اقلام حرة

اخبار نجوم لبنان

هشام حداد… هل يخرج من «التيار»؟

استُدعي هشام حداد للمثول أمام المحكمة الحزبية في «التيار الوطني الحرّ» غداً الأربعاء. وكشف الممثل عن تلك الخطوة عبر تغريدة له على صفحته على تويتر، متوقعاً فصله من الحزب قريباً. وأضاف حداد في التغريدة أنه سيُحرز «شرف الإنضمام إلى قافلة الذين رفضوا الظلم ومصادرة الارادة».

العدد ٢٩٤٩

وائل جسار: الموعد غداً مع «أعياد بيروت»
زكية الديراني

نادراً ما تفشل حفلة يقدّمها وائل جسار (الصورة). الفنان معروف بأنه صاحب كاريزما على المسرح، ويبقي السهرة على وتر واحد منذ البداية حتى النهاية. يسعى جسار في السنوات الأخيرة ليكون إسمه حاضراً بقوّة في الساحة، فهو ناشط فنياً ويطرح أغنيات كل فترة . لكن يبدو أن موسم الحفلات هذا الصيف غنيّ في جدول أعمال الفنان اللبناني.

العدد ٢٩٤٩

جون ستيوارت راجع… مع الأنيمايشن

في وقت لاحق من هذا العام، سيتعرّف العالم إلى جون ستيوات (الصورة) كما لم يره من قبل. في آب (أغسطس) 2015، قدّم الإعلامي الأميركي الساخر آخر حلقة من برنامجه الشهير عبر محطة «كوميدي سنترال»، ليحلّ مكانه الكوميديان والدي جاي والممثل الجنوب أفريقي، تريفور نوا (31 عاماً).

العدد ٢٩٤٩

حوار عين التينة عند وليد

في ظل عدم وجود خريطة طريق ولا جدول أعمال، ومع غياب التنازلات في رئاسة الجمهورية والتوافق على قانون الإنتخابات، وعدم تحديد لعمل الحكومة والأولويات، يفتح وليد عبّود في الحلقة المقبلة من برنامجه «بموضوعية» ملف جلسات الحوار.

العدد ٢٩٤٩

مايا نصري تعود بـ «كمّل وحدك»
زكية الديراني

يصعب التواصل مع مايا نصري (الصورة)، بعدما إبتعدت لسنوات عن الأضواء وتفرّغت لعائلتها بعدما تزوجت من المخرج المصري إيهاب لمعي عام 2010، وأنجبت ولدين، هما: طفلة اسمها ميكايلا وولد اسمه جيوفاني. لكن قبل عام تقريباً، فاجأت مايا محبّيها بخبر سيء، عندما كشفت أن إبنها المولود حديثاً إحتاج إلى عملية قلب مفتوح فور ولادته. الخبر تطلّب جرأة من صاحبة «خليني بالجو» لتعلنه على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

العدد ٢٩٤٩

دفعة مسرحية جديدة في سوريا: إلى التلفزيون سرْ
خليل صويلح

من العرض

اختار بسّام كوسا نصّاً كلاسيكياً هو «المتحذلقات السخيفات» لموليير كمشرف على مشروع تخرّج لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية. لكن العرض الذي حمل عنوان «تكرار» اعتمد نص موليير كقماشة أولى ليقفز لاحقاً إلى أزمنة أخرى تتكئ على الثيمة المولييرية نفسها بنبرة محليّة تستعيد زمنين آخرين هما آخر الحقبة العثمانية، والزمن الراهن بما يوازي الطبقة البورجوازية الفرنسية المتحذلقة في القرن السابع عشر لجهة الاستفادة من تجارة الحرب، رابطاً سلوكيات طبقتي الأمس بصعود طبقة أثرياء الحرب اليوم.

العدد ٢٩٤٩

هؤلاء فازوا بمنحة «آفاق»

أعلن «الصندوق العربي للثقافة والفنون ــ آفاق» أخيراً عن أسماء المستفيدين من منح فئة «الفنون البصرية». بعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة، اختارت اللجنة المؤلفة من خليل جريج (لبنان) وشروق أمين (الكويت) ونجلا العاجلي (ليبيا) 14 فناناً و7 مؤسسات.

العدد ٢٩٤٩

مسلسل «أمل» ينطلق على «الآن» قريباً

مشهد من المسلسل

تبدأ قناة «الآن» الفضائية في الثامن من آب (أغسطس) الحالي بث مسلسل «أمل» الذي يجمع بين الدراما والتوثيق الفني في إطار تلفزيوني متجدّد.

العدد ٢٩٤٩

Virgin لا تعرف الفرق بين الجيش والعدو
زينب حاوي

يبدو أن مديري صفحة Virgin Ticketing Box-Office على فايسبوك، كانوا في غفوة من أمرهم. نشروا البوستر الخاص بعيد الجيش اليوم، ثم ناموا، ليستيقظوا على زوبعة إفتراضية عارمة، إعتراضاً على تصدّر هذا الملصق لصورة جندي إسرائيلي، يحمل منظاراً في إطار مناورات لجيش العدوّ في منطقة الجولان المحتلّ عام 2011 مع تعليق «خلّي عينك علينا يا بطل». لم يكن صعباً أبداً الدخول الى محرك البحث غوغل واكتشاف أن هذه الصورة يعود تاريخها الى 5 سنوات. إذاً «فيرجن» تعايد الجيش اللبناني في عيده على طريقتها، من دون أن تدقق في الصورة/ السقطة.

العدد ٢٩٤٩

جوليا تبشّركم: «قِرِبْ النصر»!

في أقل من شهر، أطلقت الفنانة اللبنانية جوليا بطرس (الصورة) ثلاث أغاني، كان آخرها أمس بعنوان «قِرِبْ النصر» تزامناً مع الاحتفال بعيد الجيش اليوم، في وقت تحاول فيه المؤسسة العسكرية التصدّي لخطر الإرهاب رغم قلّة إمكاناتها.

العدد ٢٩٤٩

«تاريخ يشهد»… جولة جديدة من التنبؤات
زكية الديراني

تعتبر ليلى عبد اللطيف (الصورة) سبّاقة في كل شيء. بالإضافة إلى توقعاتها التي لا تنتهي ووصلت مواصيلها إلى أوروبا والجوار، سبقت جميع المقدّمين في lbci وأطلّت أمس بموسم جديد من برنامج «تاريخ يشهد» الذي يعرض نهاية كل شهر. بعدما تجمّدت إطلالات عبداللطيف مع حلول شهر رمضان، عادت المياه إلى مجاريها وستظهر شهرياً على المشاهدين في لقاءات مع رجا نصر الدين.

العدد ٢٩٤٩

«لعبة العروش»: الموسم الثامن والأخير

حُسم الأمر. نهاية مسلسل الفانتازيا الشهير «لعبة العروش» ستكون في موسمه الثامن المرتقب. بعد كثرة الأقاويل والتكهنات، هذا ما أكدّته أخيراً شبكة HBO المنتجة والعارضة للعمل على لسان المسؤول الجديد عن البرمجة فيها كايسي بلويز. كلام الأخير جاء خلال الجولة الإعلامية لـ «جمعية نقاد التلفزيون» في لوس أنجليس.

العدد ٢٩٤٩

«بانيبال»: ذات يوم من 1956

بين اعتداءات «داعش» الإرهابية، و«البريكست» والفوضى التي تلتهم العالم، صارت مجلة «بانيبال» أكثر استقامة في تحقيق مهمتها في «تقريب العوالم المختلفة عبر الأدب»، وفق الافتتاحية التي كتبتها رئيسة تحريرها مارغريت أوبانك. في عددها الـجديد (56)، اختارت المجلة التي تصدر باللغة الإنكليزية في لندن ثمانية أصوات وتجارب فنية وأدبية عربية ولد أصحابها عام 1956، لتعريف القراء بها من خلال بورتريهات وترجمة أعمال لهم إلى اللغة الإنكليزية ضمن ملف «جيل 56» هم: زياد الرحباني، ونوري الجرّاح، وسيف الرحبي، ومايا تابت، وحبيب عبد الرب سروري، وخالد المعالي، وحسن ياغي، وأمين الزاوي.

العدد ٢٩٤٩

جيسون بورن: مطاردات عنيفة وبارانويا متسارعة
سعيد محمد

مات ديمون في دور جيسون بورن

يعتبر المخرج البريطاني بول غرينغراس معلّم أفلام الحركة والأكشن في هوليوود اليوم. في الجزء الخامس من السلسلة الشهيرة، يظهر الجاسوس السابق في الاستخبارات الأميركية بعد اختفاء سنوات، يطارده عميل غامض بهدف تصفيته. وللزوم المرحلة، يتعرض للملاحقة أيضاً عبر الفضاء السيبيري، في إحالة إلى سنودن

الدنيا صيف، ونحن بحاجة لأن ننسى مشاكلنا التي لا تنتهي، ونغيّر الأجواء بتسلية خفيفة. فلنذهب إلى السينما. لديك الجزء الخامس من «جيسون بورن»: ساعتان كاملتان من أجمل المطاردات العنيفة عبر لندن وروما وأثينا ولاس فيغاس، مع الجاسوس الأميركي السابق الذي يلعب دوره مات ديمون، أشبه بلعبة فيديو بغرافيكس رائعة.

العدد ٢٩٤٩

رضا حسحس… «ماتيس» الشرق
خليل صويلح

كان هذا التشكيلي المخضرم علامة مفردة في المحترف السوري لجهة الرهافة اللونية التي صبغت أعماله، فقد اعتنى برسم الطبيعة من منظور مختلف، مستفيداً من مخزونه البصري خلال تجواله الدائم بين أنحاء العالم

غيّب الموت فجر أمس في مدينة مانهايم الألمانية رضا حسحس (1939- 2016). وكان هذا التشكيلي المخضرم علامة مفردة في المحترف السوري لجهة الرهافة اللونية التي صبغت أعماله، فقد اعتنى برسم الطبيعة من منظور مختلف، مستفيداً من مخزونه البصري خلال تجواله الدائم بين أنحاء العالم. ولكن المنظر الخلوي هنا رغم واقعيته، فإنه يذهب إلى أقصى حدود التجريب في مزيج مدهش ما بين إشراقات اللون المحلّي والغنائية التعبيرية المحمولة على رحابة البصر والبصيرة، متكئاً على واقعية بلا ضفاف في تكويناته المشهدية المتفجّرة بقصد «تحرير المتعة».

مقالات ذات صلة

إغلاق