ثقافه وفكر حر

كلمة اليوم هي كلمة : (دُهْنٌ)

عز الدين أبو ميزر

“٣٩”
كلمة اليوم هي كلمة :
(دُهْنٌ)
“دهنٌ-زيتٌ-مُهلٌ-شحمٌ”
الدّهْنُ = خلاصة الزبدة . * تنبت بالدهن وصبغ للآكلين.
الدِّهانُ = دُرِيّ الزيت *وردةكالدهان
الزّيتُ = عصارة الزيتون. * يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار.
المُهْلُ = الزيت الفاسد المحروق والمغلي * كالمهل يغلي في البطون.
الشّحمُ = مصدر الدّهن في الجسم الحيّ .* ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما.
يتبع …
“٤٠”
وتليها كلمة :
(دَهَنَ)
“دهن-لايَن-نافق-راءى”
المُداهنَةُ = تبريرالباطل لدى سلطان
* ودوا لو تدهن فيدهنون .
المُلايَنَةُ = كلام ليّن مع مجرم أو مبتدع خوفا من الذين قال الله فيهم : * وليجدوا فيكم غلظة.
النّفاقُ = إظهار الإيمان وإبطان الكفر. * إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك رسول الله.
الرّياءُ = المظاهرة بالطّاعات لوجه الناس والسمعة.
شرح المعاني :
الشرك نوعان :
( شرك علني ) و ( شرك خفيّ ).
الشرك العلني : أن تجعل لله ندا ولا يغفر له وهو الشرك الأكبر ،وله صيغة واحدة . * إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.
الشرك الخفيّ : هو الذي يحبط العمل وهو الشرك الأصغر، وله عدة صور وصيغ وهي :
المداهنة، الملاينة، النفاق والرياء.
ويضاف إليها الشهوة الخفية.
المداهنة : أن تبرر الباطل، لحاكم او جماعة ولو بالمجاملة. أو إيجاد الترخيص المحظور والإفتاء بذلك.
الملاينة : ملاينة قاتل او جاسوس .
النفاق : عقيدة.تبطن الكفر وتظهر الإيمان.* إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار.
الرياء : عمل. إظهار الورع والكرم أمام الناس ليقال : إنه تقيّ وكريم.
* الذين هم يراؤون.
* الذين ينفقون أموالهم رئاء الناس.
المداهنة : فتوى وترخيص
الملاينة : كلام طيب مع عدو.
النفاق : عقيدة
الرياء : عمل
وهذه المنظومة أخطر منظومات الذنوب. ومنها : في :
السياسة : الجور والظلم
الوظيفة :الرشوة ضرر بمصالح الناس عمدا.
التجارة : الغش والاحتكار
العلم : الكبر والعُجب
الحرب :الهروب والتولّي يوم الزحف
الأسرة : عقوق الوالدين
العبادات : الرياء
وكلها من أخس الذنوب.
قال ابن فارس : الدال والهاء والنون أصل واحد يدل على لين وسهولة،
دهن يدهن دهنا.
دهنه بالعصا : ضربه ضربا خفيفا
الإدهان : المصانعة
أدهنت إدهانا : غششت
قال الخليل : الدُّهن : الإسم، الدَّهن : الفعل المجاوز
الإدهان : الفعل اللازم
الدّهناء : موضع كله رمل
الدُّهن معروف
الدّهان : أديم أحمر، وهي ج دُهْن
المعنى المشترك :
الجلد الأحمر *فكانت وردة كالدهان
الدُّهن بعينه * تنبت بالدهن وصبغ للآكلين.
يتبع …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق