مقالات

معلومات عن حمام الحرم أو حمام الحمى او حمام البيت

1 . حمام الحرم..
2. أو حمام الحمى..
3. أو حمام البيت..

  1. image imageهي كلها مسميات لذلك النوع من الحمام الذي استوطن مكة المكرمة.. وعاش في رحاب حرمها آمنا مطمئنا..

سبب تسميته بحمام الحمى :

كان أهل مكة المكرمة يسمون بـ اهل الله ..
وكانت مكة حمى لمن يدخلها .. وكان الحرم المكي حرما آمناً ..

واهل المدينة يسموا باهل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته واهل البيت
.. وكان الحرم النبوي هو الحمى الحقيقي

لأهل المدينة المنورة ولما كان الحمام
اغلب اقامته في الحرم النبوي خاصة وفي مكة المكرمة عامةاصبح يسمى هذا الحمام بحمام الحمى

.. وحمام الحرم أمره غريب فهو ذو أعداد ثابته لا تزيد ولا تنقص كأنما ينظم نسله مهندس.. والعجيب انه لا يختلط به طير غريب ولا تجده يتشاجر او يتقاتل ولا يصيبه مرض وفى تصريح لوكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية في السعودية..استبعد فيه خطورة إصابة حمام الحرم بمرض أنفلونزا الطيور للمناعة القوية التي يتمتع بها ..

وحمام الحمى طير مؤدب يسير فى أسراب محلقا فى البلد الأمين وحول البيت العتيق فى زمن الحج ..حيث تطير الحمائم فى حلقات حول الكعبة ولا تعبر فوقها ابدا كانما هناك سد من حديد …فسبحان من ألهم الحمام ذلك.. ولا يترك اي مخلفات فوق الكعبة الشريفة ولا على المصلين…سبحان الله العظيم .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهنا بعض الاقاااويل وضعتهااا لعدم الاعتقاد بها

لتوضيح فقط

ويرى بعض فقهاء من السلف ومنهم السيوطي ..أن أصل حمام الحرم الشريف هو من الحمامتين اللتين عششتا على باب الغار أثناء هجرة النبي صلى الله عليه وسلم.. فكان جزاؤهما أن يعيشا هما وذريتهما آمنتين في الحرم..

وهذا القول غير صحيح ولم ترد به احاديث موثوقه والله اعلم

وايضا قيل

لما وقع ما وقع من قصة الفيل الذي احضره ابرهة لهدم الكعبة
ارسل الله طيرا من البحرسماه ( ابابيل )
لاهلاك اصحاب الفيل فلما قام بمهمته خير قيام عاد الحمام الى البحر وبقي القليل منه والحمام اليوم ماهو الا
من نسل الطير الذي اهلك الله به اعداء الاسلام .

وايضا قيل

لما حصل ما حصل لنبي الله ورسوله نوح عليه السلام
من اغراق قومه بالطوفان وأقر الله تلك السفينة على جبل
الجودي فبعث الله الحمام ليطير شرقا وغربا وشمالا وجنوبا
في سائر انحاء المعمورة ويأتيه بخبر الارض فقام الحمام
بمهمته خير قيام واتاه بالنتيجة الوافية ومن جملتها جفاف ارض الكعبة المشرفة والحرم المكي فوجد نوح عليه السلام
في ارجل الحمام بعض الطين الاحمر فدعا سيدنا نوح للحمام بالبركة والحمام اليوم ماهو الا من نسل هؤلاء الحمام .
هناااا
ابين انهاااا مجرد اقوال وليست يقين
يرجااااا الانتباه
هذا والله أعلم

معلومه
………..
في الخمس الايام الاولى من شهر ذي الحجة ياتي الحمام اسراب المكة .
وفي الخامس عشر من الشهر نفسه يعود اسراب الى المدينة .

لا يسطو عليه احد من اهل المنازل ولا من اهل البساتين بالذبح او باخذ بيضه لما تمركز في نفوس اهل مكه والمدينه من قدسيه لهذا الحمام .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أحكام تتعلق بحمام الحمى :

لا يجوز قتل حمام الحرم سواء للمحرم أو غيره ومن قتله فعليه فدية .

3مقدار الفدية شاة ؛ وقلنا عليه شاة رغم صغر حجم الحمامة لأمرين :

حكم الصحابة-رضي الله عنهم- على من قتل حمام الحرم

بشاة واحدة وكفاك به دليلاً .

قالوا : لأن شرب الحمامة يشبه شرب الشاة فجعلوها مثلها .

في كل فرخ من فراخ حمام الحرم
إذا قتل شاة كما قاله مالك رحمه الله
لأن حكمه كحكم أصله .

إذا أشترك اثنان في قتل حمامة من حمام الحرم
على كل واحد نصف الفدية وعلى هذا فقس .

لا يجوز تنفير حمام الحرم عن مكانه لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( ولا ينفر صيده )) حديث صحيح ؛

وإن حصل ونفرها عن مكانها لا فدية فيه ويأتي تفصيله.

إذا نفرها فماتت عليه الفداء ؛ لأن الموت بسبب التنفير .

إذا نفرها فطارت ووقعت في مكان آمن ثم طارت
وصدمت وماتت فلا شئ عليه .

لا يجوز إفساد بيض حمام الحرم ، وعليه الفداء إذا أفسده .

لو صدم الحمامة بدابته (سيارته ) ونحوها ولم يقصد
وماتت الحمامة فلا شئ عليه ..

إذا جاء رجل للحرم ووجد زحام شديد ولم يجد مكاناً
إلا المكان الذي به الحمام و كان مضطراً للجلوس فيه
فإنه يدفع الحمام بالتي هي أحسن ويجلس فيه
وإن لم يكن مضطراً فيذهب لمكان آخر غير مكان الحمام .
وقوله صلى الله عليه وسلم:
((إن إبراهيم حرم مكة وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها لا يقطع عضاها ولا يصاد صيدها))
حمام الحرم المكي لا يطيرأبدا فوق الكعبة,هذه معجزة في حد ذاتها منذ مئات السنين ينسج “حمام الحرم” أو كما يسميه أهل مكة المكرمة “حمام الحمى” حكاياته
مع حجاج بيت الله الحرام،
وقد اختلفت الروايات في أصله بين من اعتبره امتدادا للحمامتين اللتين عششتا عند مدخل غار
ثور أثناء هجرة الرسول
صلى الله عليه وسلم مع صاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى المدينة المنورة، ومن أعاد أصله إلى أوروبا موطنه
الذي قدم منه ينتشر “حمام الحرم” بكثافة في منطقة بوابة الحجون غربي الحرم وكأنه يستقبل القاصدين للبيت العتيق من حجاج
ومعتمرين ومصلين، ولإيواء أسراب الحمام التي تتكاثر باضطراد أقامت أمانة العاصمة المقدسة عدة أبراج لتسكن إليها
عند المغيب. وتطوف أسراب الحمام معظم الأوقات في محيط الحرم وحول مآذنه، لكنها لا تطير فوق الكعبة وإنما حولها، وبعضها
يجوب فضاء مناطق أخرى بمكة المكرمة.
وقد تنوعت الاعتقادات السائدة بشأن تكريم حمام الحرم والاحتفاء به من قبل الحجاج والمعتمرين، وروى بعض الحجاج قصصا وحكايات مختلفة تصب أكثرها في الاعتناء بالحمام وعدم إيذائه أو التعرض له.

ويقول حاج يمني إن السابقين في بلاده جعلوا لحمام مكة وقفا خاصا يتم خلاله شراء الغلال والقمح لنقلها إلى مكة
المكرمة وإطعامها لأسراب الحمام، في حين تعتقد حاجة مصرية بحسب نقلها عن القدامى أن مجرد إطعامه يطيل العمر
ويجلب الخير.وبغض النظر عن الاعتقادات السائدة بشأن حمام الحرم المحمي لكون الحرم آمنا ويحرم فيه الصيد، فإن الأهم عند عبد
الإله غانم الجهني من قطاع توعية الحجاج عدم إيذائه أو التعرض له.
وتهبط أسراب الحمام بكل ثقة ودون خوف بين جموع المصلين في ساحات الحرم وفي الطرق المؤدية إلى ساحاته في
مشهد لا تنساه الذاكرة، وقد أصبح إقبال الحجاج والمعتمرين على نثر الحبوب ليلتقطها الحمام جزءا من تقليد متبع في
المدينة المقدسة.
وتحول إطعام الحمام عند بعض الناس في موسم الحج إلى تجارة، فبعد أن يقوم عمال التنظيف بجمع الغلال المنثورة في
أكياس كلما تكاثر في الساحة الخارجية للحرم تعاد تعبئتها في أكياس أخرى صغيرة تباع بخمس ريالات لمن يرغب في
إطعام الحمام.
ولم يقتصر الاهتمام بحمام الحرم على الحجاج والمعتمرين، وإنما تغنى به الشعراء وضربت به الأمثال ولفت انتباه الأدباء،
فلا تجد من يؤذيه أو يتعرض له بل تنثر له الحبوب ويقدم له الماء، وقديما جاء في أمثال العرب “آمن من حمام الحرم،
وآلف من حمام مكة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق