(يشار الى اليهود أحيانا على أنهم شعب الله المختار. هذا لا يعني بأي شكل من الاشكال أنهم أسمىمن الشعوب الأخرى، لكن ببساطة الله اختار اسرائيل ليتسلموا التوراة ويدرسوها ولكي يعبدوا اللهوحده ولكي يرتاحوا يوم السبت ولكي يحتفلوا بالأعياد، لم يختار الله اليهود لكي يكونوا أفضل منغيرهم، بل ببساطة اختارهم ليكونوا نورا للأمم وليكونوا بركة لكل الشعوب الأخرى)
من أقدم الديانات الابراهيمية حيث تعود بحسب التقليد اليهودي الى موسى عليه السلام في مصرأثناء وجود بني إسرائيل العبرانيين فيها ويقدر عدد معتنقيها بـ أكثر من 16 مليون يهودي.
ويعود سبب تسميتها الى “يهوذا” بن يعقوب، وقيل نسبه الى الهود، وهو التوبة والرجوع كما في قولموسى لربه (انا هدنا إليك) وكانوا يعرفون في عهد موسى ببني إسرائيل ثم اطلق عليهم اليهود.
والله في اليهود واحد أحد، ومفهوم الإله في اليهودية هو ذلك المستمد من الأسفار الأولى في التوراة،فالله هو فرد حمد قادر رحيم عادل خلق الناس لتعدل وترحم بعضها بعضا، وجميع الناس تستحق أنتعامل باحترام وكرامة.
تقسم الفرق اليهودية الى :
1. الفريسيون: أي المتشددون وهم رهبان لا يتزوجون.
2. الصدقيون: مشهورون بالانكار وينكرون البعث والحساب والجنة والنار، وينكرون التلمودوالملائكة والمسيح المنتظر.
3. المتعصبون: فكرهم قريب من الفريسيين.
4. الكتبة أو النسّاخ: عرفوا الشريعة من خلال عملهم في النسخ والكتابة.
5. القراؤون: ظهروا عقب تدهور الفريسيين لا يتعرفون الا بالعهد القديم.
6. السامريون: طائفة من المتهودين الذين دخلوا اليهودية من غير بني إسرائيل ويقيمون في جبلجرزيم في نابلس ولغتهم غير لغة اليهود العبرية.
ومن كتب اليهود المقدسة:
1. العهد القديم: وهو مقدس عند اليهود والمسيحيين إذ إنه سجل فيه شعر ونثر وحكموأمثال وقصص وأساطير وفلسفة وتشريع وغزل ورثاء وينقسم الى قسمين:
• التوراة: وفيه خمسة أسفار: التكوين أو الخلق – الخروج – اللاوين (الاخبار)– العدد – التثنية، ويطلق عليهم أسفار موسى.
أسفار الأنبياء وهي نوعان:
• أسفار الانبياء المتقدمين: يشوع – القضاة – صموئيل الاول – صموئيل الثانية – الملوك الاول –الملوك الثاني.
• أسفار الانبياء المتأخرين: أشعيا – إرميا – حزيقال – هوشع – يوئيل – عاموس – عوبديا – يونان –ميخا – ناحوم – حبقوق – صفنيا – حجّى – زكريا – ملاخي.
2. الكتابات: الكتابات العظيمة: الزبور – الامثال (أمثال سليمان) – أيوب.
3. المجلات الخمسة: نشيد الانشاد- راعوث – المراثي – الجامعة – استير.
4. الكتب: دانيال – عزرا – نحميا – أخبار الايام الاول – اخبار الايام الثاني.
5. التلمود: هو روايات شفوية تناقلها الحاخامات حتى جمعها الحاخام يوضاس فيكتاب أسماه (المشنا) أي الشريعة المكررة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير،وقد أتم الربي يهوذا سنة 216م تدوين زيارات وروايات شفوية في كتاب سمي(جمارا) ومن المشنا والجمارا يتكون (التلمود). ويحتل التلمود عند اليهود منزله مهمةجدا تزيد على منزلة التوراة نفسها.
في الديانة اليهودية العديد من الأعياد الدينية فيما يعرف بيوم “طوب” أي اليوم الجيد أو الصالح، أو“تاعنيت” أي الاحتفال.
ومن هذة الأعياد حسب التقويم اليهودي ووفق التوراة هي:
1. عيد الفصح اليهودية أو ما يعرف ب (بيساح)
2. عيد المظلة المعروف ب (سوكوت)
3. عيد الأسابيع المعروف ب (شفوعوت)
إضافة الى أعياد ومناسبات أخرى منها عيد رأس السنة اليهودية ويوم الغفران.