف قبلي قوي جدا
( لا يتشارك نفس النسب لكنه يتشارك نفس الارض ونفس المصير)
وهم اليوم :
أولاد سيدي محمد الكريدر شراقة و الغرابة ، أولاد جحجوح، أولاد بوزيان ، أولاد سعيد أولاد دغيم ( أصلهم من اولاد علان ) أولاد زميت أولاد عامر ، العسيلات ، ، أولاد الغيدي، أولاد سي حسن ، أولاد عريفه ، أولاد جفال ، أولاد عيسى ، أولاد مقاتل ، أولاد سلامة ، أولاد فضيلة.
وكل عرش يتفرع الى فرق صغيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
في تافراوت أولاد سي سليمان أولاد سيدي خليف اولاد سيدي النذير أولاد أحمد بن يوسف العرايبية أولاد خودة أولا سعيدان أولاد نوبي أولاد ميمون
وفي زملان: أولاد عطلة تحليت أولاد عيسي أولاد قويدر الخواذرية أولاد مرزوق أولاد الصغير أولاد عمر الخوادمية أولاد حمودة الخماخمية المهارزية القزازي أولاد شادي الدوماية العقابة
أما : اولاد سيدي محمد الكريدر جدهم الذي تسمى عليه العرش
ينحدر من نسل أولاد سيدي هجرس
وهو ابن مباشر سيدي يحيى بن قديم هاجر وانضم للعذاورة وأنشأ عرشه وسطهم
وله علاقة نسب تربطهم بعرش أولاد سيدي عيسى بن محمد ( عرش كبير شمال المسيلة )
ومن العروش التي انضمت للعذاورة نذكر
الرواشدية وهم من نسل مرابط من عرش المطارفة من اولاد دراج
أولاد الله وهم في الاصل من أولاد احلاس من قبيلة عريب
أولاد التهامي من قبيلة عكرمة الهلالية من غرب الجزائر
أما أولاد جحجوح فينحدرون من المرابط سيدي عيسى بن محمد
وتقول الرواية التاريخية للعذاورة أن أولاد بوقلينة أخوة اولاد عمر أصولهم مسيحية قديمة ( لعلهم بقايا الرومان)
بينما أولاد بوزيان فجاؤوا من ناحية طولقة ( بسكرة ) واستقروا وسط العذاورة
أما أولاد سعيد فأصولهم من بني سليم ، بني سليمان
أما المناصرة ، فأصولهم تعود إلى قبيلة الصحاري الهلالية من غرب بسكرة
أما عرش ربيعة ، فتعود اصولهم لقبيلة المويعدات الهلالية من عرش اولاد مقران
اما أولاد سويدي فتعود اصولهم إلى أولاد مجابر
أما أولاد عبد السلام فجاؤوا من قبيلة أولاد سلطان و أولاد سعيداني
ومن عرش أولاد سي عمور من قبيلة أولاد علان نشأ عرش أولاد دغيم الذي انضم لاحقا لحلف العذاورة
والعسيلات يتشكلون من أولاد مسلم ، المعازيز ، أولاد يحيى ،
وهم في الاصل يعودون في نسبهم إلى أولاد بويحى من قبيلة أولاد ماضي الهلالية
أما أولاد طالب فهم من الزناخرة ( قبيلة جنوب غرب ولاية المدية) اخوتهم مع اولاد سيدي براهيم بالقرب من بوسعادة
أما أولاد زميت فيتكونون من أولاد شتولي ، أصلهم من أولاد بوبكر من قبيلة أولاد نايل العربية
ومن اولاد عكريفة و المصابحية جاؤوا من أولاد زبار من قبيلة الزناخرة
أما أولاد عمر منهم أولاد القير جاؤوا من عرش رويبة من قبيلة عريب
ومن البشاشيح من اولاد سعد من قبيلة رحمان الهلالية
ومن اولاد عثمان كانوا مختلفين في نسبهم تارة لرحمان الهلالية وتارة لقبيلة اونورة الامازيغية
أما عرش أولاد الغيدي فتعود اصولهم إلى اصول مسيحية ( ريدي”غيدي” بن ديلم بن هليرة بن ايقود ابن لمسيحي)
أما أولاد سي حسن فيتكونون من الفرق ( العقابة ) من بني عقبة من قبيلة عريب ، و ( اولاد دكريل ) من قبيلة العمور الهلالية ، ومن اولاد رحال واولاد عمر وكانا من خدم سيدي محمد الكريدر
أما اولاد جفال و أولاد سلامة ، أولاد عيسى ، أولاد مقاتل فالمرجح أن لهم أصل مشترك وكان جدهم من تلاميذ سيدي محمد الكريدر
تواصلت الهجرات من مختلف المناطق للانضام للعذاورة
ومن القادمين الجدد ، عرش أولاد قويدر بن سالم الذي كان يقول انه من اولاد راشد من قبيلة الصحاري الهلالية
ثم جاء اولاد بوناقة من اولاد عيسى من قبيلة اولاد نايل العربية
اما سواري فاصلهم من العرابات
أما النويرات فهم اخوة رحمان الهلالية
أما عرش أولاد فضيلة فتشكلوا في الاساس من عرش أولاد بن ناجي من عرش اولاد سلامة من قبيلة رحمان الهلالية
أما اولاد برينيس فجاؤوا من عرش رويبة ( شرق العاصمة) من قبيلة عريب
أما اولاد عزيز فقدموا للمنطقة من ناحية ميزاب ( غرداية)
الكاتب والموثق العسكري ( قوين ) انتهى.
–ابو حاتم الجزائري