ثقافه وفكر حر
كلمتنا هي كلمة : “جذّ” / عز الدين ابو ميزر
“جذّ- بسّ- هشم- حطم-”
الجذّ = كسر الشيء قطعا صغيرة.
فجعلناهم جُذاذا.
البسّ = كسر الشيء فتاتا.
وبُسّت الجبال بسّا.
الهشم = كسر الشيء الليّن سحقا كالنبات.
هشيما تذروه الرياح.
حطّم = شدة التكسير المهلك.
لا يحطمنّكم سليمان وجنوده.
قال ابن فارس : الجيم والذال أصل واحد، إما كسر وإما قطع. يقال :
جذذت الشيء : كسرته
جذّذت الشيء : قطّعته
ويقال : ما عليه جُذة : ما عليه شيء من ثياب. (خرقة).
الجَذيذة : الحبّ يُجذ ويجعل سويقا.
قال الخليل :
الجذاذة : قطع الفضة الصغار.
قال الجوهري : الجُذاذة والجِذاذة :
الضمّ أفصح من الكسر.
يتبع ……
“٢١”
وتليها كلمة :
“جذو”
“جذو – شرر -شواظ – شهاب- لهب- قبس-”
الجذوة = قطعة الحطب بعد التهاب النار فيها.
أو جذوة من نار لعلكم تصطلون.
الشرر = ما تطاير من النار .
إنها ترمي بشرر كالقصر.
الشواظ = لهب لا دخان فيه.
شواظ من نار ونحاس.
الشهاب = ساطعة من نار موقدة.
فأتبعها شهاب ثاقب.
اللهب = اضطرام النار.
سيصلى نارا ذات لهب.
القبس = المتناول من الشهاب.
أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون.
شرح المعاني :
شعلة : من فتيل موقود كعود الثقاب او فتيل السراج، وكل ما توقد به النار.
لهب : الخطوة الأولى من النار الفعليّة، (اضطرام النار الأول).
لهب : مضرم النار واللهب الصافي وهو مصدر اللهيب.
لا ظليل ولا يغني من اللهب.
لهيب : شظة حر النار عندما تنضج باستمرار الإيقاد عليها.
شهاب : عندما يرتفع اللهب ويوقد كل ما في النّار.
أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون.
قبس : العود الذي يؤخذ مشتعل نار وناره مستوية لا دخان فيها، وقد يأتي من ياخذ منها جزءا ليضرم نارا أخرى تسمى قبس.
لعلي آتيكم منها بقبس.
شرر : الذي يتطاير من النار لشدة الالتهاب.
شواظ : لسان طويل يخرج من النار.
جمر : عندما ينطفىء اللهب وتصبح النار حوراء وحمراء متقدة حيّة وقوية.
الجمرة : تطلق على كل قبيلة قوية.
جذوة : عندما تضعف حرارة الجمر وهي النار الهادئة بعد أن كانت جمرا متقدا.
قال ابن فارس : الجيم والذال والواو أصل يدل على الانتصاب ،
يقال : جذوت على أطراف أصابعي،
إذا قمت.
قال الخليل : رجل جاذّ وامرأة جاذّة، وهو القصير الباع.
قال الجوهري :
الجاذي : المقعي منتصب القدمين وهو على أطراف أصابعه.
الجمع : جِذاء من مثل نيام
يتبع …..