الرئيسيةخواطرمنظمة همسة سماء

همسة نحن نعيش في زمن كثر فيه المتسلقين والمنتفعين والطفيليات والكاذبين وعديمي الاخلاق

بقلم : فاطمة ابوواصل اغبارية

طيّب الله أوقاتكم سادتي الكرام

إعلم أن لا عزيز عليك سوى نفسك عليك الارتقاء بها، ولا ترجو العطايا حتى ولو ضاقت بك الدنيا رغم رحابتها
إبتعد عن الأشخاص الذين لهم صفات الطفيليات والبعوض والثعالب والأفاعي ، إحذر أن تغرك المظاهر فجلها يشبه الرمل والثلج والرغوة مظاهر كاذبة خادعة.

ابتعد عن مناقشة العقول الصغيرة، ولا تستجدي عاطفة أحد، كُن قوياً ولا تكن ضعيفًا ولا غافلاً أو متهاونًا، وإيّاك أن يسلبك الناس حقك، احترم ذاتك تفرض إحترامك على الآخرين ، قدر ذاتك قيمتك وشخصك، اعتد بنفسك وثق بها،، اعمل جاهدًا على تطوير ذاتك، وقوّم تباعًا أخطاءك، عليك ان تكون راقياً في تعاملك ، واعلم أن قيمة الإنسان تكبر بما يقدمه وليس بما يأخذه وقيمته تكبر بعطائه وليس  بما يؤخذ من مقابل

إصرف وقتك بما ينفعك، ولاتصرفه بمراقبة الناس لان من راقب الناس مات هماً وغماً وكمداً ولا تراقب كل ما يكتب وتظن نفسك المعني ، والمقصود لانه يقوم باعمال خاطئه او بايذاء الناس ويظن بأن اى حديث او تصرف موجه له هو شخصياً ! لهذا ينطبق عليه المثل الي على راسه بطحه بيعرف نفسه
كن طيب النفس والقلب نظيف السريرة ، كن حسن المعشر، متزن الأخلاق، لا تكن فريسة سهلة لأحد، ولا تنسلخ عن مبادئك وقيمك، ولا تكن ظلاًّ لأحد، ولا تقلد أحد ولا تسرق مجهود احد كن مبدعاً خلاقاً ولا تكن طابعة تنسخ  لا توهم الناس بأنك تعرف ففاقد الشيء لا يعطيه ، كن قدوة ونموذجًا يحتذى به

إيّاك ثم إياّك أن تستهن بالكلمة فهي لك طالما لم تخرجها من فيك ، وإذا خرجت من فيك صرت أنت أسيرًا لها وعليك ان تنفذها مهما حصل عليك بإصلاح ذاتك وتقويم نفسك قبل تنتقد الناس .

لا تكن كثير الكلام ، لا تغتب ولا تُعِب، وإذا غضبت فاصمت، تكلم بعقلك إذا تكلمت، وزنه بقلبك ، لا تعاشر من لا يحفظ عهدك ، لأنه سوف يتركك في أحلك المواقف ولا يكترث ! إبتعد عن الشخص الكثير الوعود ولا يحترم وعوده ابتعد عنه لان ليس لديه ما يقدمه لك اكثر من وعود

حذار أن تكذب أو تنافق أو تتلون كالحرباء أو تغير مبادئك، إرضاء للناس وخوفاً على مصالحك فرب الناس أحق أن تخشاه .

عليك ان تكون أمينًا صادقًا ونبيلاً، إذا وعدت لا تخلف، وإذا أؤتمنت لا تخن، وإذا حدثت لا تكذب ولا تصاحب الفاسق ، فلا أمان له.
لا تأمن من ساعدتهم وكنت سببا في نجاحهم لانهم بلا اصل وسوف لا يوفرون فرصة للانقضاض عليك انهم الطفيليات العلقات الذي تعلقوا بك للوصول الى مبتغاهم هم بلا شرف لا يهمهم الثمن الذي سيدفعونه في سبيل الوصول الى اهدافهم ابتعد عنهم لانهم سيسقطون في بحر الرذيلة والفساد فإن سقطوا سقطوا بعيداً عنك وعن نزاهتك .هم الأعداء والغل في صدورهم .

لا تعادي الناس فيكرهوك ، ولا تكن فظاً غليظ القلب فينفضوا من حولك ، لا تكن طريًّا فيعصروك، أحسن الظن بالله وتوكل عليه وثق به، وفوض كل أمورك إليه،

، وإن قذفك الناس أو هاجموك وأنت واثق من نفسك، فلا تغضب، لأن الشجرة المثمرة ترمى بحجر، واعلم بأن الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، كن متفائلاً، لا تشتكي ولا تتذمر، لا تجادل الناس كثيرًا، كن صاحب همة عالية، لتحقق طموحاتك ، وأعلم بأن الشباب ليس بجمال الهندام، واخر صيحات الموضة والازياء ، بل بالارتقاء بالعقل والروح والطموح والتطلع وتحقيق الأهداف!

لا تجعل من نفسك نقالاً للكلام نماماً لأن النمام أخبث أهل الأرض والأمهم ، مما يتصف به بالغيبة ، والغدر والنفاق والأفساد بين الناس والتفريق بين الأهل والأحبة .
ولا تكن ممن قال الله فيهم (” ولا تطع كل حلاف مهين ، هماز مشاء بنميم ، مناع للخير معتد أثيم)

وفي الحديث عن ابي عبدالله ( ع ) قال رسول الله ( ص ) :
” ألا أنبئكم بشراركم ، قالوا : بلى يارسول الله ، قال : المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ، الباغون للبراء العيب ”

اعرف نفسك، لا تهتم بالإعجاب والإطراء والتبجيل والثناء المزيف،، قس قيمتك بنفسك ولا تهتم بقياس الآخرين لك

اجعل حياتك لوحة جميلة وضعها في الإطار الجميل، لا تتأسف على من اخرجتهم من حياتك ولا تندم على ما فعلته من اجلهم  وغدروا بك  انت عاملتهم باخلاقك الرفيعة وهم عاملوك باخلاقهم الوضيعة ، فيكفي أنهم مضوا ولا تسمح لهم بالعودة إحمد ربك على ان أقنعتهم سقطت ونواياهم كشفت

واعلم إن الله اذا أحب عبداً كشف له حقيقة الناس من حوله.. فالحمد لله الذي نطيعه بصفاء النوايا فيجازينا بنور البصيرة.
واجعل شعارك في الحياة غد مشرق، وحياة جميلة ، وعزيمة من حديد ما دمنا تخلصنا من الطفيليات
محبتي لكم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بوركتي سلم قلمك ، احرفك احجار كريمه وكلماتك من ذهب ، تاثيرها رنان ، تشد الانتباه لانها فعلا من واقع الحياة ، كل الاحترام والتقدير غاليتنا ⚘

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + عشرة =

إغلاق