ثقافه وفكر حر
اثناك – عشروك – عشرو محمد – عشريّ – عشرونا: إضافة العدد المثنى أو الملحق بجمع المذكر السالم
اثناك – عشروك – عشرو محمد – عشريّ – عشرونا: إضافة العدد المثنى أو الملحق بجمع المذكر السالم
معلوم أن العدد (اثنين) ومؤنثه (اثنتين) ملحقان بالمثنى، فنقول:
جاء رجلان اثنان
رأيت امرأتين اثنتين
مررت بطفلين اثنين
وأن العدد (عشرين) وألفاظ العقود (ثلاثين، أربعين، … ، تسعين) ملحقة بجمع المذكر السالم فنقول:
جاء عشرون رجلًا
رأيت ثلاثين امرأةً
مررتُ بأربعين طفلًا
لكن مما يغفل عنه البعض من قلة استعماله حكم هذه الأعداد إذا أضيفت، فكما أننا نحذف النون من المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة مثل:
جاء حارسا / حارسو البناية (أصلها: حارسان – حارسون)
رأيت مُمَرِّضَيْ / مُمَرِّضِي قسمِ القلبِ (أصلها: مُمَرِّضَيْنِ – ممرِّضِينَ)
مررتُ بتابِعَيِ / بتابِعِي الإمامِ (أصلها: بتابعَيْنِ – بتابعِينَ)
فنحن نحذف النون إذا أضفنا العدد:
سأقسم أربعة الأقلام بينكما لكلٍّ اثنان، ها ذان اثْناكَ يا محمدُ، وها ذان اثناكَ يا عليُّ
(أصلها: اثنان – اثنان)
معي من الدراهم ثلاثة عشرينات (1)، خذ عِشْرِيكَ يا أحمدُ، واحمل عشْري محمودٍ إليه، وسأرسل أحدًا بعِشْرِي لمياءَ إليها
(أصلها: عشرين – عشرين – بعشرين)
عودت نفسي قراءةَ خمسين آية بعد كل صلاة، ولكي لا أفرّط صرتُ إذا نسيت خمسِي صلاةٍ، قرأتها مع خمسِي الصلاةِ التالية
أدِّ هذا التمرين في ثلاث جلسات، في كل جلسة ثلاثون مرةً، فإذا عجزت عن إتمام ثَلاثِي جلسةٍ فاسترح ثوانيَ ثم أتمَّ ثلاثيها ثم استرح قبل بدء ثلاثي الجلسة التالية
قسمنا الأرض بيننا وبين الفريق الآخر نصفين، كل نصف تسعون ذراعًا (2)، تسعونا تبدأ من النخلة إلى البئر، وتسعوهم تبدأ من البئر إلى الدار
تنبيه هام
هل لاحظت أننا لا نُضيف تلك الأعداد إلى تمييزها ولا نذكر التمييز بعد الإضافة، أي لا نقول: عشري الدرهم ولا عشري زيد درهمًا؟ هذا لأنك لا تُضيف العدد كما فعلنا إلا لسامع يعرف تمييز هذا العدد، أي المعدود، من قبل، لهذا تجدني في كل الأمثلة أذكر المعدود أولا ثم أضيف العدد إلى غير تمييزه، فانتبه.
هامش
(1) راجع منشور (عشرينات) لمعرفة كيفية جمع ألفاظ العقود ورجحان (عشرينات) على (عشرينيات)
(2) راجع منشور الأطوال لتعرف مقدار الذراع واستعماله في اللغة المعاصرة مع المتر والميل وغيرهما، وستجد بعده جدول تحويل الأطوال فارجع إليه عند الحاجة
رابط المنشور في القناة ورابطا المنشورين المذكورين في الهامش في التعليقات.
#الأساليب
#الأعداد
#لسان_عربي
#نزار_شهاب_الدين