اقلام حرة

” لا تنس أبدا أن الأسماك الميتة هي التي تسبح مع التيار” (أ.د.حنا عيسى)

كلمة السياسة في الانجليزية تتكون من مقطعين : بولي= “العديد” وتيكس= “طفيليات تمتص الدم”

سيفعل السياسي أي شيء للحفاظ على وظيفته، حتى لو اضطر لأن يصبح وطنياً

“نحن لسنا احراراً و ديمقراطيتنا ليست سوى اسم ! .. فما معنى ان ننتخب ؟ كل ما نفعل اننا نختار بين ناكر و نكير

إذا تفوهت بالعديد من التلميحات الذكية فأنت رئيس وزراء وإن دونتها فأنت شكسبير

للأسف الشديد لا يمكن التخلص من الأوغاد عن طريق الانتخابات، لأننا لم ننتخبهم أصلاً

“لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة

” من حسن حظ الحكام أن الناس لا يفكرون

السياسة: هي الإجراءات و الطرق المؤدية لاتخاذ قرارات من أجلالمجموعات والمجتمعات البشرية، ومع أن هذه الكلمة ترتبطبسياسات الدول وأمور الحكومات، فإن كلمة سياسة قد تستخدمأيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة وقيادتها ومعرفة كيفيةالتوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفرادالمجتمع الواحد بما فيها التجمعات الدينية والأكاديميات و المنظمات. وتعرف السياسة بكيفية توزع القوة والنفوذ بمجتمع ما أو نظاممعين.

الفكر السياسي: هو الافكار والنظريات والقيم التي تحرك الحكومهوالسلوك السياسي، وهو البنيان الفكري المجرد المرتبط بتفسيرالوجود السياسي، وهو يمثل كل ما يخطر في ذهن الانسان حولتنظيمه السياسي، وحياته العامة كما هي أو كما يجب أن تكون.. والفكر السياسي يعد في طليعة مجالات علم السياسة وتنقسمالدراسات في هذا المجال الي نوعين:

1. تاريخ الافكار السياسية: وهي دراسة تاريخية تقوم عليالمتابعة الزمنية للتراث الفكري المرتبط بتفسير ظاهرة السلطة،مهتما باراء وتصورات المفكرينن والفلاسفة للظاهرة السياسيةعبر العصور.

2. النظرية السياسية: وهي حين تتجه النظرية السياسية نحوالتخلص من عناصر الزمان والمكان وتسير نحو ايجاد احكاممطلقة جامعة بين المنهاجية التجريبية والواقع او الحركة(محاولة الربط بين مباديء معينة ونتائج معينة لاكتشاف قواعدالتحكم في النشاط ).

أنماط الفكر السياسي

1. الفكر السياسي التنبؤي: هو النتاجات الفكرية التيتستهدف تغيير الواقع السياسي، فإذا التغيير المنشود جذريوشامل فهو فكر سياسي تنبؤي جذري، واذا كان التغييرالمنشود جزئي ومحدود، فهو فكر سياسي تنبؤي إصلاحي.
2. الفكر السياسي التبريري: هو النتاجات الفكرية التيتستهدف تبرير الواقع السياسي، لضمان استمراره وديمومته.
3. الفكر السياسي الوصفي: وهو الدراسات التي تقوم بمهمةوصف وعرض الافكار السياسية التي تم انتاجها من قبل.

مراحل الفكر السياسي

1. الفكر السياسي القديم ويتكون من ثلاثة اقسام رئيسية هي(الفكر السياسي في بلاد الشرق القديم وهي مصر، واديالرافدين، الهند، فارس، الصين).

2. الفكر السياسي في اليونان القديمة: وهذا الفكر يعد منأرقى انواع الفكر السياسي في التراث الفكري الانساني،وذلك لما قدمه من مساهمات فكرية بالغة الاهمية، ونتيجةلتأثيره الواضح في كل الفلسفات الفكرية التي اعقبته تقريبا،وقد تبلور هذا الفكر خلال ما يسمى بـ (لعصر الذهبي) لأثينا،ذلك العصر الذي يعتبر العصر الذهبي للفلسفة السياسية،بصفة عامة ، وقد امتد منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وحتىالقرن الثاني قبل الميلاد تقريبا، وقد إرتقت هذه الفلسفة وبلغتالشأن العظيم بفضل مساهمات العديد من الفلاسفة ابرزهم(سقراط، افلاطون، وأرسطو ).

3. الفكر السياسي الروماني: وهو الفكر الذي عقب الفكراليوناني، وأقام مبادئه على نفس مبادئ الفكر اليوناني فكانمقلد يندر فيه الابداع ويبدأ هذا الفكر بإزدهاره وسيادتهبظهور الفلاسفة الرومان الكبار امثال بوليب وشيشرونوسنكا. ينتهي ببداية العصور الوسطى .

