مقالات
نقش بيت دغيش .
نقش اثري مهم جدا بخط المسند اليمني القديم يتحدث عن مملكة سمعي والتي كانت ظمن تحالف معا مملكة سباء الثانيه وقد تحدث النقش عن أسر وامراء كانو على الشام وعمون وهي مناطق يمنيه
والذي جاء فيها .
١ / ي ه ع ن / ذ ب ي ن / ب ن / ي س م ع ا ل / ب ن / س م ه ك ر ب / ه ق ن ي / ت ا ل ب / ع د ي / ظ ب ي ن / ن ف س ه م و / و ب ن ه م و /
٢ / و ز ي د م / و ز ي د ا ل / و ك ل / و ل د ه و / و ق ن ي ه و / و ب ي ه و / ي ع د / و ا ر ض ت ه م و / ت ا ل ق م / و ك ل / ق ن ي ه و / و ق ن ي / ا ب ه و / ي س م ع ا ل ./
٣ / ن ي / و م ح م ي / و ع ب ر ت / و اب ي ت / وا ر ض ت / ت و ر ث ي / ا ب ه م ي / س م ه ا ف ق / ب ن / س م ه ي ف ع / م ل ك / س م ع ي / ب ح ق ل م / و ه ج ر م / و م ح م ي ت / .
٤ / ن ع م ن / ذ ع س ي / و ش ا م / ي ه ع ن / ع م ن / ب ك ر م / و ه و ف ع ث ت / و ه م ت ع ث ت / و ه و ت ر ع ث ت / و ع م ش ف ق /و ي ه ع ن / و .
٥ / م س م ع / و ج ن ا م / و ظ ر م / و ا خ ه و / ب ن ي / ر ا ب ن / و ع ب ر ه و / ذ ت / ذ س م ه ع ل ي / ف ن و ت / س ي ر / ح د ق ن / ذ ق ن ي / و ع س ي / ع م ن / ع م ش .
٦ / ب ن / س و ر م / ق و ل / ي ر س م / و ع ب ر ه و / ذ ت / د ا خ / و ا ت م / ا ت م ه / ب م و ه ب ت / و ه ب و / ا ب ي ه و / و ا ع م م ه و / ا ق و ل / ي ه ي ب ط / ذ ..
٧ / ب ه م و / ا م ل ك / م ر ي ب / و ش ع ب ن / س م ع / م ل ع ب / ع ب ر ن / ذ د ا خ / و ب ح ج / ج د ي ت / ه ج د / ل ه و / ك ر ب ا ل / و ت ر / م ل ك / س ب ا / و ب ح ج / م و ه ب ت / و ب .
٨ / د و / و و ه ب ه و / ش ع ب ن / س م ع / و ب ح ج / ج د ي ت / و م ث و ب ت / ه ث ب / ي ث ع ك ر ب / ب ن / ذ ر ح ا ل / ب ن / ي ه ف ر ع / ذ ا ق ر ن ه ن / و ع ب ر ه و / ح ي س .
٩ / ..و ع ..ض / ..ن / و م ح م ي ت / .. ذ ح و .
..القراءه الثانيه لنقش
..١ / يهعن / ذبين / بن / يسمعال / بن / سمهكرب / هقني / تالب / عدي / ظبين / نفسهمو / وبنهمو /
٢ / وزيدم / وزيد ال / وكل / ولدهو / وقنيهو / وبيهو / يعد / وارضتهمو / تالقم / وكل / قنيهو / وقني / ابهو / يسمعال / .
٣ / ني / ومحميت / وعبرت / وابيت / وارضت / تورثي / ابهمي / سمهافق / بن / سمهيفع / ملك / سمعي / بحقلم / وهجرم / ومحميت / .
٤ / نعمن / ذعسي / وشام / يهعن / عمن / بكرم / وهوفعثت / وهمتعثت / وعمشفق / ويهعن / و .
٥ / مسمع / وجنام / وظرم / واخهو / بني / رابن / وعبرهو / ذت / ذسمهعلي / فنوت / سير / حدقن / ذقني / وعسي / عمن / عمش..
٦ / بن / سروم / قول / يرسم / وعبرهو / ذت / داخ / واتم / اتمه / بموهبت / وهبو / ابيهو / واعممهو / اقول / يهيبط / ذ …
٧ / بهمو / املك / مريب / وشعبن / سمع / ملعب / عبرن / ذداخ / وبحج / جديت / هجد / لهو / كرب ال / وتر / ملك / سبا / وبحج / موهبت / وب ..
٨ / دو / ووهبهو / شعبن / سمع / وبحج / جديت / ومثوبت / هثب / يثعكرب / بن / ذرحال / بن / يهفرع / ذاقرنهن / وعبرهو / حيس ..
٩ / ..وع.ض / بن / ومحميت / ذحو …
….القراءه الثالثه التوضيحيه لنقش
.
١ / يهعان ذبيان( ذبيين . ذوبيان . ذو أبين . ذوبيون . ذيب . ذو باين ) بن يسماعيل ( ياسماء عال . يسمو على . ياسام عال . ايسماعيل . اسماعيل ) بن سمه كرب ( سكرب. سماه كرب . سموه كرب . اسماه كرب . اسامه كرب . سامه كرب . ) هقاني تالب اعادِ ( عادي . عيدي . اعيادي . اعوادي . عدي . اعادي .) ظبيان نفسهمُ وابنائهم ..
٢ / وزيد وزيد ال ( زيدالله ) وكل اولاده وقناياه وأبيه يعيد أرضيتهم تالوق وكل قناياه وقواني أبوه يسماعيل ..
٣/ وقواني ومحميات وعبارات وأبيات وارضيات توارثي أبيهم سمه افيق ( سافق ) بن سمه يافع ( سميفع ) ملك سمعي بحقول وهجر ومحميات ….
٤ / نعمان ( انعام ) ذوعسي ( ذو عسس ) و الشام ( شايم ) يهعان عامين ( عمان .عمون .عمين ) بكر ( باكر .بكور .ابكار ) وهوف عثت ( واوفى عثتر . ونوف عثتر .وانوف عثتر ) وهمت عثت ( أمة عثتر . وهامات عثتر .. وهميت عثتر ) وعم شفيق ( وعام شفوق .وعم أشفق .وعام شافق ) ويهعان .و …
٥ / وأم سميع وجون ( جناء . جيان . جينام. لجين ) وظر ( وظيران .. وظهر .. وظاهر .. ) وأخاه بني رابان ( رابين . روابن . ارياب . رابيون ) وعبوره ( عباره . عبره . عبريه . عبيره ) ذات ذوسمه علي ( ذوسمعيلي . ذ سمو علي . ذو اسماعيلي ) فنات ( افنوة . فنوية . فناوية .. افنيت . فانية ) سير ( سيار . اوسير .. اوسر .. اسار . ساير . سور .اسوار ) حدقان ( حدوق . احداق . حدائق . احد اقيان ) ذو اقاني ( ذو قواني . ذو اقياني . ذو يقيني .) وعسي عمون عم شفيق
٦ / ابن سروم ( اسرهم . اسوارهم . سوريم .. سوريا . سارو . اسوار .. سيرهم . ) اقوال ( اقيال . اقاول .. اقول ) يرسم ( يرأسهم .. يريس . ايريس . ايروس ) وعبر هو ذات دواخ ( أداخ . اديخ . ايداخ . الداخ ) وأتى ( أتاهم .. أتم . التيم . التهائم .اتيهم ) أتمه ( التهامه . أتومه . توأمه . تنومه . ) بموهبة ( بماوهبت . بماء وهبات . بما اوهبة ) وهبو ( وهب . واهبو . اوهبو . وهاب ) أبيه وأعمامه واقوال يهيبط ذو …
٧/ ابوهم املاك الملوك مريب ( مارب . ماء ريب . ماء رياب . ماء ارياب .. ماء الرب ) وشعب ( وشعوب . وشعبين . وشعيب . وشعبان . وشعاب ) وسميع ملوعب ( ملاعب . ملعاب . مال عباء ) عبر ( عبران . عبارن . عبرون . عبرين . عابر . عابرين . عبريين ) ذو أداخ وبحج جدية ( جادية . جودية . اجيادية . جيادية . جديات . جهادية . ) هجد ( هجدو . هاجد . هجيد . هو جود . اجهد ) لهو ( له . اله . لله . لوه لواه . لؤاه ) كرب ال ( كربئيل . كربلا . كرب أيل ) وتر ( وتار . واتر . اوتر . وتير . الواتر . الوتار ) ملك سباء وبحج ماوهبة وب …
٨ / ادو ( اداء . دواه . يدو . ) ووهبه شعب سميع وبحج جدية ومثوبة ( وما ثوابت . وموثبات . وما ثوابة ) هوثب ( اثاب . ثواب . هو ثيب . هواثب ) يثع كرب ( يثيع كرب .بن ذرح ال ذراحئيل بن يهفرع ذو اقرانهن وعبر حيس ..
٩/ وعوض بن ومحميات ..
القراءه الرابعه الاخيره والمعنى العام …
يتحدث هذا النقش الجميل والفريد عن مملكة ( سمعي ) والتي اسسها من قبيلة ذوسميع والتي لم يتعمق احد من الباحثين من قبل في عظمة هذه المملكة وقد قامت وظهرت في عصر مابعد انهيار سد مأرب العظيم وذلك بسيل العرم الذي ارسله الله على امبراطورية سباء الاولى عندما كذبو المرسلين ، الدليل قال الله تعالى ( لَقَدۡ كَانَ لِسَبَإٍ فِى مَسۡكَنِهِمۡ ءَايَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍۖ كُلُواْ مِن رِّزۡقِ رَبِّكُمۡ وَٱشۡكُرُواْ لَهُۚ ۥ بَلۡدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (١٥) فَأَعۡرَضُواْ فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡہِمۡ سَيۡلَ ٱلۡعَرِمِ وَبَدَّلۡنَـٰهُم بِجَنَّتَيۡہِمۡ جَنَّتَيۡنِ ذَوَاتَىۡ أُڪُلٍ خَمۡطٍ وَأَثۡلٍ وَشَىۡءٍ مِّن سِدۡرٍ قَلِيلٍ (١٦) ذَٲلِكَ جَزَيۡنَـٰهُم بِمَا كَفَرُواْۖ وَهَلۡ نُجَـٰزِىٓ إِلَّا ٱلۡكَفُورَ (١٧) وَجَعَلۡنَا بَيۡنَہُمۡ وَبَيۡنَ ٱلۡقُرَى ٱلَّتِى بَـٰرَڪۡنَا فِيہَا قُرًى ظَـٰهِرَةً وَقَدَّرۡنَا فِيہَا ٱلسَّيۡرَۖ سِيرُواْ فِيہَا لَيَالِىَ وَأَيَّامًا ءَامِنِينَ (١٨) فَقَالُواْ رَبَّنَا بَـٰعِدۡ بَيۡنَ أَسۡفَارِنَا وَظَلَمُوٓاْ أَنفُسَہُمۡ فَجَعَلۡنَـٰهُمۡ أَحَادِيثَ وَمَزَّقۡنَـٰهُمۡ كُلَّ مُمَزَّقٍۚ إِنَّ فِى ذَٲلِكَ لَأَيَـٰتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (١٩) وَلَقَدۡ صَدَّقَ عَلَيۡہِمۡ إِبۡلِيسُ ظَنَّهُ ۥ فَٱتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (٢٠) وَمَا ڪَانَ لَهُ ۥ عَلَيۡہِم مِّن سُلۡطَـٰنٍ إِلَّا لِنَعۡلَمَ مَن يُؤۡمِنُ بِٱلۡأَخِرَةِ مِمَّنۡ هُوَ مِنۡهَا فِى شَكٍّۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ حَفِيظٌ (٢١) قُلِ ٱدۡعُواْ ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِۖ لَا يَمۡلِڪُونَ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ فِى ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَلَا فِى ٱلۡأَرۡضِ وَمَا لَهُمۡ فِيهِمَا مِن شِرۡكٍ وَمَا لَهُ ۥ مِنۡہُم مِّن ظَهِيرٍ (٢٢)) صدق الله العظيم سورة سباء ..
فتمزقو كل ممزق وضعفت امبراطورية سباء الاولى والتي كانت تظم عدت ممالك تحت حكمها مثل معين الثانيه ومايتبعها من ممالك واوسان الاولى وقتبان الاولى ومصر بن بيوم وسلا وعند انهيار السد وتسبب بالهجرات الامم من القبائل الى اقطار الارض فاانفردت عدت ممالك بحكمها الذاتي بعد ضعف سباء الاولى فقامت سباء الثانيه وقامت مملكة سمعي والتي تشكلت من تحالف عدت قبائل من ابناء كهلان ومن ابنائه مذحج ومن ابناء همدان من بكيل وحاشد ومن ابناء حمير من ابناء قضاعة وكانت مملكة سمعي ظمن حكم مملكة سباء الثانيه وتدين بالولاء لسباء ويقدر عمر هذه المملكة حوالي ( ٤٤٠٠ عام قبل الميلاد ) وكان من الهت هذه المملكة ( ترعة . تالب ريام . هوبس هبيس . عم انس . رصفم. كبدم . ود . عثتر . جدية ) ولقد شكلت عدت اقاليم وتسمت الاقاليم الثلاثه ١ / أقليم : ثلث ذوهجرم وكانت عاصمتها شبام سخيم الغراس بني حشيش وادي السر والتي وجد فيها مقابر لموميا محنطه اقدم من تحنيط مصر ٢ / ثلث ذوحاشد وكانت عاصمتها ناعط ٣ / ثلث ذوحملان وكانت عاصمتها يرسم صعده .
ومن امراء هذه المملكة واسرها
زيد ، زيد ال ، ذوظيران ، ذوسميع ، ذو الهول ، عبيد ، بني رواب ، يهعان ذوبيان ، يسماعيل ، سمهعلي سمه علي ، عم شفق ، سمه يافع سميفع ، سمهكرب سكرب سمه كرب
وقد كانو هذه الاسر أمراء في وقت امبراطورية سباء الاولى ولاه وامراء على اقاليم في فينيقا وكذلك مصر بن بيوم والحبشه ولذلك نقوش في مصر وفي جزيرة ديلوث او ديلوس في اوربا يحكي بذلك
# وقد تحدث هذا النقش عن : الامراء / زيد واخيه زيد ال ابناء يهعان ذبيان بن اسماعيل بن سمه كرب بن سمه افيق بن سمه يافع والذي كانو امراء وملوك على مملكة سمعي وتحدث عن اعمامهم عم شفيق ابن سروم و ظيران ورواب والذين هم من نسل ذو سمه علي او اسماعيلي وكذلك ذكر ام سميع وجيان اسماء اناث وتحدث النقش عن املاكهم واراضيهم ومقتنياتهم التي ورثوها عن ابيهم ثم عند جدهم وعن كل مدن وهجر وحدائق واسوار وجنات ومحميات وكل نعم ونعمات وعسيهم وعسكرهم ومناطقهم حتى التي في بلاد الشام ومملكة عمون التي في الاردن وعن شعوب هوف عثتر وعن امة وشعوب عثت اجمع وعن العبريين وعن المدن والممالك مثل أداخ وعاصمة يرسم صعده وعن اقيال ذو يهبط وتالوق وحدقان وسوريا وبكر
وقد عبرو عن شكرهم في موسم الحج على كل نعمه وعلى جهد وتقدير الملك كرب ال وتر بن يثع كرب بن ذراح ال بن يهفرع ينهاب ملك سباء الثانيه والذي كانت سلالة الملوك ممنويسمو بذو الاقران والقرون والقرنين وكان من سلالتهم الملك الشرح يحضب واخيه يازل بين ابناء الفرع ينهاب وهم من سلالة الصوار بن عبدشمس ذوريدان الاكبر سباء الاوسط من سلالة الهميسع بن حمير الاكبر بن سباء الاكبر بن يشجب
وكان هذا في موسم حج للاله جدية او نجم وهي من الجدي وقد تهجدو وتعبدو للاله تالب
ويعد هذا النقش في تحديد زمنه وعصره في منتصف عصر مملكة سباء الثانيه بعد تولي الحكم واستعادت الحكم وانتقال المولك لهم من ابناء همدان ابناء ذوبتع الذين كانو حكم سباء الثانيه ثم تنازلو بها الى ابناء الصوار بن عبدشمس من ابنا الهميسع بن حمير الاكبر عام حوالي وتولها ابنا الفرع ينهاب ومملكة ذوريدان ابناء جشم بن عبدشمس ذوريدان ومن سلالتهم شمر يهرعش وابيه ياسر يهنعم بن ال يحوز ..
….
المصدر : التواصل الاجتماعي ..
….