نشاطات

مشارق تطل على جمهورها بأروع ما نشر ه ألمبدعون -عبر همسة سماء ألثقافه تابعونا

محتويات العدد:971398_1023603484369581_5374148129326144786_n

كلمة المشرف العام
• عثمان أبو غربية: لهيب التوقد الشجاع

افتتاحية رئيس التحرير
• محمد حلمي الريشة: الفصل الدائم بين فصولها الأربعة

مقدسيات
• محمود شاهين: القدس تاريخياً بين منطق العقل ومنطق الجهل والخرافة
• أسامة العيسة: حتى أنت يا حُمص • عزيز العصا: المقدسيون يحتضنون التاريخ؛ “المكتبة البديرية” أنموذجاً

دراسات
• د. رامي أبو شهاب: سردية الشتات الفلسطيني في ضوء الخطاب ما بعد الكولونيالي • د. خضر محجز: التقنية، الشخصية، النشوة، التلقي
• عزيز العرباوي: ملحمة الإلياذة لهوميروس والشعر العربي
• عزيزة الطائي: الأشكال السردية والفنية في القصة القصيرة جداً

وجوه
• عبد الله أبو راشد: مطالعات سردية في حياة وفن بهاء بخاري

حوارات
• د. رزان إبراهيم: الكتابة في العالم العربي عن عالم يدمر تتطلب قدرات كبيرة

ضفاف
• إيزابيل رامبو: “أخي آرتور” (1-2). ترجمة: محمد محمد السنباطي

مخطوطات
• د. محمد محمد خطابي: قصة المخطوطات العربية في دير الإسكوريال بإسبانيا

تراثيات
• عبد الغني سلامة: لغة الجسد في الفولكلور الفلسطيني وفي رقصات الشعوب

قراءات
• سعيد بكّور: البذور الأولى لنقد الشعر
• شوقي بدر يوسف: الأنا والآخر في الرواية العربية؛ “صديقتي اليهودية” لصبحي فحماوي أنموذجاً
• محمد مدحت أسعد: شفرة النص وسؤال الالتقاط في “فاكهة الندم” لعبد الناصر صالح
• رائد الحواري: المرأة في رواية “ثمناً للشمس” لعائشة عودة
• فراس حج محمد: رياض بيدس يبني ثيماته الخاصة في رواية “باط بوط”
• محمد علوش: متوهجاً بالإبداع ومسكوناً بالحزن.. صالح البريني في “حانة المحو”

أشعار
• زليخة أبو ريشة: الحب رمى
• كامل فرحان صالح: ورق الليمون
• إدريس علوش: أشرعة لسفن تأبى الريح
• عائشة المؤدب: زوربا يرقص على إيقاع نشيدنا الوطني
• خلود شرف: اركل أقرب سلام على قفاه
• راضية الشهايبي: مقهى، نزار، إسطنبول
• عماد الدين موسى: قصائد حب
• بهاء رحال: وقعت في الشبه
• نجد القصير: في قلبي ثقوب تؤهله ناياً

قصص
• حياة الرايس: التحية
• دنيا الأمل إسماعيل: أمي وشجرة الزيتون
• رشا السرميطي: ظلال تنكسر على الجدار

روايات
• بشرى أبو شرار: مدن بطعم البارود (صفحات من رواية جديدة)

مسرحيات
• دينا سليم: وعد وتيه (1-2)

جدل
• بديعة زيدان: روائيون عرب يجيبون على السؤال الأزلي “لمن تكتب ولماذا؟”

مقالات ذات صلة

إغلاق