وتقسم فترة العصور الوسطى إلى قسمين

الفكر السياسي في مرحلة المسيحية والاقطاع، وقد بدأتهذه الفترة بظهور الدين المسيحي، في الجزء الاخير منالعصور القديمة وتقارب الفلسفة السياسية مع مبادئ الدينالمسيحي ساعد في ظهور فئة من الفلاسفة السياسيينالمسيحيين، الذين قدموا أفكار سياسية قائمة على مبادئالدين المسيحي وابرز المواضيع التي خاضوا فيها العلاقة بينالدولة والكنيسة.

ثم كان عصر الاقطاع الذي يبدأ بزوال امبراطورية شارلمان سنة422م، ثم بدأ في التلاشي في أوروبا منذ القرن الثالث عشرالميلادي، وساد في عصر الاقطاع خليط من الافكار المسيحيةوالافكار التي تجسد تفكك الامبراطوريات والمماليك وقيام الدويلاتالاقطاعية ، كأهم الوحدات السياسية في أوروبا المسيحية في تلكالفترة، استمر عصر الاقطاع حتى بزوغ عصر النهضة، وبدايةظهور وقيام الدولة القومية ومن ابرز فلاسفة المرحلة المسيحيةالاقطاعية هم:

جون سالسبوري القديس توماس الاكوينيدانتياليغريمارسيلو بادو.

الفكر السياسي في صدر الإسلام: لقد ساد العالم في فترةالعصور الوسطى الحضارة الإسلامية الناشئة، التي كان لهااساسات فكرية وحضارية واسعة والتي تبدأ بظهور الدينالاسلامي الحنيف في بداية القرن السابع الميلادي على يدخاتم الانبياء سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم، وازدهارالعلوم والمعارف في تلك الفترة. ومنها الجانب السياسي،فجاءت المبادئ الاسلامية موضحة ما يجب ان تكون عليه الدولةالاسلامية، وتاركة الكثير من تفاصيلها لاجتهادات الفقهاءوالمفكرين المسلمين حسب راي عدد منهم، فوضع الاسلام علىعاتق المسلمين إيجاد السبل التي تكفل تحقيق المبادئالاسلامية في كل المجالات العلمية والفكرية والانسانية ومنهاالسياسية.

الفكر السياسي في العصور الحديثة: ويبدأ هذا العصربإنتهاء العصور الوسطى في عام 1453م، وهناك من يؤرخلبدئها بإندلاع الثورة الفرنسية عام 1789م، اما تاريخ انتهائهافهو محل جدل كبير بين المؤرخين، وطريقة تقديم الفلسفةالسياسية لهذا العصر تم عادة بعرض افكار اهم الفلاسفةالسياسيون وهم:
1. نيقولا ميكاقيلي: وفلسفته الواقعية القائمة على الفصل بينالسياسة والاخلاق.
2. توماس هوبز: وفلسفة العقد الاجتماعي والتنظير للملكيةالفردية.
3. جان لوك: العقد الاجتماعي وسياسة الامة والشعب.
4. جان جاك روسو: العقد الاجتماعي وسياسة الامة والشعب.
5. مونيسكو : الفصل بين السلطات.

الفكر السياسي المعاصر: وتبدأ هذه الفترة منذ بداية القرنالعشرين، وتستمر حتى الآن، ومن أهم أحداث وسمات هذه الفترةالزمنية هو:

1. أستتباب قوة القومية وتبلور مفهومها العام.
2. نشوء وتبلور الإيديولوجيات السياسية الكبرى.
3. التأكيد بأن الديمقراطية هي إسلوب الحكم الطبيعي. و(الاسلم) والبديل الوحيد للـ (الديكتاتوري) وتحفل هذه الفترةبوجود عدد يصعب حصره من التيارات والاتجاهات الفكريةوالسياسية، ولكن معظم الافكار هذه تدور في إطار مذاهبسياسية أيدلوجيات محدودة فالفكر السياسي المعاصر يتجسدفي هيئة أيدلوجيات سياسية، هذا الفكر إنقسم منذ بدايةالقرن العشرين الى ثلاث أقسام رئيسة، او ثلاث مذاهبسياسية كبرى هي :

1- (المذهب الفردي، ويتمثل في الديمقراطية التقليدية،المحافظة أو المتحددة).
2- (المذهب الاشتراكي يتمثل في الديمقراطية الاشتراكيةويمكن ان نضيف اليه الماركسية).
3- المذهب الاجتماعي: وهو وسط، أي مذهب وسط بينالفردية والاشتراكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق