مقالات
رسالة في قارورة ) رائدة أدب الطفل / الكاتبة و الناشرة السعودية د٠ أروى داود خميّس – ١٩٧٤م
تغريدة الشعر العربي / السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ٠
” أدب الطفل عصي على كثير من الكتّاب ، للقصص الخيالية قيمة مستترة دائماً ، و أرى أن أدب الطفل ليس شأناً تربوياً فقط، بل يجمع بين الجانبين التربوي والأدبي، وإن كنت أميل لجانبه الأدبي أكثر ” ٠
( د٠ أروى خميس )
٠٠٠٠٠
عزيزي القارىء الكريم :
باديء ذي بدء الحديق عن أدب الأطفال محليا و عالميا ذو شجون و لِمَ لا فالطفل هو الأمل و المستقبل معا ٠
و على أية حال أرى أن الكتابة للطفل تعد مشروعا و معجزة و موهبة تحتاج إلى استعدادات تناسب و تواكب هذه المرحلة الخطيرة ذات المنعطف و الدلالات الاستثنائية لرصد رؤية و ملامح هذا الكائن الجميل في ضوء البراءة الحقيقية و الفطرية ٠
و التي تشكل البنية الأساسية لشخصيته المتنامية ٠٠
و على أية حال نلمح و نتوقف مع بعض الأسماء على سبيل المثال :
نجد من أشهر كتاب الأطفال في العالم لويس كارلو في إنجلترا صاحب أشهر مجموعة قصصية كتبت بالإنجليزية للأطفال وهي : ( أليس في بلاد العجائب) وبهذه الحكاية انطلق أدب الأطفال في إنجلترا في القرن العشرين إلى عصره الذهبي في إنجلترا.
و الكاتبة السويسرية ” يوهانا شبيرى ” من أشهر كاتبات قصص الأطفال فى القرن التاسع عشر، كما انها ابتكرت إحدى الشخصيات الشهيرة من خلال أعمالها التي منحتها شهرة واسعة ٠
و يعد محمد الهراوى رائدًا من رواد شعر الطفال ٠
و يعقوب الشاروني من أهم رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي ٠
و أحمد محمود نجيب صاحب قصة ” مغامرات في أعماق البحار ” ٠
و الأديب المصري كامل كيلاني ٠
و الكاتبة المصرية أمل فرح كتبت أغاني مسلسل بكار و عالم سمسم ٠٠
و مريم صقر القاسمي كاتبة سعودية
و لينا كيلاني كاتبة سورية ٠
و غيرهم كثيرون ٠٠
و عندما نتأمل معا في متابعة جيدة فاحصة عالم الكاتبة و الأكاديمية و المصممة للأزياء د٠ أروى خميس نلمح ثنائية الكتابة و الصورة من خلال الرسم بالكلمات و تداخل الألوان و الأشكال حيث المسافات التي تجمع الفنون الجميلة في عملية الإبداع بعيدا عن النظرة التقليدية الضيقة بل تسبح بين الخيال و الواقع و بين الأصالة وروح المعاصرة في الدفع بالفكر و الوجدان في علاقة حميمة تكاملية تحكي تحولات بفيض بلا حدود نحو عالم الطفولة و النشء من أجل النهوض و تنمية الابتكار و التجريد من مرحلة الثبوت حيث الحركة و الأسلوب العلمي الذي هو الفيصل في لوحاتها التي تمثل و تجسد أحلام الطفولة في زمن الحب الذي لا يعرف الصراع و الحرب و الأنانية إلا منعطف السلام في وعي راسخ بمثابة المرآة و الزاوية التي تغرس القيم الأخلاقية و السلوك المنضبط هكذا ٠
و من ثم تحققت لديها ( النبوءة ) التي تراودها ليل نهار بلا توقف في مشروعها الثقافي النهضوي التربوي التعليمي من منظور علمي تكنولوجي حدث ٠٠
إيمانا بدورها الريادي و المحوري في منظومة عالم الطفولة منذ نعومة أظفارها و شغفها بحب اللغة العربية الهوية و الشخصية و الكيان و التراث ٠٠
و لذا من البداية كان الهدف إنتاج كتاب يضاهي الكتب الأجنبية، ومن هنا أُسرت في هذا العالم وشعرت أني كاتبة وصانعة كتب، وأطمح أن أقدم كناشرة وككاتبة كتباً مختلفة، تغير النظرة نحو أدب الأطفال وتصنفه ضمن الفنون اللغوية المهمة باللغة العربية، ولذلك أهتم جداً بوضع معايير مختلفة للنصوص والرسومات في كتبنا.
