مقالات

أولادنا يولدون وعقولهم شاشة بيضاء ونحن نلوث عقولهم وأفكارهم

الدكتور صالح نجيدات

الأطفال يخلقون  على الفطرة السليمة ,  تصرفاتهم عفوية , ضحكتهم  بريئة , في عيونهم نظرات الفضول  , قلوبهم طاهرة ونقيه من كل الشوائب , عقولهم شاشة  بيضاء لم تلوث ,  لا يعرفون  الخبث ولا  الحسد ولا الكراهية ، يأتي  الكبار وينقلون  لهم أمراضهم  الاجتماعية ، و موروثهم  السلبي , ويعلموهم  كما يقول المثل :  ” الدقة والرقصة  ”  يعلموهم الكذب والخداع والغش وأساليب المكر , يعلموهم الكراهية  والحقد , يعلموهم بذاءة اللسان والشتم   ,  يعلموهم  أن يكرهوا الغير المختلف عنهم  دينيا   وعائليا من حيث لا يعلمون بتصرفاتهم  الغير واعية ,   يربونهم  على  العنف والظلم  , فيدنّسوا  قلوبهم  الطاهرة  ويطبعون على عقولهم  كل البصمات السوداء  السلبية  التي ورثوها  أبا عن جد ، البارحة كانوا يمارسون تصرفاتهم  بكل طهارةٍ وبراءةٍ  , ولكن بخبث بعض الاهل  وجهلهم  علموهم كل سلبياتهم  ، فتجد بعض الاباء يشتم ويلعن  ويضرب ، والأم  التي  ترعاهم ، تفعل ذلك  بالصُراخ  وأحيانا بالضرب ،  ويتعلق ذلك  بمزاجها ، تصرفات هذا الاب  وهذه الأم  تصرفات سلبيه ، وأولادهما ضحايا  لتصرفاتهما , فهم مُهمّشين  ومهملين ، يريدون أب وأم حنونين ، وهذا  أساس التربية  السليمة , فالتربية تتطلبّ  الوعي والفهم والتفهم  والرفق واللين ، والأساليب العلمية الحديثة والسؤال الكبير , كيف نربي أولادنا ؟  هل  كل أب  وأم   مؤهلين  لإنجاب الاولاد وتربيتهم  ؟  فالتربية ليست بالشيء الهين , وهي بحاجه الى علم ومعرفه  وبالذات في هذه الايام .

 الاهل الكرام  , احذروا  بكلامكم ومحادثاتكم داخل بيوتكم  امام أولادكم , فعقولهم  تلتقط  كل تصرف  وكل كلمة تخرج من أفواهكم , فلا تلوثوا عقولهم بما عندكم  من سلبيات , واغرسوا القيم الجميلة في نفوسهم  ¸قيم  التسامح  والمحبة  والاحترام  ,   القيم  الإنسانية  ,  لكي يتحلوا بمكارم الأخلاق  ويكونوا أفرادا  نافعين لأنفسهم  ومجتمعهم .

الدكتور صالح نجيدات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة عشر − ثمانية عشر =

إغلاق