الدين والشريعة

إسلاميات / وحيد راغب

هذه السلسلة( إسلاميات ) تكاد تكون ثابتة لمن يقرأنى , وأتمنى أن تكون نافعة وتستحق القراءة لانها ستتناول أشياء غاية فى الأهمية قد لاتخطرعلى بالك أوقدغابت عن الكثير , وعلى الله قصد السبيل ( وتفيد المسلم وغيرالمسلم كثقافة)
(187) أرجوك اعرفها لتستقيم حياتك
الحرية :
لا ضر ولا ضرار أى حقوق وواجبات ومسئولية
الألة موجودة ولا تعمل :
فالحواس موجودة عند الكثير ولكن معطلة ” لهم قلوب لا يفقهون بها , ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ” الأعراف 179
التعطيل من عندياتهم وليس مرضا عضويا ” لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير , فاعترفوا بذبهم فسحقا لأصحاب السعير “الملك 10,11
الفتوي :
ابن القيم فى أعلام الموقعين :
من أفتي الناس بمجرد النقول من الكتب على اختلاف أعرافهم وعوائدهم وأزمنتهم وأحوالهم وقرائن أحوالهم فقد ضل وأضل وكانت جنايته على الدين ”
حرية اختيار المذهب :
زقزوق : فكل المذاهب الفقهية لا تعدو أن تكون اجتهادات مشروعة , وآراء تخطىء وتصيب , وتفسيرات بشري قابلة للأخذ والرد والمسلم يقبل ما تطمئن اليه نفسه فى ضوء التوجيه النبوى ” استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك ” أخرجه أحمد فى مسنده وما دامت هذه المذاهب فى إطرا الشريعة وقواعدها الكلية , ولا تصادم نصوصا قطعية أو تتناقض مع ما هو معلوم من الدين بالضرورة فكلها مقبولة ويجوز التعبد على أى منها
البوصيرى :
غرفا من البحر أو رشفا من الديم
فالشريعة الإسلامية قائمة على التيسير ورفع الحرج .
العمل بالحديث الضعيف :
قدم الإمام أحمد العمل بالحديث الضعيف والمرسل على القياس
أولو الأمر :على حسب قول المفسرين :
– أنهم الأمراء الحاكمون
– أنهم العلماء
قال الألوسى هم كبار الصحابة
الديكتاتورية :
قال عبد الملك ابن مروان : من قال لى اتق الله ضربت عنقه( تفسير المنار )
التوكل:
هو إظهار العجز والاعتماد على الغير والاكتفاء به فى فعل ما يحتاج اليه ولا ينافى الأخذ بالأسباب , ويسبقه العزم الذى هو نقيض الخور النفسى دليل الضعف وأن صاحبه غير موثوق به فى قول أو عمل
الفقه الحنفى:
فلو أن مسلما أراق الخمر من أهل الذمة أو قتل خنزير وجب عليه أن يدفع قيمته , ولو فعل ذلك لمسلم لم يجب عليه شىء.
فى البيع :
المماكسة :
هى المساومة التى هى المجاذبة بين البائع والمشترى على السلعة وفصل ثمنها .
حديث رواه ابن ماجة :” اذا أنت بايعت فقل لا خلابة ثم أنت فى كل سلعة ابتعتها بالخيار ثلاث ليال فإن رضيت فأمسك واذا سخطت فارددها على صاحبها “.
لا خلابة : لا غبن ولا خديعة
البصير بالغبن كالعالم بالغيب .
التكافل الإجتماعى :
أوروبا لم تؤمن العمال ضد البطالة الا بعد الأزمة الإقتصادية التى غرقت فيها منذ 1929م وثورة العمال
أوربا لم تفكر أن للفقير حقا الا في القرن 17م وجعلوه بداية ليس على الدولة بل من وظائف الجمعيات الخيرية والهيئات المحلية ثم حولتها للدولة في القرن 19م وكانت أول دولة قامت بذلك ألمانيا 1883م وكان قاصرا على عمال الصناعة وحمايتهم من الأحداث أثناء العمل .
إيريك فدوم :في كتابه المجتمع السليم :
نسبة الإضطرابات النفسية والعصبية تزداد في المجتمعات الحضرية الحديثة حيث يزداد الإحساس بالفردية والغربة والضياع وحيث يزداد القلق والتوتر .
ديكارت : العقل أعدل الأشياء قسمة بين الناس .
التثاؤب
يحدث عندما يظل الجسم خاملا لفترة من الوقت ويظل يتنفس كميات ضئيلة من الهواء كما في حالة النوم لذلك يحتاج الى أوكسجين أكثر , وعندئذ يأخذ الجسد نفسا عميقا جدا عبر التثاؤب , والتنثاؤب يحرك عضلات الفك والوجه ويزيد من تدفق الدم الى المخ ليكون منتبها بدرجة أعلى (ا.د.احمد فؤاد باشا )
التحرير :
تخليص الشىء مما يشوبه
الشاعر وحيد راغب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق