الدين والشريعة
شذرات لغوية القاسطون و المقسطون في القرآن الكريم
السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد - مصـر
من خلال القراءة و التأمل في آي كتاب الله العزيز نلمح بعض المفردات التي تستوقفنا في موازنة للوقوف علي المعاني و المقصد من وراء السرد البياني لهذه الالفاظ التي توضح لنا غاية المفردة والجملة في سياق الكلام —
و هذا من باب أسلوب بلاغي بياني — و لم لا و من البيان لسحر — !! .
( القاسطون – و المقسطون ) :
—————————-
هذا واضح وجلي عندما نتوقف مع الفرق بين الآيات الكريمة الآتية :
= في الآية الخامسة عشرة من سورة الجن، قال تعالى:
وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا [الجن: 15]
= وفي الآية الثامنة من سورة الممتحنة:
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الممتحنة: 8]
= وفي الآية الثانية والأربعين من سورة المائدة:
فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة: 42]
= (وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) الحجرات)
والخلاصــــــة :
—————
القسط :
——-
الذي أمر الله بالحكم به هو العدل، والمقسطون هم أهل العدل في حكمهم وفي أهليهم وفيما ولاهم الله عليهم .
وأقسط أي عدل في الحكم، وأدى الحق ولم يجر.
أما القاسط :
———–
فهو الجائر الظالم يقال:
قسط يقسط قسطًا فهو قاسط إذا جار وظلم، ولهذا قال تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا [الجن: 15]
يعني الظالمين الجائرين المعتدين المتعدين لحدود الله، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطبا لجهنم.
أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم:
أهل العدل الموفقون المهديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمن ولاهم الله عليهم، ولهذا قال تعالى:
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الممتحنة: 8]
يعني يحب أهل العدل والاستقامة والإنصاف .
ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: المقسطون على منابر من نور يوم القيامة الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا .
هذه كانت الفروق الجوهرية بين القاسط والمقسط تضاد يبرز المعني ويوضحه و يؤكده عندنا في اللغة العربية و علوم البلاغة —
فيا رب بصرنا بالقرآن الكريم و كلماته و تفسيره و فهمه علي النحو الصحيح السليم .
فهو معجزة خاتمة الانبياء و المرسلين الي يوم الدين .
آميـــــــــــــــن يا رب العالمين و صل وسلم و بارك علي الرحمة المهداة و علي من ولاه أجمعين .
و للحديث بقية أن شاء الله .