و قد كُتب لهذه الأعمال الذيوع و الشيوع في مجتمعنا منها :
حفلة شاي في قصر سندريلا – و على الأرجوحة..تتناثر الأسرار – و كوب قهوة في جزيرة الكنز – و رسالة في قارورة – و أنا رومي..أحب أمي ولا أحب الفساتين الوردية – و بالوناتي التي طارت ٠٠ الخ ٠
و شكلت دار أروى العربية للنشر هي دار سعودية تأسست في جدة عام ٢٠١٢.
ثنائية ثقافة بمثابة نافذة و جسر يهتم بأدب الطفولة و النشء معا ٠٠
شيدت هذا الصرح العملاق د٠ أروى مع زوجها المحاسب السعودي فهد داغستاني صاحب و مدير هذه المؤسسة في مدينة جدة ٠٠
و تهتم أروى العربية بنشر كتب الأطفال واليافعين والروايات والكتب ذات البعد الإبداعي لغة
ونصاً، فكرة وإخراجاً ٠
* نشأتها :
======
وُلدت الكاتبة و الشاعرة و الناشرة السعودية د٠ أروى داود خميّس في جدة عام 1974م ٠
= عملت أستاذ مشاركة في كلية التصاميم والفنون بجامعة جدة ٠
= وأستاذ مساعد بجامعة الملك عبد العزيز.
كما حصلت أروي خميّس على درجة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي من كلية التربية للبنات بجدة، ثم نالت شهادة الدكتوراه في تاريخ الأزياء من كلية التصاميم والفنون، قسم تصميم أزياء في جامعة الملك عبد العزيز.
و هى تقوم بتوثيق الملابس و الأزياء التقليدية والتراثية في المملكة العربية السعودية ٠
* الإنتاج الأدبي :
أصدرت الكثير من القصص للأطفال، ونشرت أول كتاب لها عام 2003.
كما تملك دار نشر أروى العربية.
و هي دار سعودية تأسست في جدة عام 2012.
تهتم بنشر كتب الأطفال واليافعين والروايات والكتب.
بعض كتب أروى خميّس:
سر الصباح، دار النبتة، 2003زياد والقمر، دار النبتة، 2004لعبة الانصات (سلسلة إنه وقت اللعب)، دار العلم للملايين، 2006،
عشرة وجوه ضاحكة (سلسلة إنه وقت اللعب)، دار العلم للملايين، 2006هيا بنا نقطف النجوم (سلسلة إنه وقت اللعب)، دار العلم للملايين، 2006مساء بدون أميمساء بدون أمي، 2006،
عربة سديل ودميتين، دار العلم للملايين، 2007خذها يا عيد، كادي ورمادي، 2007بالوناتي التي طارت، كادي ورمادي، 2008،
جبل ضخم من الأشياء، دار العلم للملايين، 2009فاطمة الحالمة، كادي ورمادي، 2009أنا رومي..أحب أمي ولا أحب الفساتين الوردية، أروى العربية للنشر، 2013أنا رومي أحب الشوكولاتة وأمي تحب الخنافس، أروى العربية للنشر، 2014حفلة شاي في قصر سندريلا، أروى العربية للنشر، 2016
رسالة في قارورة،
لشجرة المعطاء، ، 2016،
الأرنب والسلحفاة في القرن الواحد والعشرين،
أروى العربية للنشر، 2017
كوب قهوة في جزيرة الكنز، أروى العربية للنشر، 2019
لقد اصطدت قمرًا، 2020ملكة الأرض وبنت السماء، 2020 ، يالاـ ..! 2020 م ٠
* الجوائز :
————-
فازت بجائزة الكتاب الذهبي في المهرجان القرائي الأول للأطفال في الشارقة عن قصة «عربة ودميتي» عام 2006.
حصل كتابها «خذها يا عيد» على التصويت الأعلى والأول ضمن 9 كتب من دول عالمية مختلفة في معرض الكاتب في لندن 2008
فازت بالمركز الأول في جائزة الشارقة لكتاب الطفل عن كتابها «أنا رومي – أحب الشوكولاتة وأمي تحب الخنافس» في مهرجان الشارقة القرائي الثامن، 2016
لها 5 كتب ترشحت في القوائم القصيرة والطويلة في جائزة الشيخ زايد وجائزة اتصالات لكتاب الطفل.
* مع بعض كتاباتها الإبداعية :
=================
= ( رسالة في قارورة ) :
——————————-
و أرى من الإنصاف أن الرسائل الخطية لها طعم و مذاق وطابع يتفاعل مع المشاعر عكس الرسائل الإلكترونية الجامدة ٠
و نترك المؤلفة تحكي خلاصة تجربتها :
و إن كنت أشد نشوة و حماسة حين ألتقيت بقارورتي في لندن٫ أنا فقط أظن أن القوارير تستقر في عمق البحر كأشياء أخرى كثيرة تستقر في عمق القلب٫ لا نتحدث عنها و لا نبوح بها رغم أنها هناك٫ موجودة هناك.. كتاب يحوي 17 رسالة، كل رسالة قصة..يعيد هذا الكتاب الالتفات لأدب الرسائل، لدفئ الرسالة المكتوبة بخط اليد، لوسائل التراسل الإلكترونية المختلفة في هذا العصر والتي حلًت محل الرسالة البريدية وساعي البريد..الكتاب للكبار في سياق روائي وبه رسومات بالحبر الأسود.
٢ = ( على الأرجوحة تتناثر الأسرار )
———————————–
و قد حصل كتابها ” على الأرجوحة تتناثر الأسرار “على شهادة موقعة من معالي الدكتور غازي القصيبي رحمه الله ، ووضعت الشهادة على غلاف الكتاب الخلفي 2009
لا توجد علاقة حميمة دافئة تشبه علاقة الأم بابنتها. ولا توجد علاقة تحمل من العقد ومزالق سوء الفهم كعلاقة الأم بابنتها. وفي هذا الكتاب الجميل (لا أجد كلمة أخرى!) يستمع القارئ إلى حوار مهموس، جريء خجول، صريح خفي، ضاحك دامع بين أم وابنتها.
سيدهش هذا الكتاب كل أم…
وكل بنت…
وكل أب…
وكل ابن…
كما أدهشني…
أروى!
شكراً!
الشاعر و الوزير السعودي / د٠ غازي عبدالرحمن القصيبي ٠
و الكتاب موجه لفئة اليافعين البنات والأولاد والأمهات والآباء كما قال الدكتو غازي القصيبي يرحمه الله، هو عبارة عن قصص قصيرة أو انطباعات تحكي مواقف معينة تكتبها الأم، ثم تعيد كتابتها الإبنة من زاوية نظرها.
هذه الإنطباعات تكشف بعض أسرار الأم الأنثى، وكذلك الفتاة الطفلة، تسمع كل منهما صوت الأخرى .. وكأن مرآة في المنتصف تعكس لكل واحدة منهما وجه الأخرى لتقرأها بوضوح..
تبدأ هذه الإنطباعات منذ أن كانت الفتاة صغيرة ، وحتى وصولها لمرحلة المراهقة وما بعد حتى تتزوج وتنجب طفلة…وتتناول أسرارا يمكن أن تتكرر في حياة كل امرأة..
يكمن الإختلاف والتطور في نفس مواضيع الإنطباعات وطرق استقرائها وشحناتها الشعورية والأسئلة التي تثيرها مع الإبقاء على مستوى أدبي من اللغة حميمي التعبير في كافة المراحل..
هذا يحقق التمازج بين الصورتين (الأم والإبنة) فلا تدري من منهما تكتب الأخرى، دون أن تطغى إحداهما فتستأثر بالسرد.
٣ – (سندريلا تقيم حفلة شاي في قصرها ) :
———————————–
سندريلا تقيم حفلة شاي لطيفة في قصرها وتدعو رابنزل وبياض الثلج وعلاء الدين وغيرهم من الأصدقاء، سندريلا تدعو الكاتبة أيضاً لتحتسي معهم الشاي وتسألهم كثيراً من الأسئلة التي حملتها معها منذ قرأت قصصهم وهي طفلة لتعيد تعريفهم في وجدانها من جديد بعد أن كبرت. المدعوون أيضاً لهذا الكتاب الكبار الذين كانت تلك القصص جزء من طفولتهم والصغار الذين يقفون على النوافذ كبيتر بان.
يأخذ هذه الكتاب الكبار الذين كانوا يوماً ما صغاراً، والصغار الذين كبروا، وأطفال الأفكار الذين لا يكبرون في دعوة لحفلة شاي في قصر سندريلا مع عشر من أبطال القصصالكلاسيكية المعروفين، يتناول هذه الكتاب هذه القصص المعروفة لدى أغلب شعوب الأرض، كل من يقرأ الكتاب يقضي وقتاً مع أبطال هذه القصص، يتبادلون شرب الشاي وطرح أسئلة كثيرة عنهم وعن قصصهم للوصول إلى المعاني الخفية في كل قصة، وإعادة تعريف هذه القصص وتناول أحداثها في ظل معطيات العصر الحديث، وفتح باب التساؤل والنقد والتفكير، الكتابة والقرّاء وأبطال القصص يعلمون أنه ليس من المهم الحصول على أجوبة بقدر ماهو مهم إثارة السؤال ومناقشة كثير الأفكارحفلة شاي في قصر سندريلا ٠٠
– هذه كانت ساعة ثقافية مع إبداع الكاتبة د٠ أروى خميس رمز من رموز الكاتبات السعوديات اللواتي لهن بصمات مضيئة في الثقافة العربية المعاصرة في تشكيل فكر ووجدان الطفل العربي في خريطة الذاكرة ٠
مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي إن شاء الله ٠