الرئيسيةالمنصة الدولية زووممكتبة الفيديومنظمة همسة سماءنشاطات
همسة نت الدولية الدنماركية الدكتورة فاطمة ابوواصل إغبارية تستضيف الدكتورة مرام مصاروة عبر برنامج ضيف المنصة
استضافت الدكتورة فاطمة ابوواصل إغبارية عبر المنصة الدولية همسة نت د. مرام مصاروة الباحثة والأكاديميّة الفلسطينيّة.محاضرة بأكاديمية القاسمي وجامعة تل ابيب والجامعة العربية الامريكية. تتمحور ابحاث الدكتورة بالتربيةالناقدة وسياسات الهويه والذاكرة
بإلاضافة لكونها كاتبه لليافعين والاطفال . صدر لها العديد من الكتب والابحاث حول الفقدان السياسي الفلسطيني. ورواية لليافعين رحلتيمع السكاكيني ،وانا فادي وقصة للاطفال بعنوان حلم
وعنوان اللقاء الفقد السياسي الفلسطيني
١–اصدرتِ كتاب “تسييس وتديين الفقدان في المجتمع الفلسطيني“ هل لك ان تطلعينا على فحوى الكتاب باختصار وماذا قصدت بعبارة ” الميت الحي“
٢– في كتابك الذي حمل عنوان (الثكل الفلسطيني من منظور جندري وديني وقومي) الكتاب تطرق الى ظاهره الحزن الفردي والجماعيفي المجتمع الفلسطيني من خلال العلاقات التفاعلية بين الدين والجنسية والنوع الاجتماعي، والطرق التي تؤثر بها على تشكيل عمليةالحداد للأهالي الفلسطينيين الذين فقدوا أطفالهم سؤالي كيف شكلت هذه المكونات الاختلافات في السلوك بين الآباء المكلومين والأمهاتالمكلومات: ما يميز هذه الاختلافات، وكيف يتم التعبير عنها، وكيف تمكنت من تشكيل خصائص تجربه الحزن الفلسطيني.؟
٣– من خلال بحثك عملت علىً فحص الأبعاد السيكولوجية لموضوع الشهادة. إلى أي مدى كان الاعتقاد بأن الشهيد ميت– لكنه حي؟
٤–هناك قناعة كاملة لدى عائلات الشهداء الذين فقدوا ابناءهم بأنهم يتجولون بينهم ما رأيك ؟
٥–الا تعتقدي بان الفقدان الجماعي النابع من كون الشهيد هو شهيد شعب وقضية؟
٦–أخذت البعدين السياسي والديني في فكرة الشهادة، كما يعرفها المجتمع العربي والفلسطيني، وجعلتهما مصطلحا واحدا أدخلته للغةالعبرية؟
٧–هل تناولت في بحثك الحالات الفردية للفقد السياسي فقط، أم أنك تتطرقت للنكبة كفقدان جماعي ايضاً ؟
٨– ماذا قصدت الدكتورة مرام مصاروة بأن الفقدان الجماعي نابع من كون الشهيد هو شهيد شعب وقضية كيف ذلك ؟
٩– من المعروف. ان ثقافتنا التي تربينا عليها تأثرت بالمفهوم الديني وهذه الثقافة غالباً ما تطغو النظم الفكرية الأخرى، مما يجعلها ملكواحتكار للبعض كيف تفسري ذلك ؟
كيف ترين دور الام الفلسطينية بموضوع الفقدان