“٥٠”
كلمة اليوم هي كلمة :
(رفع)
“رفع-كرّم-ميّز ”
الرَّفْعُ = في الدرجة. * ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات.
الرّفْعُ = في المكانة .* ورفعنا لك ذكرك
التّكْرِيمُ = مكافأة على الأخلاق الحميدة .* ولقد كرمنا بني آدم.
التَّمْيِيزُ =فصل الفاضل على المفضول.
* ليميز الله الخبيث من الطيّب.
قال ابن فارس : الراء والفاء والعين أصل واحد، يدل على خلاف الوضع.
رفعت الشيء رفعا.
الرّفعُ : تقريب الشيء* وفرش مرفوعة
الرّفعُ : إذاعة الشيء وإظهاره.
قال الخليل : رفعته رفعا فارتفع
الرّفيعُ : ذو الشرف.
الرّفعة : نقيض الذلة.
الزُّنجُبَةُ :شيء تعظم المرأة به عجيزتها
قال الجوهري : الرفع في الإعراب :
كالضم في البناء ،من أوضاع النحويين
يتبع …
“٥١”
وتليها كلمة :
(رق)
“رق-صحيفة-رقيم-قرطاس”
الرَّقُّ =قطعة من جلد تكتب فيها أوامر الملوك وعطاياهم. * والطور* وكتاب مسطور* في رق منشور .
الصّحِيفَةُ = المبسوط من الشيء كالورقة التي يكتب فيهاج :صُحُف .
* وإذا الصحف نشرت.
الرَّقِيمُ = حجر تكتب فيه الأسماء والأرقام والآيات ونحو ذلك. * أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا.
قال ابن فارس : الراء والقاف أصلان :
أحدهما : صفة مخالفة للجفاء : الرّقة
فهو رقيق. الرّقاق : الأرض اللينة
الرَّق والرِّق : ضعف في العظام .
في ماله رققٌ : أي قلة
الرّقاق : الخبز الرقيق.
الثاني : اضطراب شيء مانع. ترقرق الشيء : إذا لمع
ترقرق الدمع : دار في الحملاق : باطن أجفان العين.
ترقرق السراب ، وترقرقت الشمس :
كأنها تدور.
رقرقت الثوب بالطيب طيّبته.
قال الجوهري : الرَّق والرِّق : جلد يكتب فيه وضد الغليظ. وبالكسر : المِلْكُ، ونبات شائك،والشجر.
وبالضمّ : الماء الرقيق في البحرأو الوادي.
الرَّقة : إسم مدينة في سوريا
والرق والرقيق : من استُعبد من الناس واتُخذوا عبيدا لغيرهم.
يتبع …