مقالات

الأفلام الهندية في سطور (نقد الفيلم الهندي) بقلم عبد الحفيظ الندوي

لطالما كانت هناك بعض السمات المميزة لشخصيات البطلات في الأفلام الهندية على مر العصور…
١- عند تقديم البطلة، نراها عادة تلعب مع أطفال صغار في الحقول أو بالقرب من الأنهار، وغالباً ما تحمل خروفا صغيرا (ربما لأنها لم تجد كلبًا أو أرنبًا؟)
٢- إذا كان المشهد الأول الذي يجمع بين البطلة والبطل، فستكون هي منشغلة بعمل خير، مثل مساعدة الأطفال على عبور الشارع (ربما طفل أعمى أو رجل عجوز). وهذا لكي يظهر أن البطل انجذب إليها لشخصيتها الرائعة وليس لجمالها فقط.
٣- وفي الأفلام التاملية، عندما تمطر، ستخرج البطلة إلى الشارع وسط الزحام وتفرح بالمطر كما لو أنها لم تر ماءً من قبل، وربما تأكل آيس كريم أيضًا.
٤- ستجد في غرفتها على الأقل خمسة دباديب.
٥- إذا رأت صرصورًا، ستصرخ وتقفز كما لو أنها رأت ديناسورًا.
٦- وإذا لم تجد صرصورًا، فستختبئ خلف البطل عندما تسمع صوت الرعد كما لو حدث زلزال وما شابهه
٧- إذا كانت ترتدي فستانًا، فسيعلق حتما في شيء ما فيكون ثم مدخل البطل ينجيها
٨- في النصف الأول من الفيلم، ستظهر البطلة بملابس عصرية، ولكن بعد الاستراحة، سترتدي ساريًا وتضع زهرة في شعرها وتنتظر البطل كاشفة سرتها و بعضا من مفاتنها
هناك الكثير من الكليشيهات الأخرى المشابهة…
هل نرى فتيات مثل هذه في الحياة الواقعية إلا في الأفلام الهندية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق