اخبار الفن

سلطانة الطرب : تزوجت 4 مرات واكتشفت عبدالوهاب .. أعتزلت بسبب أم كلثوم وحضر جنازتها 5 أشخاص ، محطات فى حياة منيرة المهدية

نبذة مختصرة عن منيرة المهدية

كانت أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، لقبت بـ”سلطانة الطرب”، تمتعت بصوت جميل جعل كل الأنظار تلتفت إليها واعتزلت بعد ظهور أم كلثوم.

إنها الفنانة الراحلة منيرة المهدية، ابنة الشرقية التي عانت من اليتم حيث فقدت والديها وهي طفلة، عوّضها الله في صوتها الذي كان باب شهرتها في عالم الفن المصري.

مولد ونشأة الفنانة منيرة المهدية

زكية حسن منصور، الشهيرة فنيًا باسم “منيرة المهدية” والمعروفة بلقب “سلطانة الطرب”، هي مطربة و وممثلة مصرية ولدت في 16 مايو 1885

نشأت منيرة المهدية في محافظة الشرقية، وهي طفلة رضيعة في شهورها الأولى فقدت والدتها، وبعد أن بلغت العامين فقدت والدها فتولّت شقيقتها الكبرى المقيمة في الإسكندرية تربيتها.

في لقاء تليفزيوني نادر، قالت مُنيرة المهدية إنها اضطرت لتغيير اسمها حفاظًا على تقاليد العائلة؛ فاختاروا لها اسم «منيرة المهدية» بدلاً من زكية.

كانت الفنانة المصرية منيرة المهدية تتمتع بصوت جميل وقوي، فبعد أن فقدت والديها وعاشت مع شقيقتها لفترة، وقررت وهي بنت 15 سنة أن تعود إلى مسقط رأسها الشرقية.

وبعد عودتها إلى محافظة الشرقية، بدأت منيرة تستغل الموهبة التي حباها الله بها (صوتها الجميل) لتغني للسيدات في الحفلات، ثم انتقلت للغناء في القرى والمدن المجاورة.

وفي إحدى الحفلات التي كانت تغني فيها منيرة بالقاهرة تصادف وجود “محمد فرج” وهو صاحب مقهى صغيرة قرب باب الشعرية، أعجب بصوتها وطلب منها أن تغني في هذا المقهي.

بداية منيرة المهدية من المقهى

في مقهى باب الشعرية، كانت بداية منيرة، ضمنّ سلسلة من الوصلات لعمالقة النغم والغناء في القاهرة، كمّا حرص الكثيرون من أعلام الغناء الشرقي على حضور حفلات الصبيّة الصغيرة، وأهمهم الشيخ سلامة حجازي

ومع زيادة اقبال الجمهور على حفلات منيرة المهدية، قررت عام 1885 أنّ تفتتح مقهى خاصًا بها، وأطلقت عليه اسم «نُزهة النفوس»، والذي جمعَ بين رجال الفن والفكر والسياسة، بالإضافة إلى أعلام الصحافة.

وبذِكر الألقاب، أطلقَ أعلام الصحافة عدة ألقاب على منيرة المهدية، أبرزهُم؛ الستْ منيرة، مطربة الأزبكية الأولى، وسلطانة الطرب .

أول سيدة تقف على خشبة المسرح

كسرت الفنانة منيرة المهدية الكثير من التقاليد عندما صعدت على خشبة المسرح، فهي أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي و أول مغنية عربية سجل لها إسطوانات موسيقية.

قررت منيرة في البداية أن تصعد خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد بشخصية رجل، فأدت في معظم أعمالها دور رجل بسبب التقاليد والعادات ولكن بعد أن سمح للسيدات بدخول المسرح تحدت الواقع.

وتوقفت منيرة عن تقديم دور الرجل في أعمالها وظهرت بأدوار النساء، ورغم معارضة الكثير من المتشددين لهذا الأمر إلا أنها نجحت وقدمت أعمالًا مميزة في تاريخ الفن المصري.

أهم أعمال منيرة المهدية الفنية

خاضت منيرة المهدية عدة تجارب في التمثيل، من خلال فرقة عزيز عيد، ثُم كوّنت فرقة خاصة بها، أعادت من خلالها الأعمال المسرحية الشهيرة للشيخ سلامة حجازي مثل؛ ضحية الغواية، صلاح الدين، على نور الدين، ومن بعدها بدأت في تقديم أعمالاً خاصة بها مثل؛ كلام في سرك، كُلها يومين، الغندورة، صاحبة الملايين، حرم المُفتش.

على شاشة السينما، قدّمت منيرة فيلما وحيدا قامت ببطولته بعنوان «الغندورة» 1935، والذي تجري احداثه في بغداد وهو مأخوذ عن عمل مسرحي بنفس العنوان ومن بطولتها ايضًا .

ساهمت منيرة المهدية في إبراز دور عدد من المُلحنين الكِبار من خلال أنّ يقوموا بتلحين مسرحياتها وهم؛ داوود حسني، كامل الخلعي، سيد درويش، رياض السنباطي، زكريا أحمد ومحمد القصبجي.

حياة منيرة المهدية الشخصية

عاشت منيرة المهدية حياة اجتماعية غير مُستقرة ، حيث تزوجت  4 مرات، المرة الأولى من “محمود جبر” وهو أحد الشباب البارزين في العمل السياسي وكان ذلك عام 1918، ولكنها انفصلت عنه.

وتزوّجت منيرة للمرة الثانية من حسن نديم ولم تستمر معه، وتزوّجت للمرة الثالثة من بطل المصارعة حسن كمال وأنجبت منه ابنتها الوحيدة  ، واعتبرتها نعمة من الله وأطلقت عليها اسم «نعمات».

وتزوّجت منيرة للمرة الرابعة والأخيرة من “إبراهيم كمال” وهو شقيق زوجها الثالث ووالد ابنتها الوحيدة، وكان الغرض من هذا الزواج هو أن يعتني إبراهيم بابنة شقيقه.

نظرًا للشُهرة التى تمتعت بها منيرة المهدية، قررت إحدى شركات الدُخان أنّ تطبع صورة منيرة على باكيتات السجائر وأطلقوا عليه «دُخان منيرة».

منيرة المهدية تكتشف عبد الوهاب

يُنسب الفضل إلى منيرة المهدية في اكتشاف موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب، فبعد أنّ مات سيد درويش دونَ أن يكُمل تلحين الفصل الثالث من مسرحية «كليوباترا»، اسندت منيرة مهمة اتمام لحن المسرحية لعبد الوهاب، واعطتهُ دور البطولة في العرض. فأدى عبد الوهاب دور «انطونيو»، وكانت فرصة كبيرة للشاب الذي يخطو أولى خطواته الفنيّة، وبعدها برزَ محمد عبد الوهاب كمطرب حتى بدأ حضوره طاغيًا يسرق الضوء من منيرة أحيانًا.

نادت بتحرير المرأة وغنّت لسعد زغلول

كان للفنانه منيرة المهدية أدوارًا وطنية وسياسية شهيرة، فقد عرفت بدعمها للمرأة حيث نادت بتحرير المرأة العربية.
كما أدت منيرة المهدية دورًا وطنيًا من خلال مسرحياتها وأغنياتها، وذلك بجانب دورها السياسي خلال ثورة 1919، فلم يتجرأ الانجليز على إغلاق مقهى منيرة، كمّا فعلوا مع باقي المقاهي والمسارح الأخرى، لمّا تتمتع به منيرة من قوة شخصية وتأثيرها بالناس من خلال أغانيها وعلاقاتها بكبار رجال السياسة.

وفي الوقت الذي كان ممنوعًا فيه التلفُظ بإسم الزعيم، سعد زغلول، لدرجة أنّ قائد الاحتلال اصدر أمرًا عسكريً بسجن كُل من يذكر اسم سعد زغلول لمدة 6 أشهر مع الشغل وجلدُه 20 جلدة، قامت منيرة بالغناء لسعد بحيلة دونَ أنّ تلفظ اسمه، قائلة: «شال الحمام حط الحمام، من مصر السعيدة لمّا السودان، زغلول وقلبي مال إليه، اندهله لمّا احتاج إليه».

أول مطربة تغني في الإذاعة المصرية

كانت منيرة المهدية أول مطربة تغني في الاذاعة المصرية حفلات واسطوانات، وجاءت أجمل أغنياتها؛ «أسمر ملك روحي»، «يمامة حلوة»، «حبك يا سيدي» ،«يا زهر البساتين»، و«جوز الحمام» وغيرها الكثير

ومع الأسف لم تتح الظروف لمنيرة بإعادة تسجيل أغانيها، لذا بدت معظم أغنياتها غير واضحة مع ملاحظة «التشويش» الحاصل بالصوت وقليله هي الأغاني التي تم إعادتها بصوت مطربين جدد فيما بعد .

منيرة المهدية تعتزل بسبب أم كلثوم

علاقة منيرة  المهدية بأم كلثوم، بدأت من عند منيرة عندّما سمعت عن ظهور مطربة شابة قادمة من الأرياف إلى القاهرة، تُدعى أم كلثوم، والتى بدأت في استقطاب عدد كبير من جمهور السمّيعة، وبدافع الفضول والقلق، ذهبت منيرة إلى إحدى حفلاتها مُتنكرة في زي «الملاية اللف»، ووضعت البُرقع على وجهها، وحين شاهدت إقبال وإعجاب الجماهير لم تستطع المهدية أنّ تكمل الاستماع وغادرت قبل نهاية الحفل .

وفي السياق نفسه، قيل الكثير عن توظيف منيرة المهدية للصحافة من أجل التشهير بأم كلثوم في بداياتها، ومع كل هذا تراجعت نجومية منيرة، فيما تقدمت أم كلثوم، لتنقطع منيرة عن الغناء لعدة سنوات.

وبعد سنوات عديدة، عادت منيرة المهدية في عام 1948، لتطُل على جمهورها من خلال حفل خاص على أحد المسارح، فظهرت مُنيرة مُتقدمه في العُمر وشاحبة تسعل كثيرًا أثناء الغناء. لأنّها كانت مولعة بتدخين «الشيشة» بشكل غير اعتيادي، ولم يتجاوب معها الجمهور في ذاك الحفل، وحينها أدركت أنّ لكُل فنان زمنه وأُسدل الستار على هذا الحفل وقررت الاعتزال.

وفي «البنوار»، جَلست امرأة قاربت الخمسين من عُمرها، وذرفت دموعًا على النهاية المأساوية لمنيرة المهدية، فكانت الدموع من سيدة الغناء العربي، أم كلثوم.

اللحظات الآخيرة في حياة منيرة المهدية

وفي أواخر سنوات حياتها، عاشت منيرة المهدية وحيدة في منزلها، برفقة الأوسمة على جُدران منزلها؛ وسام العلوم والفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والجائزة المُمتازة في مسابقة الغناء المسرحي، ووسام من ملك مراكش، فكانت الأوسمة وحدَها هي أنيسة المهدية، دونَ أنّ يسأل عليها أحد.

خلّدت عدد من الأفلام مسيرة منيرة المهدية، بعد وفاتها بعشر سنوات، أهمها ما قامت بهِ شريفة فاضل، وهو فيلم يُجسد حياة منيرة بعنوان «سلطانة الطرب»، للمُخرج حسن الامام.

وفاة الفنانة منيرة المهدية

وفي 11 مارس عام 1965، توفيت منيرة المهدية، ولم يحضر جنازتها سوى 5 أشخاص؛ حفيدها، وموظف في نقابة الفنانين، و3 من أصدقائها.

المصدر فن بوست / المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق