ثقافه وفكر حر

((( تراب السماء ٠٠!! ))) الكاتبة و الروائية الإماراتية/ سلمى الحفيتي ٠

تغريدة الشعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك الفايد مصر ٠

« الكلمة تبدأ من ألم القلب، وتنتهي عند صرخة مكتومة تتحول لقصيدة رائعة أو سطر خالد ».

من دولة الإمارات العربية المتحدة نتوقف مليا مع حالة الإبداع الأدبي النسائي الذي يمثل جزء أصيل في المنعطف الثقافي من خلال مشاركة فعالة بين الرجل و المرأة معا في تلك المعادلة الجمالية للتعبير عن كل قضايا الذات و الحياة بمعالجة أدبية شعرا و نثرا و فنا لتكوين الشخصية بنتاج الكلمة التي تميز الإنسان في هذه الأرض ٠
و في هذا اللقاء نقدم نموذجا المرأة الروائية التي رسمت لنا خطوط و فواصل الحياة بتجربتها الثرية بمقومات فنية إنها سلمى الحفيتي ٠٠
و سلمى الحفيتي مولعة بالتراث و معايشة تجربة الفرد و المجتمعات تنقل من خلال مطالعاتها الحياة الخاصة بهم في قالب إبداعي فني جمال منطقي يعكس دلالات رؤيتها نحو الأخر من وعي الذات و مدى التفاعل في علاقات ثنائية تختزل المشهد بكافة ظلال نتائجه على أرض الواقع بلغة سلسلة بسيطة تحتوي الحوار و التعبيرات الأدبية بطعم شعري و لهجة تغص بها المشهد اليومي هكذا ٠٠
تصف لنا تلك المعاناة التي
غذت فضولها في إطار فصول الرواية بالبحث و المعرفة معا ٠
فالإنسان نقطة الانطلاقة على خريطة الأعمال الأدبية عندما تتناول القضايا المتنوعة ٠٠
و من ثم تبدأ الفكرة بسيطة متأرجحة منذ الوهلة الأولى ، و لا سيما مع غربة الروح وتناقضات الرغبات مع السعي للوقوف على الجانب الإيجابي لتلك التصورات الفنية لتقديم الحلول في مواقف كاشفة للحقيقة بخصائصها و معايير جمالية تسبح بخيال واسع تجمع شتات المناظر في لوحة متكاملة الزوايا بمثابة مرآة يجد فيها القارىء نفسه و تحولات و اتجاهات تنم عن الارتقاء بين الزمان و المكان ٠
دون تكلف و تأويل و هذا كل ما يلمسه المتابع لأعمالها الروائية الأربعة في ترابط لرسالة تدركها و تتذوقها في منعطف العطاء ٠
* نشأتها:
———–
سلمى الحفيتي كاتبة وروائية إماراتية ، تخرجت في مجال إدارة المشاريع من جامعة الغرير بدبي، مديرة المقهى الثقافي في الفجيرة، مدربة تنمية ذاتية ٠
عضو لجنة تحكيم مهرجان المواهب الأدبية الأول الذي أقامه رواق عوشة الثقافي ٠
مسيرتها الأدبية بين أجناس عدة، فكتبت الشعر والخاطرة والقصة والمقالة وبقيت وفية للرواية لأنها وجدت فيها نفسها، لأن في اعتقادها هي نزف بطيء وتمنح الكاتب مساحة أكبر للتعبير، فالكاتب باستطاعته الجمع بين الحزن والفرح مثلاً في رواية ولا يستطيع الشاعر جمعهما في قصيدة، متابعة بأنها تعتقد أن اللغة التي تلامس القلب ويسهل فهم معانيها هي اللغة الأقرب للقارئ.
= حصلت على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، فئة الرواية الإماراتية عن روايتها «تراب السماء»، وقالت إنَّها بدأت بكتابة الخاطرة كنوع من البوح الأدبي، حين التحقت بالجامعة ٠
* أصدرت :
=======
رواية ( تراب السماء )· رواية ( الأسيف ) : الأزيدية في جبال سنجار :
رواية ( فرعوني الأشهى ) : نصوص · تسجي ٠

* تأملات في عالم رواياتها :
—————————–
* رواية «تراب السماء» :
قالت الروائية سلمى الحفيتي، قد تناولت «تراب السماء»، فترة تاريخية مهمة من تاريخ الإمارات قبل قيام الاتحاد، وهي الفترة التي انتشر فيها وباء الطاعون في مطلع القرن الـتاسع عشر ، وعجز الأهالي عن السيطرة عليه أو التعامل معه إلا بوصفات بدائية لا يعرف لها مصدر، ساردة شخصية الأب «عبدالرحمن» والابن «غالب» الذي تتكثف فيه العقد منذ طفولته بسبب مقارنات المحيطين بينه وبين والده، فتجذب طاقته المتدنية المرتبطة بهذه العقدة من هي صورة طبق الأصل من والده «زوجته» ليعيش معها في الصراع الداخلي نفسه حتى يقرر الفرار من ذاته.
===
* رواية «الأسيف» :
رواية تعايش الأزيدية
سلمى الحفيتي تطارد أسراراً على جبل سنجار
و تدور الأحداث من خلال تجسيد معاناة جبل سنجار، معايشة ـ على الورق ـ من لا يعرف كثيرون عنهم شيئاً؛ حيث تطلّ الكاتبة سلمى الحفيتي في روايتها «الأسيف»، التي تنشغل بـ«الأزيدية» وأسرارها، أكثر مما تنشغل ببشر «الجبل» وتجاربهم، وربما ما تعرّضوا له، أخيراً، حينما تصدر رجالهم ونساؤهم نشرات الأخبار، مقاومين لـ«داعش»، وسبايا بقصص مأساوية.
تفاصيل بالجملة عن المعتقدات السرّية، تحفل بها رواية «الأسيف» التي صدرت عن دار «كتّاب» الإماراتية في 276 صفحة، وقد تصيب قارئها بحالة من الفضول لكي يكتشف المزيد عن الأزيديين، ويختبر ما دارت بينه عوالم الرواية التي تحرص مؤلفتها سلمى الحفيتي على التشويق والمفاجآت حتى النهاية.
قرى بأسماء حقيقية وليست متخيلة، «بعشيقة وبحزاني»، تحتضن فضاءات «الأسيف»، التي يستغرقها جبل سنجار، وكذلك قرى يعيش بين جنباتها الأزيديون، ويمارسون طقوسهم فيها، ويرتحلون إلى سواها لكي يزوروا مقاماً هنا، أو «يحجوا» إلى محل هو الأقدس لديهم هناك، ولا تصور الكاتبة (صاحبة رواية فرعوني الأشهى) تلك الأمكنة بشكل مستقل، بل تمزجها بالشخصيات والنماذج الروائية، التي تسيطر على الكثير منها تلك المعتقدات، ولا ينجو منها سوى «عمر» (الأسيف)، البطل الذي تتجمع عنده الحكاية وذروة أحداثها، والذي يدفع ضريبة كل شيء فيها.

عنيت الرواية بجعل «عمر» بمثابة بطل درامي، منذ أن رأى النور، يصل ما بين جبل سنجار ومدينة الموصل، يبدو ظاهرياً، وحتى نهاية العمل، ابن الأزيديين، وربيب عائلة مسيحية في الموصل، طبيب متخرج حديثاً، يزور أهله في سنجار، ويحاول العودة إلى أيام الطفولة، فيذهب ليمارس السباحة في النهر، كما كان يصنع صغيراً، فيفاجأ الشاب بفتاة تصارع من أجل الحياة، فينقذها من الغرق، فيجد نساء يهللن على الطرف الآخر من النهر، فلا يعرهن التفاتاً، ويحمل الفتاة إلى منزل عمته، وينشغل «الطبيب» بإسعافها، وحين يقرر في اليوم التالي العودة إلى الموصل، يصطدم بأن عمته تخبره بأنه لا يستطيع العودة قبل الزواج من الفتاة التي أنقذها أو (اختطفها) من النهر، فتلك تقاليد جبل سنجار، وأهله، على حد زعم الرواية.

لا تنتهي الحكاية مع «عمر» عند ذلك الحد، فالصبية (العروس) كانت ذات جمال آسر، ولكن وراءها قصة متداخلة الخيوط هي الأخرى، ليجد «عمر» ذاته في صراع شديد منذ اللحظة الأولى التي عاد فيها إلى سنجار، ومن أجواء الرواية: «مبارك يا عمر، لقد تزوجت أجمل صبية في بحراني. اتسعت عينا عمر في ذهول وصراخ كيف! ــ إن من عادات الزواج في بعشيقة وبحزاني يا بني أن تخطف المرأة التي تريد، وبعد خطفها يلتقي أهل الفتاة وأهل الفتى لتسوية الموضوع، والاتفاق على المهر وموعد الزواج. ــ أخطفها! لكنني لم أخطفها يا عمة! كانت ستموت غرقاً في النهر، حتى إنني جلبتها إليكم لأطببها، لم أنوِ الزواج بها، وكيف أتزوج وقد أنهيت دراستي للتو ولم أعمل بعد، وإن قررت الزواج فأنا لا أرغب به بهذه الطريقة! جاء صوت العمة: فات الأوان يا بني، كن ذا قرار لا باكياً على الأطلال، فالتباكي لا يليق بالرجال. ــ لا لم يفت يا عمة، لِمَ لم تخبريهم أنني أنقذتها.. ــ يا عمر، لا تحسب الموضوع بهذه السهولة، فالقوم من قرية بحزاني متشددون جداً، وقد يستبيحون دمك إن لم تفعل ما تؤمر ٠
هذه كانت أهم المحطات في تأملات عالم الرواية مع الكاتبة الروائية الإماراتية سلمى الحفيتي فقد أفصحت لنا عن تجربتها في تلقائية بأعملها المتباينة و التماسكة تعبيرا و تصويرا للواقع في براعة بلغة بسيطة شعرية جمالية بعيدا عن الغموض دائما ٠
مع الوعد بلقاء متجدد إن شاء الله ٠

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق