مقالات

الجهل غالباً يولد الثقة أكثر من المعرفة، ما رأيك؟ البوذية: ديني هو البساطة.. ديني هو اللطف (أ.د. حنا عيسى)

(لا يمكن أن يستمر إخفاء ثلاثة أشياء لفترة طويلة: الشمس والقمر والحقيقة ...لذا، فإن مهمتنا في هذا الوجود هي البحث عن الحقيقة.. نعم، إن صعاليك البشر الذين لا يكفون عن الثرثرة بتوافه الأحاديث التي تمجد العبودية..فالكهنة والشيوخ وزعماء الدين بمختلف تسمياتهم هم أعداء الحقيقة وسلاحهم الوحيد هو اتهام الباحثين عن الحرية بالزندقة.. لأن، العبدالحقيقي هو من اتخذ أعداء الحقيقة أولياء له ومعلمين لأنه عما قريب سيصبح كلبهم الأمين.. لذلك، فإن المرء لا يقاس بضخامة جسمه بل بنضج عقله.. العاطفة لا ترغب أبدا بمعرفة الحقيقة. إن الجبناء يقولون إن الحياة تافهة مليئة بالآلام فدعونا نهرب منها إلى الأحلام التي ابتدعوها لأنفسهم عن الحياة الثانية الخالدة.. وعلى ضوء ما ذكر أعلاه، الحكمة هي عصارة عقول الحكماء والشك هو نقطة الانطلاق في رحلة البحث عن الحقيقة)

البوذية :(أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا 560 – 480 ق.م وبوذا تعني العالم ويلقب أيضاً بسكيا موني ومعناه المعتكف. وقد نشأ بوذا في بلدة على حدود نيبال، وكان أميراً فشبَّ مترفاً في النعيم وتزوج في التاسعة عشرة من عمره ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته منصرفاً إلى الزهد والتقشُّف والخشونة في المعيشة والتأمل في الكون ورياضة النفس وعزم على أن يعمل على تخليص الإنسان من آلامه التي منبعها الشهوات ثم دعا إلى تبني وجهة نظره حيث تبعه أناس كثيرون)

هي ديانة من الديانات التي ظهرت في الهند في القرن الخامس قبل الميلادتنطوي على معتقدات ذات طابع وثني. وقد أسسها سدهارتاحوتاما الملقبببوذا، وكلمة بوذا تعني العالم ويطلق عليه أيضا لقب سكاموني ومعناهالمعتكف، وكانت نشأته على حدود نيبال نشأة مترفة حيث كان أميراً، تزوجصغيراً ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته إلى الزهد والتقشف والتأملفي الكون وانتهج نهجا خاصاً في الكون ليتخلص الإنسان به من آلامه ودعاإلى ذلك كثيراً من الناس.

والبوذية فلسفة وضعية انتحلت الصبغة الدينية، وقد ظهرت في الهند بعدالديانة البرهمية الهندوسية في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت في البدايةتناهض الهندوسية وتتجه إلى العناية بالإنسان، كما أن فيها دعوة إلىالتصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير. وبعد موت مؤسسها تحولت إلى معتقدات ذات طابع وثني، ولقد غالىأتباعها في مؤسسها حتى ألهوه.

تعني كلمة بوذا بلغة بالي الهندية القديمة،الرجل المتيقّظوتترجم أحيانابكلمة المستنير. تجدر الإشارة إلى أن اللفظ الأصلي لمؤسس الديانة البوذية(بوذا) هوبودا، بالدّال، وليس بالذال.

والبوذية تعتبر نظاماً أخلاقياً ومذهباً فكرياً مبنياً على نظريات فلسفية،وتعاليمها ليست وحياً، وإنما هي آراء وعقائد في إطار ديني. وتختلفالبوذية القديمة عن البوذية الجديدة في أن الأولى صبغته أخلاقية، في حينأن البوذية الجديدة هي تعاليم بوذا مختلطة بآراء فلسفية وقياسات عقلية عنالكون والحياة.

في تعاليم بوذا دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدقعلى الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيهاتحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج. وأن الرذائل ترجع إلىأصول ثلاثة:

الاستسلام للملاذ والشهوات.

سوء النية في طلب الأشياء.

الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح.

ينقسم البوذيون الى:

متدينين: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.

ومدنيون: وهؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.

للبوذية مذهبان:

مذهب شمالي وهو السائد في الصين واليابان ومملكة النيبال.

والمذهب الجنوبي وهو السائد في بورما والهند وسريلانكا.

وأتباع المذهب الأول غالوا في بوذا حتى ألهوه، وأتباع المذهب الثاني أقلغلوا. يعتقد البوذيون عدة معتقدات منها القول بتناسخ الأرواح، وأن بوذا هوابن الله وأنه مخلص البشرية من مآسيها وآلامها وأنه يحمل عنهم جميعخطاياهم. ويعتقدون كذلك أن بوذا دخل ذات مرة أحد الهياكل فسجدت لهالأصنام وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح، وأنه قد نزل عليه نور أحاطبرأسه وأضاء من جسده نور عظيم، فقال من رآه على تلك الحال ما هذا بشراًإن هو إلا إله عظيم.

ويعتقد البوذيون كذلك أن بوذا سيرجع ويخلص العالم من الشرور والآثام. ومن معتقداتهم السابقة نرى أن البوذيين تأثروا بمن حولهم من النصارىوالهندوس في كثير مما قالوا به، وهذا التأثر حدث على عدة مراحل ممتدةعبر تاريخهم.

البوذية من الديانات الرئيسية في العالم، تم تأسيسها عن طريق التعاليمالتي تركها بوذاالمتيقظ“. نشأت البوذية في شمالي الهند وتدريجياً انتشرتفي أنحاء آسيا، التيبت فسريلانكا، ثم إلى الصين، منغوليا، كوريا.

كانت البوذية في الأصل حركة رُهبانية نشأت داخل التقاليد البراهمانية،تحولت عن مسارها عندما قام بوذا بإنكار المبادئ الأساسية في الفلسفةالهندوسية، بالإضافة إلى رفضه وِصاية السُلطة الكَهنوتية، كما لم يرد أنيعترف بأهلِية كتابات الفيدا، وكذا مظاهر وطقوس عبادة الآلِهات التي كانتتقوم عليها. كانت التعاليم الجديدة التي بشر بها موجهة للرجال والنساءوإلى كل الطبقات الاجتماعية بدون استثناء. كان بوذا يرفض المبدأ القائل بأنالقيمة الروحية للإنسان تتَحدَد عند ولادته نظام الطبقات الاجتماعيةالهندوسي. تتواجد البوذية اليوم في صورتين: العقيدة الأصلية المسماةثيرافاداأوهيناياناومعناهاالعربة الصغيرة، ثم الـ ماهاياناأوالعربة الكبيرة“.

انتشرت البوذية في بلدان عديدة: الهند، سريلانكا، تايلاند، كمبوديا، بورما،لاوس، ويسود مذهبثيرافادافي هذه الدول، فيما انتشر مذهبماهايانافي كل من الصين، اليابان، تايوان، التبت، النيبال، منغوليا،كوريا، فيتنام، وبعض الأجزاء من الهند. يتواجد في العالم حوالي 150 مليونإلى 300 مليون شخص من معتنقي هذه الديانة. تعتبر عملية إحصاء عددالمنتسبين لهذه الديانة في البلدان الآسيوية مشكلة عويصة نظرا لتعوُدالناس على اعتناق خليط من المعتقدات في آن واحد، كما أن بعض البلدانمثل الصين تمنع إجراء مثل هذه الإحصاءات نظرا لحساسية الموضوعالديني.

تتمحور العقيدة البوذية حول 3 أمور الجواهر الثلاث:

الإيمان ببوذا كمعلّم مستنير للعقيدة البوذية،

الإيمان بـدارما، وهي تعاليم بوذا وتسمّى هذه التعاليم بالحقيقة،

المجتمع البوذي.

الحقائق الاربع عند البوذية:

الحقيقة الأولى

المُعاناة: الحياة الإنسانية في أساسها معاناة متواصلة، منذ لحظات الولادةالأولى وحتى الممات. كل الموجودات الكائنات الحية والجمادات تتكون منعناصر لها دورة حياة مُنتهية، من خصائص هذه العناصر أنها مُجردة منمفهومي الأنا الذاتي والأزلية، كما أن اتحادها الظرفي وحده فقط يمكن أنيُوحي بكينونة موحدة. تتولد الآلام والمعاناة من غياب الأنا وعدم استمراريةالأشياء، لذا فهيالمعاناةملازمة لكل دورةِ حياة، حتى حياة الآلهات لمتتعارض البوذية الأولى مع الهندوسية وتعدد الآلهات نفسها والمليئةبالسعادة، لابد لها أن تنتهي. بالنسبة لبوذا والذي كان يؤمن بالتصورالهندوسي لدورة الخلق والتناسخ الانبعاث، لا يشكل موت الإنسان راحة لهوخلاصا من هذه الدورة.

الحقيقة الثانية

عن أصل المعاناة الإنسانية: إن الانسياق وراء الشهوات، والرغبة في تلبيتهاهي أصل المعاناة، تؤدي هذه الرغبات إلى الانبعاث من جديد لتذوق ملذاتالدنيا مرة أخرى. تولدت هذه الرغبة نتيجة عدة عوامل إلا أن الجهل هوأصلها جميعا. إن الجهل بالطبيعية الحقيقة للأشياء ثم الانسياق وراء الملذاتيُوّلِدان الجذور الثلاثة لطبيعة الشّر، وهي: الشهوانية، الحِقد والوَهم، وتنشأمن هذه الأصول كل أنواع الرذائل والأفكار الخاطئة. تدفع هذه الأحاسيسبالإنسان إلى التفاعل معها، فيقحم نفسه بالتالي في نظام دورة الخلقوالتناسخ.

الحقيقة الثالثة

عن إيقاف المعاناة: وتقول بأن الجهل والتعلق بالأشياء المادية يمكن التغلبوالقضاء عليهما. يتحقق ذلك عن طريق كبح الشهوات ومن ثمة القضاء الكلينيرفانا على ثمار هذه الأعمال كارما، والناتجة عن الأصول الثلاثة لطبيعةالشر. وحتى تتحقق العملية لا بد من الاستعانة بالقديسين البوذيين منالدرجات العليا، وحتى ببوذا نفسه، والذي يواصل العيش في حالة منالسكينة التي لا يعكر صفوها طارئ.

الحقيقة الرابعة

عن الطريق الذي يؤدي إلى إيقاف المعاناة وحتى يتمكن البوذي من الانتصارعلى نفسه وشهواته ويتألف الطريق من ثمان مراحل، ويسمى بالدَرْبالثُماني النبيل، تمتد على طول هذا الطريق ثمان فضائل:

الفهم السوي.. التفكير السوي.. القول السوي.. الفعل السوي.. الارتزاقالسوي.. الجهد السوي.. الانتباه السوي والتركيز السوي.

توزع هذه الفضائل إلى ثلاث أقسام: الفضيلة، الحكمة والتأمل. ويتمالوصول إلى كل واحد منها عن طريق وسائل مختلفة. أول هذه الوسائل هياتباع سلوكيات أخلاقية صارمة، والامتناع عن العديد من الملذات. تهدفالوسائل الأخرى إلى التغلب على الجهل، عن طريق التمعن الدقيق في حقيقةالأشياء، ثم إزالة الرغبات عن طريق تهدئة النفس وكبح الشهوات، وهيأيالوسائلتشتمل على عدة تمارين نفسانية، من أهمها ممارسة التأمل ذيانا،لفترة طويلة كل يوم. عن طريق إعمال العقل في جملة من الأفكار أو الصور،وتثبيتها في الذهن، يمكن شيئا فشيئا أن يتحول العقل ويقتنع بحقيقةالعقائد المختلفة للبوذية، فيتخلص من الشوائب، والأفكار الخاطئة، والمناهجالسيئة في التفكير، فتتطور بالتالي الفضائل التي تؤدي إلى الخلاص،وتتبد العادات السيئة المتولدة عن الشهوة. عن طريق اتباع هذه التمارينوالتزام الأخلاق النبيلة يمكن للراهب البوذي أن يصل وفي ظرف زمني قصير(فترة حياته) إلى الخلاص.

من وصايا بوذا: لا تقض على حياة حي، لا تسرق ولا تغتصب، لا تكذب، لاتتناول مسكراً، لا تزن، لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه، لا ترقص ولا تحضرمرقصاً ولا حفل غناء، لا تتخذ طبيباً، لا تقتن فراشاً وثيراً، لا تأخذ ذهباً ولافضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق