الرئيسيةالمنصة الدولية زووممكتبة الفيديومنظمة همسة سماء
بالفيديو / المنصة الدولية الدنماركية همسة نت تستضيف عبر برنامج ضيف المنصة الدكتورة ردينة غانم وموضوع الحوار ” السببية عند الامام الغزالي “
البرنامج اعداد وتقديم الدكتورة فاطمة ابوواصل إغبارية اشراف المهندس عبدالحفيظ إغبارية. تنسيق الاستاذة كفاح زحالقة انتاج الدائرة الاعلامية بادارة هيثم درابي
استضافت الدكتورة فاطمة ابوواصل إغبارية عبر المنصة الدولية الدنماركية همسة نت وعبر برنامج ضيف المنصة الدكتورة ردينة غانم
حاصلة على لقب اول رياضيات وكيمياء من الجامعة العبرية.
ولقب ثاني كمياء وشهادة تدريس من الجامعة العبرية.
ولقب ثان استشارة تربوية.
ولقب ثالث دكتوراه في فلسفة العلوم من جامعة تل ابيب.
في عام 2022 صدر كتاب عنوانه “التفكير النقدي في الفلسفة الاسلامية”
تعمل على دمج الفلسفة في تدريس العلوم وتطوير التفكير النقدي .
معلمة رياضيات بالمرحلة الثانوية ونائبة مدير المدرسة الثانوية في قرية يمة. لتتحاور معها حول موضوع ” السببية عند الامام الغزالي ”
تشكل قضية السببية من أبرز القضايا التي ابتدع فيها الغزالي الفلاسفة في كتابه تهافت الفلاسفة، وقد قام ابن رشد بالرد عليه مدافعا عنالفلسفة والعقل والنظام .
يعد الغزالي من كبار متكلمي الأشاعرة، إلى جانب الباقلاني والجويني، الذين يعتبرون أن الاقتران بين السبب والمسبب راجع إلى العادةوليس للضرورة العقلية كما كان يعتقد الفارابي وابن سينا.
ما المقصود بسنة السببية في كتاب كيف نتعامل مع القرآن وكيف يرى الغزالي مسألة السببية ؟
ما حقيقة موقف الإمام الغزالي من قانون السببية
ما هو مفهوم السببية عند الغزالي؟
ما هو مفهوم السببية بين الغزالي وابن رشد ؟
هل أبطل الغزالي السببية؟
هل قانون السببية من سنن الله وهل المعجزة خرق للسنن أو لهذا القانون؟
لماذا نفى الامام الغزالي السببية وبماذا كفر الغزالي الفلاسفة ؟ وما هو موقف الغزالي من الموافقة بين الفلسفة و الدين؟
هل أسهم الإمام الغزالي في تخلف المسلمين الحضاري؟ وهل حقًّا عاقت نظريةُ (السَّبَبيَّة) عند الغزالي تَقَدُّمَ العلوم عندالمسلمين؟!
ما هي أهم مسألة تعرض لها الغزالي في تهافت الفلاسفة وبم رد عليه ابن رشد في تهافت التهافت؟
لماذا حرم الامام الغزالي الفلسفة من جهة ومن جهة اخرى ما علاقة الفلسفة بالدين عند الامام الغزالي ؟
الأسبابُ وعلاقتُها بالمسبّبات بين أبي حامد الغزاليّ وأبي العبّاس ابن تيميّة كيف ترينها من وجهة نظرك كباحثة ؟
كيف يمكن للأمّة بواقعها الحاليّ أن تنتقل من موقع المعرفة والفكر إلى موقع الفعل ؟