اقلام حرةالرئيسية

أيها الشعراء المحترمين / بقلم كرم شقور

بربكم أن لا تتخذوا الضمير المتصل حرف روي (قافيه) . حرف الروي يجب ان يكون من الحروف الأصليه للكلمه . وما يضاف اليه من ضمير متصل فهو لتقويته وللحفاظ على الوزن إن اقتضى الأمر فقط لا غير .مثال . قصيدة عش انت لبشاره الخوري (الأخطل الصغير)
حرف الروي في القصيده هو حرف الدال في جميع أبيات القصيده وألحقه بالكاف. ليكون توجهه الى الضمير المخاطب ” أنتَ ” ، مثال : بُعْدَكْ ، صدّكْ خدّكْ ، نهدكْ ، شهدكْ ، قدّكْ الخ . أما قصيدة يا جارة الوادي لأمير الشعراء احمد شوقي
اعتمد الأخير على حرف الكاف ليكون حرف روي وقافيه . مع العلم ان حرف الكاف ليس من حروف أصل الكلمه إنما هو كاف الضمير يعود الى أنتِ . وما اسهلها من قافيه اذا كل اسم تنسبه الى “انت” مهما كان أخره يناسب القافيه شرط ان تسبق الكاف حرف الالف الساكنه . فهذه تعتبر قافيه سهله وواهنه . لأن الألف حرف رخو وغير قوي وقت الإلقاء ولأنه حرف ثلجي أو قُطْني يذوب في اللفظ والنطق بين الحروف الفولاذيه خصوصا عندما يأتي في آخر الكلمه فلفظه يأتي ناعما ليناً الا اذا علاهُ تنوينٌ : “علماً “على سبيل المثال . وهنا شوقي أضاف للالف حرف الكاف للإقواء ولتوجيه التخاطب لأنثى امامه فهو ضمير مخاطب . مثال : ذكراكِ ، ألقاكِ . هدّاكِ . عيناكِ فاكِ ،رضاكِ .
خذ مثلاً كلمة الشاكي في احد الابيات . هذه تعتبر قافيه قويه لأن الكاف هنا من اصل الكلمه .
اعذروني ان اطلت عليكم . هذا رأيي الشخصي فقط . ولا أمليه على احد ، فالتاريخ يسجل الأفضل والبقاء للأصلح . ولا تقل ليي ان كبار الشعراء نهجوا إتخاذ الضمير المتصل حرفا رويا . فهم على خطأ في نظري أنا . أعرفهم وأعرف معلقاتهم . وقصائدهم . شكرا لكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق